?
 محكمة مصرية تخلي سبيل علاء وجمال مبارك       نصيحة إماراتية رسمية لإيران       ترامب يوقع مرسوما بإدخال العقوبات الجديدة على روسيا حيز التنفيذ       تطورات جديدة في اتهام سعد لمجرد بالتحرش الجنسي       ثقافة مأدبا تنظم مهرجان مأدبا الأول للثقافة والفنون       الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالعيد الوطني لبلاده .. و بالمناسبات الوطنية لعدد من الدول       الرزاز يطلق مؤشر خدمة رضا المواطنين عن خدمات الأراضي والمساحة      

سكان الأرض ينتظرون أطول خسوف للقمر في القرن 21

عمّان ــ صوت المواطن ــ يترقب سكان كوكب الأرض ظاهرة فلكية نادرة من نوعها ستحدث يوم 27 يوليو/تموز الحالي.. إنها خسوف للقمر سيستمر لفترة استثنائية تجعله الخسوف الأطول خلال القرن الحالي.

ويحدث الخسوف حينما تحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر عند وقوعها في خط مستقيم بين الشمس والقمر.

وسيتجلى الخسوف الحالي في ظهور ما يعرف "بالقمر الدموي"، وهو ظاهرة تنتج عن قلة أشعة الشمس التي تصل القمر بسبب اعتراض الأرض لها. ويتوقع أن يتمكن سكان الشرق الأوسط وجل سكان أفريقيا من رؤية هذا الخسوف بالعين المجردة لفترة طويلة نسبيا.

ويستمر الخسوف الحالي بشكله الكلي لمدة 103 دقائق، ويتوقع أن يبدأ عند تمام الساعة 8:30 مساء بتوقيت غرينيتش، وينتهي في الساعة 10:13 مساء، وستكون ذروة الخسوف في الساعة 9:22 مساء بتوقيت غرينيتش.

أما الخسوف الجزئي فيتوقع أن يستمر لساعات، وأن يكون مرئيا في كل أرجاء المعمورة التي تكون في فترة الليل، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.

وكان أطول خسوف في القرن العشرين قد وقع يوم 16 يوليو/تموز 2000، واستمر ساعة و46 دقيقة و40 ثانية.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: