?
 إسرائيل تخير سكان الخان الأحمر بين هدم منازلهم طواعية أو إخلائها قبل مطلع أكتوبر       القوات الكردية تقتل 26 إرهابيا من "داعش" شرقي سوريا       مسكن آلام شهير قد يسبب الوفاة       الأمن العام يكرم عددا من مرتبات التنفيذ القضائي       حزب "زمزم" يستعد لانتخاب هيئاته 29 الجاري       زواتي توضح اخطاء وردت في فيديو حول فاتورة الكهرباء       اعلان نتائج القبول الموحد .. رابط      

الملكة تشارك في جلسة إطلاق معايير تعلّم اللغة العربية للناطقين بها

عمّان ــ صوت المواطن ــ شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله الاحد، في جلسة إطلاق وثيقة معايير تعلّم اللغة العربيّة للناطقين بها، والتي عقدت ضمن فعاليات ملتقى مهارات المعلمين 2018 الذي تنظمه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

وتهدف وثيقة المعايير الى الإسهام بفاعليّة في النهوض بمخرجات التعليم المدرسيّ لمبحث اللغة العربيّة في أنحاء الوطن العربيّ، بعد دراسة شاملة للمناهج الوطنيّة لعينة ممثلة من الدول العربيّة، والبرامج الأكاديميّة العالميّة، إضافة إلى الأبحاث المستندة إلى أدلة في مجال اكتساب اللغات وتعليمها، ومجال علم النفس التربويّ.

وتعتبر هذه المعايير وثيقة مرجعيّة عامّة يستفيد منها معلمو مبحث اللغة العربيّة، والمتخصصون والباحثون في مناهج تدريس اللغة العربيّة وأساليبها، بالإضافة إلى العاملين على تأليف كتب اللغة العربيّة المدرسيّة، وتميزها بأنها موحدّة لتعلم اللغة العربيّة للناطقين بها، انطلاقًا من أنّ اللغة العربية واحدة، والمهارات والمعارف التي يجب أن يكتسبها الناطق بها واحدة.

وتقود أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وثيقة المعايير بالتعاون مع فريق عمل متخصّص في تدريس اللغة العربية، ومعلمين خبراء من عدد من الدول العربيّة تحت إشراف لجنة استشاريّة من التربوييّن والخبراء في تدريس اللغة.

وحضر الجلسة المدير التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هيف بنيان واعضاء اللجنة الاستشارية لوثيقة المعايير المستشارة الاكاديمية رهام قعوار، ومن مؤسسة رفيق الحريري سلوى سنيورة، ومن الجامعة الامريكية في بيروت ريما كرامي، ومن الجامعة الامريكية في الشارقة ديفيد ويلمسن، ومن اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ماري تادرس، وأدارت الجلسة مديرة المشروع هنادي دية.

ويمكن الاطلاع على وثيقة المعايير على موقع أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلمين الإلكتروني والتي تتضمن مؤشرات لتعلّم اللغة العربيّة من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر.

وأثناء الإعلان عن المعايير دعت الأكاديميّة المدارس والمعلمين المهتمّين بتطوير تعلّم اللغة العربيّة وتعليمها إلى التسجيل في معهد صيفيّ دوريّ سيعقد لأول مرّة في صيف عام 2018 الذي يُعرّف بوثيقة المعايير ومجالاتها، حيث سيتدرّب المشاركون على تفكيك المعايير إلى مخرجاتها التعلميّة، ووضع التقييمات المناسبة لها، ثمّ تصميم المهمات والأنشطة التي تحقّق التعلّم المرجو.

والتقت جلالة الملكة رانيا العبدالله ممثلين عن شركة فوليت كوربوريشن الراعي الذهبي لملتقى مهارات المعلمين 2018، رئيس مجلس ادارة الشركة تود ليتزينجر، ورئيس الشركة نادر قيمري.

كما التقت جلالتها مجموعة من المتحدثين في الملتقى هم القيادي الدولي في مجال تكنولوجيا التعليم الان نوفمبر، والمدير التنفيذي للتطوير الاستراتيجي والتنفيذ في البكالوريا الدولية كارولين آدمز، والبروفيسور في التعليم الدولي والمحاضرة في مواضيع التعليم ومديرة قسم التعليم في جامعة باث ماري هايدن، والمحاضرة في مواضيع التعليم في جامعة هارفارد تينا بليث.(بترا)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: