?
 تعزيز اتفاقية التعاون المشترك بين جامعة عمان الاهلية وجامعة كوينز       الملك يلتقي رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي.. و عددا من ممثلي المنظمات اليهودية الدولية والأمريكية       الرزاز: لا جهة تملي علينا قراراتنا .. وندرس العفو العام       تجربة فنية ....تجربة فنية...تجربة فنية       ضبط 3 اشخاص حاولوا الاحتيال على عربي ببيعه "مليون دولار" مزورة       الرزاز       الصفدي يشارك في نيويورك باجتماع اممي لدعم الاونروا      

الملـك يلقي كلمة الأردن بدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة

عمّان ــ صوت المواطن ــ يترأس جلالة الملك عبدالله الثاني الوفد الاردني للمشاركة بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وسيلقي كلمة الأردن في اليوم الاول من جلسات المناقشة العامة والتي تبدأ في الخامس والعشرين من ايلول المقبل.

وكان جلالته، ترأس الاجتماع العام الماضي وسمح لولي عهده، الامير الحسين بن عبدالله بالقاء كلمة الاردن امام الجمعية العامة.

ويشارك بأعمال الدورة المقبلة للجمعية العامة عدد كبير من الزعماء العرب، فبالإضافة الى جلالته، يشارك العاهل المغربي وأمير قطر ورؤساء دول كل من العراق ولبنان و مصر وفلسطين واليمن وليبيا والصومال وموريتانيا وجزر القمر وكذلك ولي العهد السعودي ورئيس وزراء الكويت ووزراء خارجية البحرين والإمارات وعُمان والسودان والجزائر وتونس وجيبوتي وسوريا.

ويمكن أن يتم إجراء بعض التغييرات قبل بدء الدورة حسب مصادر بالأمم المتحدة. فمثلا، لم يشارك العام الماضي رؤساء موريتانيا والعراق والعاهل المغربي بالمناقشة علما أن النسخة الأممية الأولية للقائمة أكدت مشاركتهم.

وسيتم افتتاح الدورة 73 في نيويورك في الثامن عشر من أيلول حيث سيتم بعد حفل الافتتاح، انتخاب أعضاء مكاتب اللجان الرئيسية وعددها 6 وانتخاب نواب رئيس الجمعية العامة وتنظيم جدول الأعمال. وتبدأ المناقشة العامة الثلاثاء 25 ايلول وتستمر لغاية الاول من تشرين الاول حيث تقدم كل دولة رؤيتها للمواضيع المدرجة والقضايا الدولية والإقليمية.

وحسب العرف المتبع سنويا فان الرئيس البرازيلي سيكون أول المتحدثين يليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كون بلاده هي الدولة المضيفة للأمم المتحدة.

ومن المواضيع الدولية المدرجة على جدول أعمال الدورة الجديدة: النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والنهوض بالمرأة وبناء السلم والامن الدوليين والنـزاعات المسلحة والقضية الفلسطينية والاشعاع الذري والفضاء الخارجي، وكذلك تنمية أفزيفيا وجهود المساعدة الانسانية والعدالة والقانون الدولي ونـزع السلاح ومراقبة المخدرات ومنع الجريمة ومكافحة الإرهاب بجميع مظاهره.

وتبحث الدورة ايضا جميع المسائل التنظيمية والإدارية والمسائل التي تتعلق بالامم المتحدة نفسها.

ويعتبر الاجتماع السنوي في نيويورك هو الحدث الأكبر حيث يتخلله اجتماعات إقليمية وثنائية بين القادة واخرى على شكل قمم مصغرة بالاضافة الى اجتماع رفيع المستوى دعت الية الامم المتحدة لرؤساء الدول والحكومات بشأن العمل من أجل حفظ السلام، يعقد في 25 أيلول، وسيعرض هذا الحدث، حسب بيان للأمم المتحدة، الدور السابق والحاضر لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام ، والتفكير في التحديات ، ويساعد على تنشيط المشاركة العالمية لهذه الأداة المتعددة الأطراف الفريدة.

وتستمر الدورة 73 سنة كاملة وتنتهي يوم 16 أيلول 2019 قبل يوم واحد من بداية الدورة 74.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: