?
 النشامى يتغلب على نظيره الهندي وديا       وزارة المالية: مدير الموازنة قدم استقالته الخميس الماضي       إحباط محاولة تهريب أربعة ملايين حبة مخدرة أُخفيت داخل كميات من الشوكلاتة       اختتام اعمال مؤتمر جمعية جماعة الاخوان       وزير الخارجية يلتقي نظيره الاماراتي       رئيس الوزراء يوافق على توصيات جديدة للفريق المكلّف بمراجعة المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة       الضريبة تدعو للاستفادة من إعفاء غرامات الدخل والمبيعات      

عناب تؤكد اهمية زيادة الوعي بعلم النقوش

اربد ــ صوت المواطن ــ تدارست وزيرة السياحة والآثار في حكومة تصريف الأعمال لينا عناب سبل إعداد الخطط والبرامج التطويرية لزيادة الاهتمام بعلم النقوش وبث الوعي المجتمعي حياله لارتباطه المباشر بالهوية الوطنية وتوثيق التاريخ الحضاري بالمملكة.

واكدت عناب خلال الاجتماع الذي عقد في جامعة اليرموك لهذه الغاية الاثنين، بحضور رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي ومدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور منذر جمحاوي ومختصين بالعلم من الجامعة، ان الاهتمام بهذا العلم يستوجب الخروج من المرحلة النظرية للتطبيق عبر التشاركية بين الوزارة ممثلة بدائرة الآثار والجامعة من خلال كلية الآثار والانثروبولوجيا.

وأشارت عناب إلى الاهتمام الذي توليه الوزارة بتعميق دراسة هذا العلم، وإعداد جيل من الشباب لديه القدرة الكافية على الدراسة والبحث في هذا المجال، مؤكدة استعداد الوزارة للتعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية لابتعاث النخبة من الطلبة لاستكمال دراساتهم العليا في مجال النقوش.

ودعت لانشاء متحف متخصص بالنقوش التي تعكس مختلف المراحل التاريخية التي مرت على الأردن، مشددة على ضرورة مواكبة العصر واستخدام مختلف التقنيات الحديثة في إنشاء هذا المتحف، بالإضافة إلى إمكانية انشاء المزيد من المراكز العلمية المتخصصة في مجال النقوش ما يشكل قاعدة للتعاون بين الباحثين والمختصين والمهتمين بهذا الشأن.

واكد الكفافي استعداد اليرموك للتعاون مع الوزارة والدائرة في هذا المشروع الوطني الذي من شأنه ان يعيد كتابة السردية الأردنية اعتمادا على مصادرنا المحلية والدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا السياق.

وقال انه يجب كتابة السردية الأردنية بدءا من عصور ما قبل التاريخ وصولا إلى العصور العثمانية، لافتا إلى ان علم النقوش يعتبر من اهم الركائز التي يعتمد عليها في كتابة هذه السردية.

وشدد مدير دائرة الآثار العامة الدكتور منذر جمحاوي على اهمية التشاركية والتكاملية بين الوزارة والدائرة والمؤسسات الاكاديمية، مشددا على ضرورة إعادة دراسة خطط الدراسات لتخصصات علم الآثار بحيث تتضمن على أقل تدريس لغة من اللغات القديمة.(بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: