?
 ملكنا.. واحد منا .... بقلم : بلال حسن التل        "الجرائم الإلكترونية".. لمن القول الفصل؟ .... بقلم : مكرم الطراونة       رحيل «سيرة الذهب» .... بقلم : صالح القلاب        إلا إذا اعترفنا بأننا (مأزومون) .... بقلم : حسين الرواشدة       الأرض أردنية والمالك يهودي .... بقلم : فايز الفايز        حل "المصيبة" يا دولة الرئيس؟ .... بقلم : نضال منصور       التحديات تزيدنا إصراراً على الانتصار .... بقلم : يوسف الحمدني       

الغزاوي: مشروع لتحلية المياه المسوس بطاقة 20 مليون م3 سنويا

عمّان ــ صوت المواطن ــ قال وزير المياه والري علي ظاهر الغزاوي ان الوزارة تعتزم تنفيذ مشروع لتحلية مياه المسوس في وادي حسبان بطاقة 20 مليون م3 لتزويد العاصمة عمان والاستثمارات السياحية على شاطئ البحر الميت ضمن مشروعات التحفيز الاقتصادي التي تنفذها الحكومة.

واضاف الغزاوي خلال جولة له شملت عددا من مناطق وادي السير ومحطة تنقية ناعور يرافقه أمين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات وامين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور والمهندس غازي خليل الرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن "مياهنا" ان "رئيس الوزراء هاني الملقي اكد ضرورة الاسراع بمشروعات تحلية المياه لتوفير مصادر مائية جديدة ودائمة لكافة الاستعمالات"، مبينا أن الوزارة تضع في سلم اولوياتها استغلال جميع الموارد المائية بما فيها المالحة وتنقيتها وبما يخفف كلف انتاج المياه، مع "تطبيق احكام القانون وحماية المصادر المائية من الاعتداءات كونها تمنع الخدمة عن كثير من المواطنين، بموازاة تنفيذ مشروعات حيوية والتوسع في خدمة المواطنين بالصرف الصحي".

واطلع الغزاوي خلال الجولة على واقع المشروعات المنفذة للصرف الصحي في مناطق وادي السير ومحطة تنقية وادي السير لرفع طاقتها الى 17 الف م3 يوميا، والخط الناقل بطول 6 كم لخدمة معظم مناطق وادي السير بخدمات الصرف الصحي ضمن الخطط التي اعدتها الوزارة وتشمل مناطق خربة سارة وبدر الجديدة وام حجر وصوت الحنيطي والمعلقة وام فردة والدربيات ودمينه وابو السوس والدبة والرجاحه والذراع وغيرها من المناطق،اضافة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لإعادة طرح عطاء ام دمينه لخدمة المنطقة بالصرف الصحي، مشيرا الى إنجاز دراسات برنامج لخدمة ام الاسود ومناطق بدر الجديدة والنعير والبصة ونجاصة والالمانية ووادي الشتا وحي الباشا والسويسة وام حجر وبانتظار التمويل، حيث تحظى هذه المناطق باهتمام الحكومة لتنمية السياحة الداخلية فيها والمحافظة على الزراعات التقليدية على جنبات الوادي .

كما تفقد الغزاوي حجم الانجاز في محطة تنقية وادي السير (ناعور) ومراحل التنفيذ التي ستخدم معظم مناطق وادي السير حتى العام 2035 والتي تنفذها شركة كولون العالمية بالائتلاف مع شركة ابراج العرب للمقاولات الاردنية بقيمة حوالي 48 مليون دولار ممولة من البنك الكوري للاستيراد والتصدير .

كما اطلع على ابار سيل حسبان (مياه المسوس) في منطقة سيل حسبان التي تعتزم سلطة المياه البدء بتنفيذ مشروع لتحلية مياهها بطاقة اجمالية تصل الى 20 مليون م3 لسد الطلب المتزايد على مياه الشرب في مناطق العاصمة عمان والاستثمارات السياحية في البحر الميت ، وسيتم السير بالمشروع بطاقة 10 ملايين م3 / سنويا في المرحلتين الاولى والثانية من خلال استخدام المرافق المتاحة بالتكامل بين هيئات الوزارة (سلطة المياه وسلطة وادي الاردن وشركة مياهنا) وبما يخفف الكلف وتوفير البنية التحتية المتاحة مع بناء محطة للطاقة الشمسية بالقرب من المحطة لتقليل كلف الضخ الى العاصمة وبالتالي الحصول على كميات مياه عالية الجودة بتكاليف مقبولة للمواطنين.

كما تفقد عمليات توزيع المياه بين احتياجات الشرب والري في مركز تحكم وادي الاردن وعمليات المراقبة الالكترونية لقناة الملك عبدالله على طول 110 كيلومترات من خلال 34 مقطعا، وكذلك الاليات المتبعة لإسالة المياه من السدود حسب الحاجة وبالتنسيق بين هيئات قطاع المياه.

واكد القائمون على المركز ان حملة احكام السيطرة التي نفذتها الحكومة حققت ضبطا لعمليات الاعتداء على مصادر مياه القناة بأكثر من 50 الف م3 / يوميا في الوقت الذي ارتفعت فيه كفاءة مياه الري في مناطق الوادي من حوالي 55 الى 75بالمئة.(بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: