?
 الزمر المسلحة: لا حل إلا بالرصاص.... بقلم : صالح القلاب        ما أثقل الحقيبتين يا صديقي .... بقلم : حسين الرواشدة       تحسين خدمات الصحة والتعليم .... بقلم : خالد الزبيدي       حكومة برلمانية بعد سنتين.. هل نستطيع؟ .... بقلم : فهد الخيطان       عن انسحاب وكالات تجارية عالمية .... بقلم : عصام قضماني        مع سيادة القانون والحزم بتطبيقه .... بقلم : ماجد توبة       بيان صادر عن حزب الوعد الاردني حول اراضي الباقورة والغمر      

استيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري مطلع 2019

عمّان ــ صوت المواطن ــقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي انها ستجري مع نظيرها المصري غدا الخميس تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين لاستيراد 10 بالمئة من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من مصر مطلع العام المقبل.

واضافت في تصريح صح في قبيل مغادرتها الى العاصمة المصرية القاهرة الاربعاء ، انها ستوقع على التعديلات مع نظيرها المصري المهندس طارق الملا خلال لقاء يجمعهما غدا ويتناول مجالات التعاون بناء على الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر الابيض المتوسط خاصة (حقل ظهر) الذي بدأ الانتاج في شهر كانون الأول 2017.

وقالت ان الكميات التي سيعاد ضخها تشكل حوالي 10 بالمئة من احتياجات المملكة من الغاز الطبيعي.

ووفق زواتي يبحث الجانبان خلال الزيارة التي تستمر يومين، سبل التعاون في تأمين مصادر الطاقة والإمكانيات التي تتيحها مشاريع البنية التحتية الخاصة باستيراد الغاز الطبيعي المسال بما يخدم مصالح البلدين.

وأضافت زواتي انها ستلتقي في القاهرة أيضا وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي لبحث اوجه التعاون المشترك في مجال الكهرباء وسبل تعزيز الربط الكهربائي بين البلدين الشقيقين.

وكانت مصر زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004 الا ان هذه الكميات تراجعت بدءا من نهاية عام 2009 وتوقفت اعتبارا من عام 2011 اثر تعرض خط الغاز العربي الذي يبدا جنوب العريش في شمال سيناء مرورا بالاراضي الأردنية لحوالي 25 تفجيرا في منطقة سيناء.

وحمل توقف امدادات الغاز المصري وتحول محطات توليد الكهرباء لاستخدام الوقود الثقيل شركة الكهرباء الوطنية خسائر تقدر بنحو 5 مليارات دينار.

وتقدر حاجة المملكة من الغاز الطبيعي بحوالي 330 مليون قدم مكعب يوميا تستغل في توليد الطاقة الكهربائية.(بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: