?
 أدلة الفساد عندكم وليست عندنا .... بقلم : ماهر ابو طير       معركتنا ضد الفساد.. بين الهبة والمأسسة .... بقلم : رومان حداد        الرزاز و «الشعبية» .... بقلم : رجا طلب        فيما لو؟ .... بقلم : محمد أبو رمان       غيوم مقلقة في الشرق الأوسط .... بقلم : جهاد المنسي       الخروج المحزن للكرة العربية .... بقلم : محمد جميل عبد القادر       مندوبا عن الملك .. رئيس الديوان الملكي ينقل تعازي جلالته لعشيرة القبيلات وآل مرشن      

"جمعية الفنادق الأردنية": نسبة العمالة المحلية في الفنادق 96 %

عمّان ــ صوت المواطن ـــ أكد رئيس جمعية الفنادق الاردنية ميشيل نزال، ان القطاع السياحي يوفر 42 ألف فرصة عمل مباشرة و120 ألف فرصة عمل غير مباشرة، تشكل نسبة العمالة المحلية منها في قطاع الفنادق فقط 96 بالمائة.

واضاف نزال في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان الأيدي العاملة الأجنبية لم تشكل سوى 5 بالمائة على مدى السنوات الخمس الأخيرة، وبلغ الدخل السياحي خلال عام 2016 ما مقداره 5ر2 مليار دولار.

وقال ان الجمعية تعمل على رفع وتطوير مستوى وكفاءة الخدمات الفندقية والسياحية المقدمة في المنشآت الفندقية من خلال متابعتها، وتنفيذ الزيارات الإرشادية الدورية لها ولأقسامها الداخلية لتقديم المشورة للقائمين عليها وتلافي السلبيات.

وبين ان الجمعية تقوم بعقد دورات تدريبية للموارد البشرية العاملة في القطاع بمختلف فئاته لتنمية قدراتهم على تقديم ما هو أفضل بالإضافة إلى الهدف الرئيس الذي تسعى إليه في تطوير كفاءة المهن السياحية والعاملين فيها.

وأشار الى إن قطاع الخدمات السياحية والفندقية قطاع واسع ومتكامل ويحتاج الى تضافر الجهود لتقديم أفضل الخدمات وبأفضل صورة ممكنة للضيوف السياح، مبينا ان القطاع السياحي يشمل قطاع الفنادق، المطاعم، مكاتب السياحة والسفر، الأدلاء السياحيين، الحرف الشعبية والنقل السياحي المتخصص.

واوضح نزال انه نظراً لتعدد المواقع والمناطق السياحة في المملكة فإن هذا يتطلب العناية بالاستثمارات القائمة لتحفيز استثمارات جديدة يكون أساسها إنشاء ما لا يقل عن 30 ألف غرفة فندقية في المملكة موزعة على كافة المحافظات.

ونوه بأن القطاع السياحي يعتبر أحد أهم القطاعات الاقتصادية، وشكل معدل الدخل السياحي الى الناتج المحلي الإجمالي 13 بالمائة على مدى السنوات الماضية، ما ينعكس ايجابا على مساهمة هذا القطاع في رفد خزينة الدولة بالإيرادات الضريبية.

وأشار الى ان القطاع السياحي يتميز عن غيره بارتباطه القوي بالقطاعات الاقتصادية الأخرى، مبينا انه وفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة ووزارة التخطيط فإن قطاع الفنادق وحده يتشابك مع حوالي 58 نشاطا اقتصاديا وذلك لتزويده بمستلزمات الإنتاج السلعية والخدمية اللازمة.(بترا)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: