?
 محمد بن راشد يأمر بشحنة ثالثة من المساعدات العاجلة لإغاثة المتضررين من فيضانات الأردن       شحادة: 9 طلبات من أصحاب مشاريع قائمة للحصول على الجنسية       تعليق الدراسة في مدارس بالاغوار الشمالية       ضبط مطلقي النار على اثنين من رجال الأمن في إربد       في ذكرى ميلاد الحسين .. بطاقتان إلى الحبيب الغائب .... شعر : حيدر محمود        متى تصبح الشراكة مع القطاع الخاص «حقيقية»؟ .... بقلم : عوني الداوود       رام الله المحرّرة .... بقلم : ماهر ابو طير      
 الملك في حفل جائزة تمبلتون يطلب لحظة صمت لضحايا السيول في الأردن      

فريق وزاري يحاور أبناء مأدبا حول مشروع قانون الضريبة

مأدبا ــ صوت المواطن ــ كتبت هيفاء السرحان ــ  التقى فريق وزاري ضم وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية عبدالناصر أبو البصل فاعليات رسمية وشعبية في مأدبا الأحد للحوار حول مشروع قانون ضريبة الدخل.

وتحدث أبو البصل عن الزكاة وطرحها ضمن القانون الجديد لضريبة الدخل، مبينا أن من يدفع الزكاة بشكل مؤسسي تخصم له من ضريبة الدخل، وسيصار الى إنفاق أموال الزكاة من خلال المساعدة في التعليم والصحة والإسكان. وأشار الى ان نبض الشارع واضح؛ فهناك ضرائب متعددة ومن الضروري إصلاح النظام الضريبي.

وقال أبو يامين أن هذا لقاء مكاشفة ومصارحة، مؤكدا أن الوضع الاقتصادي في المنطقة صعب وانعكس على الاقتصاد الوطني، لافتا الى أن هذه الحكومة جاءت اثر احتجاجات شعبية جراء ظروف اقتصادية صعبة.

وبين أن الحكومة تقدمت بمشروع قانون للضريبة، لكنها لم تتمكن من وضع كافة تصوراتها ضمن مسودة مشروع القانون، موضحا أن هناك اتفاقا مع صندوق النقد الدولي، وأجريت مفاوضات شاقة معه للوصول الى مسودة مشروع القانون ليتم مناقشتها.

وقال إن الحكومة تحملت مسؤولياتها وتحترم القسم الذي أقسمت عليه، وقدمنا مصلحة الأردن من خلاله، مشددا على أن أموال الضمان الاجتماعي لن تمس.

وقدم المواطنون مداخلات وملاحظات حول مشروع القانون طالبت بإجراء تعديلات عليه ليكون عادلا ويخفف على المواطنين وإعادة النظر بالضرائب غير المباشرة الكثيرة، وفي مقدمتها ضريبة المبيعات، معتبرين أن المشروع لا يختلف كثيرا عن الذي قدمته الحكومة السابقة واستقالت بسببه.

وقال أبو يامين ردا على مداخلات المواطنين أنه سيتم رصد جميع المقترحات لدراستها، مؤكدا أن المشروع سيخضع للتعديل تلبية لمقترحات وصلت الحكومة مثل زيادة الضريبة على البنوك، مبينا أن الحكومة تحمل برنامجا اصلاحيا خصوصا ما يتعلق بقانوني الانتخاب والأحزاب.

وأضاف أنه يوجد فساد وان التشريعات بحاجة لإعادة نظر حيث تم تعديل قانون النزاهة والكسب غير المشروع بهدف مراقبة الإثراء غير الطبيعي.

وكان محافظ مأدبا حسن القيام قال ان هذا اللقاء جاء للحوار بين المسؤول والحكومة ومناقشة إنجازات الحكومة ومشروع قانون الضريبة.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: