?
 توقعات بإصدار "العفو العام" الأربعاء المقبل       الاحتجاج مطلوب التخريب مرفوض .... بقلم : صالح القلاب        آفة وطنية .... بقلم : بلال حسن التل        أخطر من الانفلات فـي التـعبـيــر .... بقلم : ابراهيم عبدالمجيد القيسي       الملك بين صفوف شعبه.. رسالة لمن يحاولون إثارة الفوضى .... بقلم : صدام الخوالده        كلاشيه تغيير النهج .... بقلم : عصام قضماني        حرية التعبير.. طموح للتعمير لا للتدمير .... بقلم : محمد عبدالجبار الزبن       
 يقوم القسم الفني بعمل بعض الاجراءات الفنية مما سيتعذر علينا نشر الاخبار وسنعود للبث كالمعتاد مساء اليوم .. لذا وجب التنبيه      

عبيدات: الاردن يقدم خبرته في الرقابة على الغذاء والدواء لدول الاقليم

عمّان ــ صوت المواطن ــ قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، ان ممثلي الهيئات الصحية العربية والاقليمية اختاروا الاردن، انموذجا ناجحا في الرقابة على الغذاء والدواء لتقديم خبرته الى جانب هيئة الغذاء والدواء السعودية وتعميمها، على المؤسسات المماثلة في الدول العربية والاقليمية.

واوضح عبيدات في تصريح صحفي الاثنين، ان الهدف هو نقل التجربة الاردنية الناجحة التي ساهمت بالارتقاء في مستوى الخدمات الصحية، من خلال اصدار وتطوير قوانين وتشريعات تنظم قطاعي الغذاء والدواء والمواكبة لاخر المستجدات العلمية والعالمية، والتي ساهمت في ضمان انسياب غذاء ودواء آمن اضافة الى تبوئهم مركزا رياديا على مستوى العالم حيث تم تأسيسهم منذ فترة طويلة.

واتفق المجتمعون خلال اجتماع ضم دولا عدة على هامش فعاليات المؤتمر الدولي الثاني (الصناعات الدوائية والدراسات السريرية نحو النمو والإبتكار) الذي نظمته المؤسسة العامة للغذاء والدواء خلال اليومين الماضيين في العاصمة عمان، وترأسه مدير عام المؤسسة، على ان يقدم الاردن والسعودية مذكرة مفصلة حول الاسباب الموجبة لانشاء هيئات مستقلة  تعنى بشؤون الغذاء والدواء، اضافة الى تجربة البلدين في هذا المجال.

وحضر الاجتماع، مسؤول الامانة الفنية في جامعة الدول العربية الدكتور سعيد الحاضي، والوزير المفوض ومدير ادارة الصحة في الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الدكتور محسن مبارك الدوسري، وكل من: الدكتور محمد الربيعي / سلطنة عمان، الدكتور حازم الجميلي / جمعورية العراق، Yehulu Denekew  /اثيوبيا، Fred Siyoi/ كينيا، الدكتور زين العابدين الفحل/ السودان، الدكتورة رانيا شاهين/ فلسطين، الدكتور عبدالله الحتارشة/ السعودية، الدكتورة سارة المقصيد / الكويت، البروفسور عبد العزيز الغربي/ الجزائر،الدكتور فريد حقو / المغرب،الدكتورة ايناس فريدي/ تونس، الدكتورة كوليت رعيدي / لبنان، والدكتورة وصال الهقيش من الاردن.

وبين عبيدات، ان الاجتماع هدف الى التوصل لافكار ومبادرات جماعية قابلة للتطبيق في اطار التكامل العربي وتوحيد الجهود العربية للاعتماد على الصناعات الدوائية العربية لتغطية احتياجات اسواقها ودعم البحث العلمي والتوجه نحو الصناعات المبتكرة.

واضاف، ان المجتمعين اتفقوا على ضرورة انشاء هيئات للغذاء والدواء ودعوة بقية الدول الأعضاء إلى إنشاء هيئات مستقلة تعنى بسلامة الغذاء والدواء، لتنعكس على الخدمات الصحية المقدمة للمواطن، داعين جامعة الدول العربية اصدار مذكرة تتضمن آلية لتنفيذ توصية انشاء المؤسسات المستقلة وعرضها خلال اجتماع  وزراء الصحة العرب، تمهيدا لرفعها إلى اجتماع القمة العربية المقبل، وعلى ان تقوم الجامعة بمتابعة تنفيذ التوصية مع الدول الأعضاء وإعداد تقرير بهذا الخصوص.

واكدوا اهمية تفعيل دور اللجنة العليا للدواء في جامعة الدول العربية لالزام الدول الأعضاء بالمدونات العربية الصادرة (التكافؤ الحيوي، رصد الاثار الجانبية)، إضافة إلى الدعوة لاجتماع يناقش إصدار المدونة العربية للتصنيع الدوائي الجيد GMP، مشددين على ضرورة توحيد جهود الصناعات الدوائية العربية  لتغطية احتياجات السوق الافريقي، اضافة الى المطالبة باصدار قانون تنظيمي واخلاقي للدراسات السريرية واستحداث ونشر الادلة الارشادية المواكبة للتعليمات العالمية، خصوصا الصادرة من مجلس المواءمة الدولي.

وقال عبيدات، ان المجتمعين اعتبروا الدراسات السريرية جزءا مهما من الصناعة الدوائية وتستحوذ على نسبة تتجاوز 50 في المائة من ميزانية تصنيع الدواء المبتكر وما يقارب الـ 50 في المائة من عمر الدواء، لافتا الى رؤية الاردن في زيادة الاستثمار في مجال الدراسات السريرية والدوائية، عبر تسريع توفير الادوية والتقنيات الحديثة للمرضى في الدول العربية، وبناء القدرات ورفع الكفاءات في مجال الدراسات السريرية سواء عن طريق التدريب المستمر اواتاحة فرص وظيفية مستحدثة للمتخصصين في هذا المجال ودعم وتطوير البنية التحتية للمراكز البحثية.(بترا)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: