?
 ماريوت الدولية تحتفل بالإفطار مع سائقي سيارات الأجرة في الأردن       اجواء حارة اليوم الاحد وغير مستقرة الاثنين       بيل المذهل يسقط ليفربول ويهدي ريال مدريد لقبه الثالث على التوالي       درعا.. إلاّ هذا .... بقلم : صالح القلاب        دويلة أميركية جنوب سوريا .... بقلم : ماهر ابو طير       الجوع.. المرض.. الخوف.. آفات تحاربها المبادرات الملكية .... بقلم : بلال حسن التل        لماذا نعارض تعديلات قانون الجرائم الإلكترونية؟ .... بقلم : نضال منصور      

"الغذاء والدواء" تعلن خطتها الرقابية لشهر رمضان

عمّان ــ صوت المواطن ــ اكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ان المؤسسة أعدت خطتها الشاملة لشهر رمضان المبارك تتضمن برنامجا خاصا لمفتشيها في جميع انحاء المملكة لمراقبة المنشآت الغذائية وضمن ورديات تتوزع على مدار 24 ساعة.

وقال عبيدات، ان الحملة تأتي تنفيذا لخطط المؤسسة المبنية على درجة الخطورة الصحية وتحليل المخاطر "نظرا لتزامن دخول فصل الصيف مع حلول شهر رمضان المبارك وتشديد الرقابة على الأسواق للحفاظ على سلامة الغذاء، ولحماية المواطن وصحته، وضمان سلامة المواد الغذائية المعروضة للتداول في السوق المحلي، وللحد من الممارسات غير الصحية في التعامل مع هذه المواد وخاصة المواد التي يحتاج تداولها الى شروط خاصة".

وتركز الحملة على التأكد من التزام المؤسسات الغذائية بالشروط الصحية والقواعد الفنية وبرامج الرقابة الذاتية، والتأكد من صحة وسلامة المواد الغذائية من خلال تفعيل دور اصحاب المؤسسات الغذائية في المحافظة على جودة وسلامة وصحة المواد الغذائية والتزام العاملين فيها بمعايير السلامة والصحة العامة وممارسات التداول السليم للغذاء.

وبين عبيدات ان الفترة الصباحية لكوادر التفتيش التابعة للمؤسسة تمتد من التاسعة صباحا الى الثانية بعد الظهر، وسيتم التركيز خلالها على المواد الغذائية التي تباع في المولات والملاحم والمخابز وإرساليات المواد الغذائية والمصانع والمعامل الغذائية، اضافة الى برامج رصد من خلال سحب عينات غذائية وتحليلها.

أما الفترة المسائية فتمتد من الثانية بعد الظهر ولغاية الافطار، وتركز على اماكن تحضير وتجهيز وتقديم الوجبات ومطاعم الوجبات السريعة والخيم الرمضانية واماكن بيع الحلويات ومراكز التنمية الاجتماعية ودور رعاية الايتام والمسنين، اضافة الى الأماكن المرخصة اصوليا من قبل المؤسسة لإنتاج وتداول وبيع العصائر والمرطبات التي يزيد الاقبال عليها في الشهر الفضيل.

وعن فترة الرقابة الليلية اشار عبيدات الى انها تمتد من بعد الافطار ولغاية فجر اليوم التالي وتشمل الرقابة والتفتيش على الأماكن التي يتم ارتيادها من قبل الصائمين بعد الافطار مثل المقاهي والفنادق والمطاعم السياحية وكذلك اماكن بيع المواد الغذائية الرمضانية، كاشفا عن ان المؤسسة انشأت غرفة عمليات مركزية في المبنى الرئيسي للمؤسسة لإدارة وتنفيذ الخطة، وستعمل كوادر المؤسسة من خلالها على توثيق وتحليل ومتابعة الشكاوى واصدار تقارير احصائية لغايات الاستفادة منها في خطط عملها المستقبلية.

ودعا عبيدات المواطنين الى عدم التهافت على شراء المواد الغذائية غير المبرر، منبها الى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند شراء اي مواد غذائية تظهر عليها علامات التلف او الفساد كانتفاخ المعلبات أو الروائح الكريهة والانتباه الى مدة الصلاحية وتواريخ الانتهاء، وعدم التردد في الاتصال بالمؤسسة للإبلاغ عن أي ملاحظة عن طريق الموقع الالكتروني : www.jfda.jo ، والبريد الالكتروني : [email protected] ، و واتس آب 0795632000" ومن خلال صفحة الفيس بوك : Jordan Food and Drug Administration. (بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: