?
 الملك يعزي بوفاة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهب       الرزاز : تعزيز الثقة مع المواطن يكون عبر التوافق على تشخيص المشاكل وطرح الحلول والاولويات        تجربة فنية ....تجربة فنية...تجربة فنية       تجربة فنية ....تجربة فنية...تجربة فنية       تجربة فنية ....تجربة فنية...تجربة فنية       تجربة فنية ....تجربة فنية...تجربة فنية       الطراونة يؤكد انحيازه لمطالب عمال البلديات      

السفير التركي: انطلاقة جديدة ستشهدها علاقاتنا مع الاردن .. و السفير الفرنسي: شراكتنا مع الاردن تعكس ثقتنا بالمملكة وشعبها

عمّان ــ صوت المواطن ــ اكد السفير التركي في عمان مراد كاراغوز ان العلاقات الاردنية التركية ستشهد انطلاقة جديدة، خاصة وان هناك حكومتين جديدتين في البلدين يعول عليهما في دفع هذه العلاقات.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده، الاحد، في مقر السفارة بذكرى مرور عامين على محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، ان الاردن قيادة وشعبا وقفت مع تركيا موقف "الصديق الحقيقي" في فترة محاولة الانقلاب الفاشلة وان هذا الموقف لن تنساه تركيا قيادة وشعبا ويستحق الشكر باستمرار.

وعرض السفير التركي لكل ما يشير الى تورط منظمة فتح الله غولن بمحاولة الانقلاب، مشيرا الى ان هناك نحو 95 قضية مرتبطة بمحاولة الانقلاب لا يزال القضاء التركي ينظر بها.

واشار كاراغوز الى ان تركيا تمكنت من تجاوز ازمة محاولة الانقلاب بسرعة كبيرة ونجحت في اكمال مشاريعها التنموية، محققة نموا اقتصاديا وصل الى 7.4%.

واكد تمسك بلاده بالديموقراطية وباتت اكثر اصرارا عليها، وانجزت مؤخرا الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس رجب طيب اردوغان، كما جرت الانتخابات البرلمانية التي وصلت نسبة المشاركة فيها الى 88%، وانتقلت تركيا من النظام البرلماني الى الرئاسي وقام الرئيس اردوغان بتشكيل الحكومة والتي خفض عدد الوزراء فيها من 26 وزيرا الى 16.

وقال ان العلاقات الاردنية التركية ممتازة وعلى اكمل وجه، حيث كان هناك اربعة لقاءات بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس رجب طيب اردوغان خلال 11 شهرا الماضية، عدا عن الاتصالات المستمرة بين الزعيمين، واللقاءات بين المسؤولين الاردنيين والاتراك.

واكد ان السفارة التركية عملت على جذب الاستثمارات التركية الى الاردن، مشيرا الى ان هناك محاولات مستمرة لجذب تلك الاستثمارات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية والثقافية بين البلدين.

واكد دعم بلاده للاردن وخاصة فيما يتعلق بالوصاية الهاشمية على المسجد الاقصى، ومشاركته المخاوف من التطورات السلبية والموقف الامريكي من القضية الفلسطينية في ظل وجود الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة والانتهاكات التي تمارسها في الاراضي الفلسطينية.(بترا)

 

السفير الفرنسي: شراكتنا مع الاردن تعكس ثقتنا بالمملكة وشعبها

 

 

عمّان ــ صوت المواطن ــ كتب صالح الخوالدة ــ اكد السفير الفرنسي دافيد برتولوتي متانة الشراكة الاردنية الفرنسية والتزام بلاده بدعم الاردن خاصة في هذه الاوقات العصيبة التي تمر بها المنطقة.

وقال برتولوتي خلال حفل استقبال أقامته السفارة مساء السبت بمناسبة العيد الوطني لبلادها، بحضور عدد من المسؤولين والبرلمانيين والسفراء والصحفيين والمدعوين، ان الشراكة الفرنسية الأردنية تقوم على عدة أواصر إنسانية، مشيرا بهذا الخصوص الى السياح الذين تتزايد أعدادهم ورجال الأعمال والخبراء والمتطوعين من المنظمات غير الحكومية الذين يزورون الأردن ويعرفونه ويحبونه. وأضاف، إن شراكة فرنسا مع الأردن تعبّر عن ثقتنا بهذا البلد وثقة فرنسا بشعب الاردن الشاب الغني بالطاقات والتطلعات، مشيدا بما حققه الاردن من اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، وهي اصلاحات صعبة لكنها ضرورية.

واكد حرص السفارة الفرنسية على التواصل مع المواطنين الاردنيين واقتراح مشاريع مَلموسة بِهَدَف تَحسين حَياة الناس، ولهذا، فإن الهدف من مشروع (سوا) في الوكالة الفرنسية للتنمية في مجال التدريب المهني، مساعدة آلاف الأُردُنيين واللاجئين السوريين في مُحافَظات الشمال، لزيادة فُرصهم في العُثور على عَمَل، مشيرا أيضا الى التعاون في مجال الدِّفاع المدني وتأسيس توأمة بين الدفاع المدني الأردني والأمن المدني الفرنسي.

وعرض برتولوتي لتطورات الوضع في المنطقة، مشيرا الى الهزيمة التي لحقت بداعش في العراق، وكذلك التطورات في جنوب غرب سوريا وموقف بلاده الداعي لضرورة التوصل إلى حل سياسي ينهي المأساة المستمرة في سوريا منذ سنوات.

واشار الى أن الصراع الاسرائيلي الفلسطيني ما زال يشكل مصدرا كبيراً لغياب الاستقرار وخلال الأشهر الماضية، لافتا الى اتخاذ قرارات تتنافى مع القانون الدولي ما أضعف آفاق السلام، كما أن الوضع في غزة مستمر بالتدهور بشكل خطير. واكد سعي الاردن وفرنسا لتحقيق السلام والعمل سويا ًمن أجل التخفيف من معاناة السكان، ومثال ذلك المساعدات المقدمة من خلال الخدمات الطبية الملكية لصالح المستشفى الميداني الأردني في غزة.

كما أشار إلى المخاطر الكبيرة المترتبة على الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة من خطة العمل المشتركة الشاملة مع إيران. (بترا)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: