?
  ولي العهد السعودي يصل الصين في زيارة رسمية       تحالف انتخابي قوي في وجه نتنياهو       "موكب الرحيل".. مسيرة نحو قصر البشير اليوم       اليمن يطالب أميركا بتصنيف الحوثي "جماعة إرهابية"       كيماويات داخل مبنى سكني.. عشرات القتلى بحريق في بنغلادش       "العمل" الاردنية : تشغيل2000 باحث عمل و يتوفر مثلها في مختلف المحافظات        2019 عام خير على الوطن واقتصاده .... بقلم : يوسف الحمدني      
 حالة الطقس ودرجات الحرارة في العواصم والمدن العربية اليوم الخميس 21-2-2019      

ابو طالب يستعرض فعاليات النصف الاول لعين الباشا مدينة الثقافة الاردنية لعام ٢٠١٨

البلقاء ــ صوت المواطن ــ اوضح مدير مديرية ثقافة محافظة البلقاء  جلال أبوطالب عن الاسس التي تم من خلالها اختيار لواء عين الباشا مدينة الثقافة الأردنية لعام ٢٠١٨ وعن الفرحة التي عمت أرجاء محافظة البلقاء بشكل عام وأبناء اللواء بشكل خاص . 

وقال إن الهدف من إقامة مدن الثقافة الأردنية وحسب أهداف وزارة الثقافة هو النهوض بالعمل الثقافي في المدينة من خلال دعم وتفعيل الحراك الثقافي وإيجاد بنى تحتية مناسبة وكذلك التعريف بالسمات والصفات الخاصة بالمدينة وتعزيز دور الثقافة في بناء القيم والأخلاق ومواجهة الأفكار الغريبة والمتطرفة عن مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا.   

كما تحدث عن انطلاق فعاليات اللواء بتاريخ ٢٦/٣/٢٠١٨ تحت رعاية معالي وزير الثقافة .

 وأكد أيضا على نوعية المشاريع المقدمة من أبناء اللواء والهيئات والفعاليات الثقافية والتي تنوعت ما بين ندوات ، مؤتمرات ،معارض، أمسيات شعرية،اصدارات،مخيمات ابداعية، مسابقات فنية، مسرحيات للكبار، كرنفالات، مسرحيات للاطفال، فعاليات تراثية، ملابس، أكلات شعبية و مطابخ إنتاجية ومعارض خزف وفن تشكيلي .

كما أضاف أن هذه النشاطات على مستوى عالي من الوعي والريادة ومواجهة إلى كافة فئات وشرائح المجتمع وهذا ان دل على شيء  فإنما يدل المستوى الرفيع الذي وصل إليه أبناء اللواء من الثقافة والابداع .

حيث تخرج من اللواء الوزراء والسفراء ورؤساء  الجامعات  والنواب والقامات الشعرية والأدبية المعروفة على مستوى الوطن العربي . 

وعند الحديث عن النشاطات المقدمة لابد لنا أن نذكر المشروع المميز الذي تقدم فيه السيد مفلح العدوان بعنوان (( موسوعة ألوية الثقافة )) والذي تحدث فيه عن لواء عين الباشا وجوارها / الرمثا وجوارها/ الأغوار الجنوبية وجوارها.   

وأوضح ابو طالب انه تم إنجاز ما يقارب  ٣٠  نشاط من النشاطات المدعومة حتى نهاية شهر حزيران من أصل ٦٠ مشروع تم الموافقة عليها.   

ونظرا لما تزخر به المنطقة من مواقع جغرافية وسياحية مميزة مثل تل الرمان ، الغابة الاسكندنافية ، غابة الشهيد وصفي التل ومركز جلعاد الثقافي وفيها أيضا مقام الصحابي موسى بن نصير والذي سميت قرية ابو نصير باسمه.  

وأكد ابو طالب في نهاية حديثه ان هذا الحراك الثقافي ساهم في إيجاد وتأسيس  هيئات ثقافية جديدة تعني بالشأن الثقافي حيث تم تأسيس جمعية منتدى لواء عين الباشا الثقافي .





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: