?
 ملكنا.. واحد منا .... بقلم : بلال حسن التل        "الجرائم الإلكترونية".. لمن القول الفصل؟ .... بقلم : مكرم الطراونة       رحيل «سيرة الذهب» .... بقلم : صالح القلاب        إلا إذا اعترفنا بأننا (مأزومون) .... بقلم : حسين الرواشدة       الأرض أردنية والمالك يهودي .... بقلم : فايز الفايز        حل "المصيبة" يا دولة الرئيس؟ .... بقلم : نضال منصور       التحديات تزيدنا إصراراً على الانتصار .... بقلم : يوسف الحمدني       

الشياب يؤكد ان عملية التطوير والتحديث والتوسعة في الخدمة الصحية مستمرة

الزرقاء ــ صوت المواطن ــ أكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، ان عملية التطوير والتحديث والتوسع في الخدمة الصحية مستمرة ، اذ تتضمن خطة الوزارة في المحافظة للأعوام 2018 -2020 انشاء وتوسعة وتطوير وتحديث واعادة تأهيل وصيانة العديد من المراكز الصحية واعادة تأهيل مستشفى الأمير فيصل .

جاء ذلك خلال افتتاحه الخميس عيادات الاختصاص في منطقة البتراوي بالزرقاء لتكون رديفا لعيادات مستشفى الزرقاء الحكومي بهدف تخفيف الضغط على عيادات المستشفى والتسهيل على المواطنين .

وبين ان خطة الصحة تتضمن انشاء 40 مركزا صحيا جديدا وتحديث وتطوير وتوسعة وصيانة 100 مركز صحي، حيث بدأت الوزارة بتنفيذ العديد منها بكلفة تصل الى نحو50 مليون دينار ، كما ان هناك خمسة مستشفيات جديدة ، هي : مستشفى السلط الذي يجري تجهيزه وتأثيثه وشارف على الانتهاء ، ومستشفى عجلون ، ومستشفى الطفيلة ، ومستشفى الأميرة بسمة .

وأردف أنه يجري حاليا اعداد الدرسات والتصاميم النهائية لانشاء مستشفى مادبا ،حيث تصل كلفة هذه المستشفيات الى نحو 400 مليون دينار ، مشيرا الى ان تلك المشاريع مهمة جدا ، حيث ستوفر 1700 سرير بما في ذلك الأسرة النوعية كأسرة (العناية المركزة والحثيثة )، فضلا عن البعد التنموي الذي تنطوي عليه اذ ستوفر نحو ستة آلاف فرصة عمل اضافة الى دورها الهام في تدريب الكوادر الصحية والتعليم الطبي المستمر .

وقال الشياب " اننا نحتفل اليوم بافتتاح العيادات الخارجية التي تشمل اختصاصات عديدة كالباطني والنسائية والأطفال والعظام والأنف والأذن والحنجرة والعيون والجلدية فضلا عن اختصاصات متميزة مثل أمراض الفم والأسنان وعيادة القدم السكرية " حيث تم ربط هذه العيادات فنيا مع مستشفى الزرقاء الحكومي ، كما تتوفر في العيادات الخدمة الشمولية المتمثلة بالفحوص المخبرية والشعاعية ومختبر أسنان وعيادة أسنان عامة .

وبين ان من شأن هذه العيادات تقديم الخدمة الطبية المتخصصة لنحو 160 ألف نسمة من سكان المنطقة والمناطق المجاورة ، الأمر الذي سيسهل حصولهم على الخدمة دون الحاجة الى الانتقال لمستشفى الزرقاء باستثناء حالات التي تحتاج الى ادخال أو خدمة طبية متخصصة دقيقة ، كما أنها ستخفف الضغط عن مستشفى الزرقاء وتسرع الخدمة المقدمة لمراجعيه وتقليل زمن انتظارهم .

وأشار الى ان الوزارة تعمل بشكل حثيث لتطوير واقع الخدمات الصحية في محافظة الزرقاء ،فالزرقاء شهدت انجازات نوعية حيوية على مدى السنوات الماضية ، حيث ان الخدمات الصحية تقدم من خلال 45 مركزا صحيا شاملا وأوليا وفرعيا ، اضافة الى لمستشفيي الزرقاء الجديد ومستشفى الأمير فيصل .

من جانبه، أكد مدير مستشفى الزرقاء الحكومي الدكتور محمود زريقات ان المستشفى حصل على شهادة الاعتمادية في تطبيق المعايير بجميع الخدمات الصحية والعلاجية التي تقدم للمرضى ، منوها الى الالتزام بالاستمرارية بتطبيق المعايير في جميع الخدمات الصحية والعلاجية التي نقدمها للمرضى ونطمح للرقي بها وتطويرها لأعلى مستوى .

وتابع ، ان المستشفى يستقبل يوميا 2400 مراجع لدى عيادات الاختصاص ونحو 800 مراجع لقسم الاسعاف والطوارىء ، مشيرا الى ان وزير الصحة أوعز للفريق الفني والهندسي للكشف على الموقع ودراسة امكانية استحداث وحدة القلب والقسطرة التي تم وضعها على سلم الأولويات وتوفير مخصصاتها من ميزانية 2019 ضمن مشاريع اللامركزية .

ولفت الى ان وزارة الصحة وفرت في المستشفى اختصاصات جراحة الدماغ والأعصاب واختصاصات الجهاز الهضمي والقلب والغدد الصماء والأعصاب والباطنية .(بترا)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: