?
 كانت وستبقى حربًا دينية .... بقلم : ماهر ابو طير       بوتين كسب تركيا بدل إيران؟ .... بقلم : صالح القلاب        إنهم يسيؤون لصورة الوطن .... بقلم : بلال حسن التل        كان بالإمكان أكرم مما كان .... بقلم : محمد داودية       أين المخرج؟ .... بقلم : محمد أبو رمان       حوار وطني إصلاحي شامل .... بقلم : جهاد المنسي       بحضور الملكة رانيا ... اطلاق مهرجان تفاعلي للحد من العنف ضد الأطفال      
 طقس الاربعاء : اجواء صيفية معتدلة حتى الجمعة      

اخبار نشاطات اللجان النيابية

"الخدمات النيابية" تعلق مناقشة "النقل الدولي متعدد الوسائط"

 عمّان ــ صوت المواطن ـــ قررت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية تعليق مناقشتها لمشروع قانون النقل الدولي متعدد الوسائط لسنة 2011.

وقال رئيس اللجنة المهندس حسن العجارمة، خلال اجتماع اللجنة الأحد بحضور امين عام وزارة النقل المهندس انمار الخصاونة، ان قرار التعليق جاء نظرا لتغيب رئيس هيئة تنظيم النقل البري لأكثر من مرة".

واضاف "ان المجلس لديه الحق بدعوة اي وزير لاجتماعاته او من ينوب عنه، ما يوجب عليه الحضور او الاعتذار قبل الاجتماع بوقت مناسب".(بترا)

 

التوجيه الوطني والإعلام النيابية تبحث الضريبة على الكتاب والقلم

 

 

عمّان ــ صوت المواطن ـــ بحثت لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية الاحد برئاسة عبدالله عبيدات، الاجراءات المتخذة لدعم الكتاب والقلم، بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي، والثقافة نبيه شقم، والمالية عمر ملحس، ورئيس اتحاد الناشرين الاردنيين فتحي البس، وعدد من الكتاب واصحاب دور النشر.

وقال عبيدات ان ما تم بحثه هو جزء من حديث الشارع المتعلق بالضرائب التي فرضت في الآونة الاخيرة على القلم والكتاب، وما لها من آثار اقتصادية وسلبية على طلبة المدارس والجامعات، وتراجع أعداد دور النشر وتقليص اعداد العاملين فيها، داعيا إلى دعم دور النشر واعفائهم من الضريبة حتى يتسنى للقارئ فرصة اقتناء كتاب.

وقال اعضاء اللجنة ان فرض ضريبة على القلم والكتاب شكل صدمة للجميع نظرا لأهمية الكتاب في توعية وتثقيف المجتمع على عكس ما يتم طرحه عبر الانترنت والذي لا نعلم مصدره او توجهات ناشره.

وقال الطويسي إن مكتبة الاسرة الاردنية معفية من الضرائب واسعار الكتب فيها بمتناول الجميع.

وبين شقم أن وزارة الثقافة تدعم 5 كتب شهريا بنسب مختلفة، منبها الى أهمية التفريق بين الكتب المدرسية والجامعية والثقافية.

وحول اسباب فرض الضريبة على الكتاب والقلم، قال ملحس ان موازنة الدولة امام واقع اجبرنا على اتخاذ قرارات كهذه، وتم وضع برنامج اصلاح مالي للفترة الواقعة بين عامي 2016 و2019.

وأضاف أن نتائج القرارات الاقتصادية تتأثر عبر دورة اقتصادية تتراوح بين 7 و 10 أعوام، مؤكدا "أن هناك قرارات تم اتخاذها سابقا ندفع ثمنها الآن كعجز في الموازنة وتراجع في النمو الاقتصادي".

وبين البس "أنه لا يجوز التعامل مع الكتاب كسلعة تجارية، لأنه وسيلة لنقل المعرفة والحضارة، وان نقل الثقافة جزء لا يتجزأ من التنمية المستدامة للمجتمع".

واضاف ان رفع الضريبة له عدة آثار سلبية، منها اغلاق المكتبات ودور النشر وزيادة الاعباء الاقتصادية على طالبي العلم وازدياد عمليات القرصنة وإعادة النشر والاعتداء على الملكية الفكرية وتراجع حركة التأليف والنشر.(بترا)

 

" إدارية النواب" تنهي مناقشة قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات

 

 

عمّان ــ صوت المواطن ـــ أنهت اللجنة الادارية النيابية مناقشتها لقانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية المؤقت رقم 81 لسنة 2003.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الاحد برئاسة النائب مرزوق الدعجة، وحضور وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة ومدير عام المركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات بهاء الدين الخصاونة.

وقال الدعجة انه تم الانتهاء من مناقشة القانون عقب سلسلة من الاجتماعات مع المعنيين بهذا الشأن، مشيراً الى ان اللجنة بصدد إقراره بصورته النهائية في اجتماعاتها المقبلة وبعد ادخال التعديلات المناسبة على مواده.

واكد ان هذا القانون يهدف الى تحقيق التوظيف الامثل لموارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية، كما يسهم في تحسين خدمات المؤسسات الحكومية ورفع ادائها وخفض كلفها بما يتلاءم مع مقتضيات المصلحة الوطنية والامن الوطني وتعزيز واستدامة البنية التحتية اللازمة لتحقيق التحول الإلكتروني.

ولفت انه تم خلال اجتماع اليوم مناقشة المواد المتعلقة بإنشاء مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني والاهداف والمهام والصلاحيات التي يتولاها.

وقال إن هذا المركز سيكون مرتبطاً بوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويهدف هذا المركز، بحسب الدعجة، الى تحقيق المساهمة في تطبيق الاستراتيجية والخطط والبرامج الموضوعة لتنفيذها.

وبين ان القانون اعطى المركز جملة من المهام والصلاحيات لتحقيق اهدافه، ومن اهمها توفير قاعدة رئيسة من المعلومات على المستوى الوطني وتبويبها وتطوير البرمجيات المتعلقة باستخدام نظام وطني متكامل للمعلومات، واجراء دراسات ومسوح وبحوث متعلقة باحتياجات المؤسسات الحكومية واستعمالاتها لموارد تكنولوجيا المعلومات.

واوضح الدعجة انه اعتباراً من تاريخ نفاذ احكام هذا القانون يعتبر المركز الخلف القانوني والواقعي لمركز المعلومات الوطني الذي تم انشاؤه بموجب نظام مركز المعلومات الوطني رقم 50 لسنة 1992 وتؤول الى المركز جميع الحقوق والموجودات والالتزامات التي كانت مترتبة على مركز المعلومات الوطني.(بترا)

 

الطاقة النيابية تؤكد دعمها الكامل لمشروع توسعة المصفاة

 

عمّان ــ صوت المواطن ـــ أكدت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب دعمها الكامل لمشروع توسعة المصفاة، مشددة على أن الشركة منشأة استراتيجية وطنية لا يمكن الاستغناء عنها.

وقال رئيس اللجنة، النائب المهندس هيثم الزيادين، خلال زيارة اللجنة لمقر شركة مصفاة البترول في عمان، ان شركة مصفاة البترول الأردنية منشأة وطنية استراتيجية أدت دورا فاعلا خلال 70 عاما.

وأشار إلى أن لجنة الطاقة في مجلس النواب تعمل وفق مبدأ التشاركية، وهو نهج يؤكد الاجماع على اتخاذ أي قرار بما في ذلك الدعم الرقابي والتشريعي لشركة مصفاة البترول.

ونوه إلى أن اللجنة تزور الشركات الوطنية العاملة في مجال الطاقة، للوقوف على التحديديات والعقبات التي تواجهها، جنبا الى جنب مع ممارسة اللجنة دورها الرقابي لقياس حجم الإنجاز.

وشدد النائب الزيادين على أن اللجنة مُلزمة بإزالة وتذليل كافة العقبات التي تواجه الشركات العاملة في قطاع الطاقة من خلال إيجاد التشريعات الناظمة لتشجيع الاستثمار في القطاع، معتبرا ان قطاع الطاقة في الأردن أصبح محط انظار العالم في حجم التطور المتسارع.

وأعاد التأكيد على دعم عمل مصفاة البترول وتنفيذ مشروع التوسعة الرابعة، تلبية للزيادة التي طرأت على احتياجات السوق المحلي، داعيا الى زيادة حجم الدعم للمجتمعات المحلية لمراعاة الظروف الاقتصادية في تلك المناطق.

من جهته، أكد عضو لجنة الطاقة النائب خالد زاهر الفناطسة دعم شركة مصفاة البترول الأردنية نظرا لحجم العمالة لديها وبالتالي حجم الاسر المنتفعة من استمرارية عمل الشركة.

بدوره، استعرض الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول المهندس عبد الكريم العلاوين الدور الذي تقوم به الشركة من خلال أنشطتها المتنوعة، مشيرا الى الدور الاقتصادي والاجتماعي الذي تقوم به بالمحافظة على أمن التزود بالطاقة.

ولفت إلى أن الشركة لديها 2500 موظف، بالإضافة الى 2000 سائق من خلال الشركات التي تقوم بنقل المشتقات، جنبا إلى جنب مع 500 موظف آخر يقومون بأعمال بمحطات الغاز ومهن أخرى.

وبين العلاوين أن أكثر من نصف العمالة لدى الشركة في موقع الزرقاء من المحافظة نفسها، منوها بدور الشركة الكبير في خدمة أبناء المحافظة والمناطق القريبة من موقعها.

وفي رده على استفسارات اللجنة حول كلفة الاستيراد من شركة أرامكو السعودية، أعلن العلاوين ان الشركة ستزود اللجنة بكافة الفواتير والتحويلات والايصالات المتعلقة بعمل شركة مصفاة البترول مع شركة أرامكو خلال العام الماضي.(بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: