?
 البترا تنضم لشبكة مدن السياحة العالمية نهاية أيلول الحالي       مسكوكات تذكاريّة تكريماً لشهداء الأردن       اوطان بديلة .... بقلم : ماهر ابو طير       ما حدث في «سواقة» أفزعنا.... بقلم : حسين الرواشدة       ملامح موازنة 2018 .... بقلم : د. فهد الفانك        الحسين في خطابه الأممي..رحلة الانتقال من الشرعية إلى المشروعية .... بقلم : رومان حداد        مشهد سواقة.. "استراتيجية العميان" .... بقلم : محمد أبو رمان      
 النشرة الجوية حتى الاربعاء: الاجواء خريفية معتدلة ودرجات الحرارة العظمى في عمان 29 والعقبة 35 درجة مئوية      

قطر تتسلم مطالب الدول المقاطعة.. ومهلة 10 أيام لتنفيذها

عواصم ــ صوت المواطن ــ طلبت الدول المقاطعة لقطر من الدوحة تخفيض التمثيل الدبلوماسي بينها وبين إيران، وإغلاق قناة الجزيرة.

وبحسب وكالة رويترز ، فإن الدول المقاطعة لقطر أمهلت الدوحة 10 أيام لتنفيذ 13 مطلبًا، اشتملت أيضًا على إغلاق القاعدة العسكرية التركية، وتسليم الإرهابيين والمطلوبين وتجميد أرصدتهم.

وذكرت مصادر إعلامية أن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وكانت مصادر عدة أكدت أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعدت قائمة بالمطالب، التي يجب على قطر تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية، على أن تسلم للدوحة عبر الكويت.

في سياق متصل نقلت وكالة "أسوشيتد بريس" عن مصادر مطلعة، بعض المطالب من الوثيقة المكونة من 13 بندًا، منها إغلاق قناة "الجزيرة" الفضائية، إذ تتهمها الدول الأربع (مصر، البحرين، السعودية، الإمارات) بإثارة الاضطرابات في المنطقة ودعم جماعة الإخوان.

كما تطالب الوثيقة قطر بقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وطرد أي عضو من أعضاء الحرس الثوري الإيراني موجود على أراضيها.

وطالبت القائمة قطر بإغلاق القاعدة العسكرية التركية على الأراضي القطرية، وطالبت بتعويضات لم يذكر حجمها.

ونقلت الوكالة أنه وفقًا للقائمة، فإن قطر يتوجب عليها أن ترفض تجنيس المواطنين من الدول المقاطعة الأربع، وتطرد الموجودين حاليًا لديها، فضلًا عن تسليم جميع الأفراد المطلوبين من الدول الأربع بتهمة "الإرهاب"، ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة كمجموعات إرهابية، كما تطالب القائمة قطر بتقديم معلومات مفصلة عن شخصيات المعارضة التي مولتها قطر، في الدول الأربع.

وتطالب القائمة قطر بقطع جميع علاقاتها وروابطها مع جماعة الإخوان، ومع الجماعات الأخرى، بما في ذلك "حزب الله" و"تنظيم القاعدة" و"داعش".

وبحسب الوكالة فقد أمهلت الدول المقاطعة قطر، 10 أيام لتنفيذ مطالبها.

كان وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أشار في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى أن الدول المجاورة لقطر ستقدم قائمة بالمطالب وصفها بالـ"معقولة والقابلة للتنفيذ".

ووفقًا للوكالة، ففي حال وافقت قطر على المطالب، سيتم تدقيق الإجراءات مرة واحدة شهريًا على مدار السنة الأولى، ثم مرة كل ثلاثة أشهر على مدار السنة الثانية بعد أن تصبح نافذة المفعول، ومرة في السنة على مدى السنوات العشر التالية.

يذكر أن قطر تشترط "رفع الحصار" قبل إطلاق حوار لحل الأزمة الخليجية، حيث أكد وزير الخارجية القطري إنه ليس بمكان لتقييم احتمال أي نجاح أو فشل دبلوماسي، مؤكدًا أن بلاده قادرة على تغيير الكثير من الهجوم الذي تتعرض له والعقاب الجماعي الذي يطالها، متوقعًا ما هو أكثر من التصعيد الإعلامي، بحسب قوله.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: