?
  ولي العهد السعودي يصل الصين في زيارة رسمية       تحالف انتخابي قوي في وجه نتنياهو       "موكب الرحيل".. مسيرة نحو قصر البشير اليوم       اليمن يطالب أميركا بتصنيف الحوثي "جماعة إرهابية"       كيماويات داخل مبنى سكني.. عشرات القتلى بحريق في بنغلادش       "العمل" الاردنية : تشغيل2000 باحث عمل و يتوفر مثلها في مختلف المحافظات        2019 عام خير على الوطن واقتصاده .... بقلم : يوسف الحمدني      
 حالة الطقس ودرجات الحرارة في العواصم والمدن العربية اليوم الخميس 21-2-2019      

استيراد الغاز المصري سينعكس على أسعار الكهرباء مطلع 2019

عمّان ــ صوت المواطن ــ أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي الجمعة أن الأردنيين سيلاحظون الفرق على أسعار الكهرباء بدءاّ من شهر يناير 2019، وذلك بعد تخفيض كلفة سلة الغاز المستخدم لتوليد الكهرباء من الغاز المستورد من مصر.

وقالت عبر تغريدة على تويتر "بالبدء باستيراد الغاز المصري تمكنا من تخفيض كلفة سلة الغاز المستخدم لتوليد الكهرباء، وتمكنا من تخفيض بند فرق أسعار الوقود خلال شهر 10 ونسعى لزيادة كميات الغاز المستورد من مصر كي نتمكن من عكس ذلك على أسعار الكهرباء في الأشهر المقبلة وسنلاحظ الفرق بإذن الله ابتداء من شهر 1 – 2019".

"الغاز الذي يستورده الأردن لتوليد الكهرباء معظمه غاز طبيعي مسال"، أضافت زواتي.

وأشارت زواتي إلى أن معظم الغاز الطبيعي المسال "يتم شراؤه من شركة شل بناءً على عقود لتوريده من أي مكان من العالم، ومدة العقد 5 سنوات ابتداءً من 2015 وحتى 2020، ولا شأن للأردن بالجهة التي تستورد منها شل، لها أن تختار أي مورد في العالم، ولنا أن نستلم تلك الشحنات من العقبة".

وأضافت أن الأسعار الواردة في عقودنا مع "شل تعتمد على معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت".

وأوضحت أن أسعار البيع عند ميناء التصدير للغاز المصدر للأردن من أميركا المتداولة على مواقع الإنترنت "ليست أسعاره واصلاً إلى العقبة، وليصل إلى العقبة يشمل السعر كلف النقل من ميناء التحميل ولغاية ميناء الاستلام في العقبة وكلف التأمين على الشحنات وهامش ربح للشركة الموردة للغاز الطبيعي المسال".

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: