?
 حماس تبلغ مصر رسمياً موافقتها على الورقة الأخيرة للمصالحة       إسبانيا تسحب مذكرات الاعتقال الدولية بحق كبار المسؤولين الكاتالونيين       الاحتلال يمنع العبداللات من دخول فلسطين بعد اطلاقه البوم " فلسطين من النهر إلى البحر "       الناشطة الاعلامية د. خلود ابو طالب تهنىء بزفاف ابنة رجل الأعمال السعودي الشيخ احمد بن علي       الوزير الاسبق سعيد شقم في ذمة الله       غنيمات تؤكد على خطط ونهج الحكومة للمرحلة المقبلة       هيئة الإعلام تدعو الحاصلين على رخص المطبوعات الورقية ومؤسسات النشر مراجعتها      

اجتماعات للجان في الاعيان والنواب

عمّان ــ صوت المواطن ــ أقرت اللجنة القانونية في مجلس الاعيان، الاحد، برئاسة العين كمال ناصر برهم، عددا من مشروعات القوانين، بحضور وزيري العدل الدكتور عوض المشاقبة، والدولة للشؤون القانونية الدكتور احمد العويدي، ورئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة.

ومن بين المشروعات التي أقرتها اللجنة، قانون التصديق على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية، وقانون التصديق

على اتفاقية تسليم الاشخاص، وقانون التصديق على اتفاقية نقل الاشخاص المحكوم عليهم بين المملكة وكازاخستان لسنة 2018 كما وردت من مجلس النواب.(بترا)

 

"إدارية النواب" تطالب بحل جذري لتشوهات العلاوة الفنية لـ"البيطريين"

 

 

عمّان ــ صوت المواطن ــ أوصت اللجنة الإدارية النيابية الحكومة بإيجاد حلول جذرية وناجعة لموضوع التشوهات الحاصل في توزيع العلاوات الفنية للكثير من المهن في القطاع العام ولاسيما مهنة أطباء البيطرة.

وأكد رئيسها مرزوق الدعجة خلال اجتماع عقدته اللجنة الأحد، بحضور أمين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر وأمين عام وزارة تطوير القطاع العام بالوكالة فايز النهار ونقيب الأطباء البيطريين مهدي العقرباوي وعدد من أعضاء مجلس نقابة الأطباء البيطريين، ان اللجنة قدمت العديد من التوصيات حول موضوع تنظيم مهنة البيطرة، من ابرزها اخضاعها لوزارة الصحة بالاضافة الى ان تكون الجهة الرقابية عليها المؤسسة العامة للغذاء والدواء نظراً لاهمية هذه المهنة وانعكاسها على صحة وغذاء المواطن.

واضاف ان اللجنة استمعت خلال اللقاء الى ابرز مطالب الأطباء البيطريين، ومن أهمها مساواتهم بالعلاوة الفنية أسوة بزملائهم في باقي الوزارات، لافتا الى ان اللجنة ستعقد اجتماع لاحق يضم عددا من الجهات ذات العلاقة، منها وزارات الصحة والزراعة وتطوير القطاع العام والمؤسسة العامة للغذاء والدواء للوقوف على ابرز القضايا المهمة ازاء هذه المهنة.

بدوره ثمن العقرباوي الجهود والاستجابة السريعة من قبل "ادارية النواب"، لافتا الى ان هذه المهنة تعتبر من المهن الاكاديمية المهمة والنادرة، حيث لا يتجاوز عدد العاملين فيها 900 طبيب.

وقال إنها اصبحت تعاني من هجرات كبيرة من ذوي الخبرة والاختصاص نتيجة الاجحاف وعدم الاهتمام ما يسبب اشكالية كبيرة في هذا القطاع الحيوي والمهم.

واكد العقرباوي ضرورة انصاف هذه الفئة من الاطباء البيطريين بما يتعلق بالعلاوة الفنية والبالغة 35 % لوجود عدد من الأطباء في وزارة الصحة والزراعة بنفس المهنة ويتقاضون هذه العلاوة.

ولفت الناصر الى هناك ما يقارب 240 موظفا في القطاع العام موزعين على عدد من مؤسسات الدولة يعملون بهذه المهنة بالاضافة الى ان مخزون ديوان الخدمة يضم 270 طلب توظيف ممن يحملون شهادة في طب البيطرة.

وأوضح انه في ظل هذه الظروف لا يمكن اجراء أي تعديل او زيادة على اي علاوة مقرة في نظام الخدمة المدنية كونه سيفتح الباب امام جميع المهن للمطالبة بالمثل.(بترا)

 

"القانونية والخدمات العامة" بالأعيان تناقش قانون النقل الدولي

 

 

  عمّان ــ صوت المواطن ــ شرعت اللجنة المشتركة "القانونية والخدمات العامة" في مجلس الاعيان، الاحد، برئاسة العين كمال ناصر برهم وحضور رئيس لجنة الخدمات العامة العين عبدالرزاق طبيشات بمناقشة قانون النقل الدولي متعدد الوسائط لسنة 2018.

وناقش اعضاء اللجنتين، بحضور وزراء الشؤون البلدية والنقل المهندس وليد المصري، والعدل الدكتور عوض المشاقبة، والدولة لشؤون القانونية الدكتور احمد العويدي، عددا من مواد القانون المتضمن 49 مادة تعالج مسؤوليات وحقوق أطراف عملية النقل متعدد الوسائط، واجراءات التصرف بالبضاعة وتسليمها للمرسل اليه، والتعريفات والتراخيص وعقد النقل ووثائقه.

وستواصل اللجنة المشتركة مناقشة مشروع القانون باجتماع لاحق.

وحضر الاجتماع رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة، ومدير عام هيئة قطاع النقل البري المهندس صلاح اللوزي.(بترا)

 

"تربية النواب" تبحث قضايا تعليمية وتربوية

 

 

  عمّان ــ صوت المواطن ــ قال رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور مصلح الطراونة ان اللجنة تعمل على التواصل المستمر مع وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز لتعزيز التشاركية والبحث في المواضيع التي تسهم في تطوير العملية التعليمية والتربوية.

واضاف، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة الاحد بحضور الدكتور الرزاز وامين عام وزارة التربية والتعليم سامي السلايطة وعدد من اساتذة الجامعات والمعلمين لمناقشة عدة قضايا معروضة عليها، ان اللجنة تثمن التعاون المستمر مع الوزارة وتواصلها المستمر معها للاستماع الى وجهات النظر المختلفة وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه المعلمين في الميدان.

وطالب الطراونة بتعيين معلمين تربية خاصة للتغلب على مشاكل صعوبات التعلم التي يعاني منها بعض الطلبة.

بدوره، ثمن الرزاز الدور الذي تقوم به اللجنة النيابية وتواصلها الدؤوب مع الوزارة لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية والتربوية.

وبين انه تم تعيين 91 معلما ومعلمة ممن يحملون درجة البكالوريوس في التربية الخاصة، مقرا بوجود طلبة يعانون من صعوبات التعلم، مشيرا الى ان غرف مصادر التعلم غير كافية وان التعيينات مستمرة لهذا التخصص.

ولفت الى انه بدءا من الفصل الدراسي الثاني الحالي سيتم عقد امتحان وطني للصف الثالث في مادتي الحساب والقراءة، مشيرا الى ان الامتحان يهدف الى قياس حقيقي وصادق ومعرفة مدى ميول الطالب.

وحول امتحان الثانوية العامة، اوضح الرزاز انه في العام الحالي يتقدم الطلبة بـ 9 مواد، والعام القادم سيكون عدد المواد 8، وسيكون هناك حصص تعنى بالإرشاد المهني والوظيفي لمعرفة نظام الاجور والرواتب وكذلك التخصصات الراكدة والمشبعة.

وبين أن نظام القبول الموحد الحالي لا يراعي ميول الطلبة، لافتا الى ان هناك تواصلا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاختيار التخصص الذي يرغبه بناء على ميوله واهتماماته.

وحول نسب الرسوب المدرسي المتراوحة بين 5-7%، لفت الرزاز الى ان هناك لجنة فنية في كل مديرية تربية بإمكانها رفع نسبة الرسوب، مستدركا انه وبعد الدراسات تبين ان مستوى أداء الطالب لا يتحسن بعد الرسوب.

وتابع ان ظاهرة الدروس الخصوصية خطيرة تحديدا انها اصبحت مهربا لدى بعض الطلبة للدراسة.

بدورهم طالب الحضور بتخفيف حجم المواد المنوي حذفها من المناهج الدراسية وليس حذفها بالشكل الكامل نظرا لأهميتها في الدراسة الجامعية.

ولفتوا الى اهمية عدم حصر فشل العملية التعليمية في امتحان الثانوية العامة فقط، انما ينسحب على العملية التعليمة برمتها وضرورة مراجعتها، موضحين ان ظاهرة الدروس اصبحت خطيرة تهدد العملية التعليمية.(بترا)

 

فلسطين النيابية": لجنة للنظر في تصاريح الغزيين

 

 

  عمّان ــ صوت المواطن ــ توصلت لجنة فلسطين النيابية الى اتفاق يقضي بتشكيل لجنة مشتركة للنظر في التصاريح الممنوحة لأبناء قطاع غزة المقيمين بالمملكة.

ودعا رئيسها النائب المحامي يحيى السعود، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة، الأحد، بحضور رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية خالد الفناطسة ووزير العمل سمير مراد وعدد من المعنيين، لإعادة النظر في تصاريح العمل الممنوحة للغزيين ودراسة الابعاد القانونية وتذليل كل الصعوبات التي تواجههم.

وأكد ضرورة انصاف هذه الفئة واعطائهم حقوقهم المدنية لاسيما ما يتعلق بالعمل، مطالبا الحكومة باتخاذ الاجراءات التي من شأنها فتح المهن المغلقة امام الغزيين والبالغ عددها 85 مهنة.

بدوره، بين مراد ان الحكومة ستتعامل بشكل مباشر في حال وجود اي مساحة تتيح خلالها الفرصة لعمل ابناء قطاع غزة، مشيرا الى ان اللجنة المشتركة من وزارة العمل ولجنتي فلسطين والعمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابيتين تعكس مدى العلاقة التشاركية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.(بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: