?
 لقاء أردني قطري عاجل في الدوحة لبحث توجيه الأمير       كيان مصرفي خليجي جديد بـ90 مليار دولار       انطلاق عملية عسكرية بمديرية شدا خامس مديرية بصعدة اليمنية        مفاوضات أمريكية ــ تركية لعقد صفقة أسلحة        إصابة 22 إثر سقوط حمم بركانية على سفينة سياحية في هاواي       الإمارات تعلن عن مشروع جديد يعد الأول من نوعه في العالم       حالة الطقس اليوم الثلاثاء الى الخميس : اجواء صيفية عادية       

ادوية Valsartan : طلب رسمي بسحبه وتأكيد وجود البدائل

عمّان ــ صوت المواطن ــ قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، انه عمم على جميع الجهات المعنية وطلب منها سحب انواع محددة من الادوية التي تحتوي على المادة الفعالة Valsartan والمستخدمة لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم و التوتر الشرياني.

واكد عبيدات ان سحب الادوية تحفظيا بعد ظهور شوائب (Impurity) قد تكون مسرطنة نتجت عن آلية التصنيع من قبل الشركة الصينية ZhejingLtd Pharmaceuticals Huahai والتي تعتبر احدى الشركات المصنعة للمادة الخام الى جانب شركات عالمية اخرى لم تتأثر منتجاتها.

وبين عبيدات ان المؤسسة حددت الشركات الأجنبية والمحلية والمستودعات التي تقوم بتصنيع و إستيراد المستحضرات التي تحتوي تلك المادة الفعالة من الصين، وبناء عليه تم اتخاذ اجراءات السحب التحفظي الاحترازي والتعميم على كافة الجهات الصحية المختصة وشركات ومستودعات الأدوية بالالتزام بذلك حفاظا على صحة المواطن.

واكد عبيدات توافر البدائل في السوق الاردنية، مشيرا الى ان اجراءات السحب الاحترازي لا تدعو للقلق بل تأتي ضمن دور المؤسسة بالحرص على مامونية السوق الدوائي ومصلحة المواطن.

وحذر عبيدات الجهات ذات العلاقة في القطاع الخاص خاصة بضرورة سحب المنتجات المتضررة فورا ، مشيرا الى انه يمكن لها استخدام البدائل الامنة للعلاجات المتوافرة في السوق.

واشار عبيدات الى ان المستحضرات الصيدلانية النتأثرة والتي تقرر سحبها من السوق تشمل : (Diostar , Diostar-plus , newstar, Diotens, co-diotents, Anginet, Senergy, Tenstar-plus, Vapress) ، وجميعها بمنتج Tablets.

واكد عبيدات ان المنتجات المتأثرة فقط هي المنتتجة من المادة الفعالة التي صنعتها الشركة الصينية ، مشيرا الى توافر ذات المادة الفعالة من قبل شركات اخرى عالمية لم تتأثر واستخدامها مأمون.

ولفت الى ان التعميم لسحب المنتج شمل كافة القطاعات المدنية والعسكرية والمستشفيات الجامعية ومركز الحسين للسرطان والقطاع الخاص عامة.

من جانبها ، قالت وزارة الصحة بانها اوقفت صرف علاج (diostar 160 mg.tab ) والمعروف بالاسم العلمي valsartan ذات المنشأ الصيني ، مؤكدة بانه الدواء الوحيد المتأثر من المادة الفعالة من قائمة الادوية التيي تقوم بصرفها .

واكدت مديرة مديرية المشتريات و التزويد في وزارة الصحة الدكتورة مرام البسطي ان الوزارة بدأت بتوفير العلاج البديل من ذات المجموعة العلاجية والمعروفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، مؤكدة انه بامكان المرضى مراجعة مستشفيات و المراكز الصحية لصرف العلاج البديل وال ذي بات متوافرا بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.

ونوهت البسطي الى ان المستشفيات الجامعية والخدمات الطبية الملكية ايضا استخدمت ذات الدواء المتأثر وذلك ضمن العطاء الموحد الحكومي.

واضافت ان الوزارة وعبر دائرة الشراء الموحد توفر في مستودعاتها ادوية بديلة من نفس المجموعة العلاجية اضافة الى عملها حاليا لتوفير ذات الدواء المسحوب تكون مادته من منشأ غير صيني.

مدير عام دائرة الشراء الموحد الدكتور نزار مهيدات اكد بدوره ان الشركة المحال عليها عطاء توريد الدواء ستتحمل كافة النفقات بحال ثبت عدم مأمونية العلاج ، مع الزامها بتحمل كافة كلف توفير العلاج البديل وذلك وفق شروط العطاء الموحد.

وبين مهيدات ان دائرته بدأت فعليا بمخاطبة الجهات المعنية لتوفير البدائل الكافية للسوق ، منوها الى وجود علاجات بديلة حاليا .

ودعا مهيدات الى ضرورة التزام كافة الجهات العاملة في القطاعات الصحية بتعميم الغذاء والدواء وسحب الادوية المتضررة ، مشيرا الى ان الدواء المتضررة هو من انتاج شركة واحدة فقط لاعتمادها بتصنيع الدواء عى المادة الخام ذات المنشأ الصيني، في حين يتم تصنيع ذات الدواء من قبل شركات اخرى باستخدام مادة خام من منشأ غير صيني.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: