?
 وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية قرقاش يعلق على مبادرة الملك سلمان بشأن 7 دول عربية       الجيش الإسرائيلي يفرض طوقا أمنيا شاملا على مدينة رام الله       طلب جديد لمصر من صندوق النقد الدولي       تفاصيل جديدة حول علاقة ترامب بعارضة مجلة "بلاي بوي" الإباحية       ماجدة الرومي تدعو راغب علامة للحرب على الفساد بالغناء‎       توزيع جوائز رابطة الكتاب الاردنيين للعام 2018 .. صور       توقيف 5 أشخاص 15 يوميا بتهمة تشكيل عصابة      

موانئ العقبة مزودة ببنية تحتية لاستقبال جميع البواخر .. و سلطة العقبة ستعلن عن 20 فرصة عمل قريبا

العقبة ــ صوت المواطن ــ  كتب محمد الخوالدة و بترا ـــ قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، ان منظومة الموانئ الجديدة بالعقبة مزودة ببنية تحتية وادارية ومساندة تستطيع استقبال البواخر من مختلف انحاء العالم وتتعامل مع حركة المناولة بفعالية عالية وتفريغها باسرع وقت ممكن، مشيرا الى ان ميناء العقبة اصبح ينافس الموانئ الموجودة على البحر الاحمر بكفاءة وتميز.

وتطرق في تصريح صحفي السبت، الى عملية تأجير احد الارصفة المينائية،وقال، تم طرح عطاء منذ عامين، واستجابة لاهتمام احد المستثمرين بانشاء رصيف متخصص لمناولة الفحم،تم تشكيل لجنة من السلطة وشركة تطوير العقبة وشركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ، وتم التنسيب الى مجلس الوزراء بالامر،واقره المجلس، مؤكدا ان الترتيب المالي حول تأجير هذا الرصيف يحقق ثلاثة اضعاف الدخل الذي يمكن ان يتحقق لو لم يتم تأجيره.

وقال الشريدة"نحن معنيون بالاستفادة من كل منظومة الموانئ باكبر عائد ممكن".

واضاف الشريده ،ان السلطة تعمل حاليا وضمن خطتها على ايجاد منظومة جديدة للمياه والكهرباء في العقبة وباسعار منافسة وذلك بعد انشاء مزرعة للطاقة في منطقة وادي عربة ضمن مشروع تطوير المنطقة الشمالية لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح بالاضافة الى وجود تكنولوجيا تخزن هذه الطاقة لانشاء محطة لتوليد الكهرباء والتي ستكون المصدر الرئيسي لتزويد مدينة العقبة بالكهرباء في المرحلة القادمة.

ونوه الى ان المرحلة الاولى او التجريبية لهذا المشروع بدأت بشراكة بين السلطة و مؤسسة الحق ومشروع المنطقة الشمالية لانتاج 25 ميغا واط ترتفع مستقبلا الى 200 ميغا واط من الطاقة الشمسية تزود جميع الانشطة الاقتصادية باحتياجاتها من الكهرباء باسعار منافسة تصل بحدها الاعلى الى نصف الفاتورة الحالية.

واشار الشريدة الى مشروع اخر نوعي لتحلية مياه البحر يهدف الى تخفيض فاتورة المياه وسيبدأ بانتاج 20 مليون متر مكعب من المياه المحلاة تصل عام 2025 الى 125 مليون متر مكعب لسد احتياجات المنطقة الخاصة من المياه بكلف منافسة، مؤكدا سعي السلطة الى ان تحويل شركة مياه العقبة الى شركة لتوزيع مياه وأن تكون محطة تحلية مياه العقبة هي المزودة وان تنفيذ المشروعين الاستراتيجيين سينعكس ايجابا على كلف الانتاج في المنطقة ويعزز التنافسية.

وحول الاجراءات الجمركية بالعقبة قال الشريدة، ان السلطة تسعى الى انشاء وحدات تخليص جمركي في المزفر والمقرح لتخدم الانموذج الذي على اساسه انشئت هذه المنطقة مشيرا الى ان استحداث هذه الوحدات جاء بهدف تحفيز النشاط التجاري وتشجيع عمليات الاستيراد المباشر للمنطقة بالإضافة إلى تخفيض البدلات المستوفاة في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها القطاع التجاري.

واعلن الشريدة انه تمت موافقة مجلس ادارة الملكية الاردنية على شراء السلطة لرخصة الانظمة التشغيلية لشركة الأجنحة الملكية بالاضافة الى رخص التشغيل القائمة لها في مختلف مطارات العالم، وتم الاتفاق على سعر 785 الف دينار وستقوم السلطة بتعيين كوادر جديدة لشركة فلاي العقبة واسطول خاص، يتضمن طيارتين الى ثلاث طائرات، وسيتم التوقيع على اتفاقية مع الملكية بهذا الخصوص خلال الايام القليلة القادمة.

وبموجب الاتفاقية ووفقا للشريدة، ستقوم الملكية بتشغيل الخطوط الخمسة مع دول عربية مجاورة وثمانية خطوط مع دول اوروبية، وان يبدأ العمل مطلع شهر اذار العام المقبل على ان تستكمل قبل هذا التاريخ اجراءات تسجيل الشركة والتوظيف.

واوضح الشريدة ان رأس مال الشركة سيبلغ 30 مليون دولار وسيكون اول شريك مساهم فيها من القطاع الخاص هو مشروع ايلة بهدف خدمة منظومة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والقطاع السياحي والقطاعات الاستثمارية والفعاليات الاقتصادية والوصول الى اهداف السلطة الاستراتجية مع العام 2025.

و كشف رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ان السلطة ستعلن قريبا عن 20 فرصة عمل في شركة العقبة لإدارة المرافق.

ونفى الشريدة خلال لقائه امس وفدا من اهالي مدينة العقبة، إن تكون السلطة معنية بترشيح اسماء بعينها للتعيين، وان التعيينات فيها تتم من خلال ديوان الخدمة المدنية ومن المخزون المتوفر لديه.

وشدد على ان اللغط الذي دار أخيرا بخصوص التعيينات في السلطة والجهات التابعة لها، لم يكون موفقا.

وافصح عن ان السلطة تقوم اسبوعيا بطرح 20 الى 25 فرصة عمل في القطاع الخاص، ويتم استقبال الطلبات وفق اسس ومعايير واضحة في نموذج طلب إلكتروني "فرصة عمل"، ويتم حصر جميع الاعداد وتصنيفها حسب القطاعات والشهادات والمهارات والخبرات والفرص التي يمكن العمل بها.

وحول وجود شبهة فساد في الجهات التابعة للسلطة، أوضح بأن أي واقعة فساد يتم اثباتها تسلم الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد دون تهاون في الاعلان عنها، وتحويلها لاتخاذ الاجراءات اللازمة حسب الاصول.

وقال ان ملف توزيع الاراضي في العقبة قرار مركزي، مضيفا: "ولغاية اللحظة لا يوجد اي توزيع، ولم يصل للسلطة اي معلومات بهذا الخصوص، وفي حال صدور اي قرار سيتم وضع أسس عادلة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية في العقبة". وأوضح انه لن يكون هناك توزيع اراض للجمعيات والدواوين العشائرية بأسعار رمزية، لتعارضه مع القوانين والانظمة، وان البيع سيكون حسب الاصول وبأسعار السوق.

وأردف: ان لجنة التواصي هي الجهة المعنية بالنظر بجميع الملفات في التجارية الثانية ومدينة الحجاج، وحسب القانون، واي موضوع بهذا الشأن سيتم إعادته للجنة ليتم دراسته لأنها صاحبة القرار في البت بأي ملف.

وتابع: ان مشروعي الحفاير وتطوير ساحة الثورة العربية الكبرى تم الاعلان عنها منذ عام ونصف ونشرت مخططاتها، وهي عبارة عن مجموعة من المتاحف التراثية والمطاعم وتطوير ميناء الصيادين وغيرها بهدف المحافظة على تراث المنطقة وتاريخها.

وبخصوص الاحكام التنظيمية، قال انه تم تحسينها في المنطقة الشمالية والجنوبية في الحفاير والاحكام معلنة للجميع، والشاطئ الاوسط تم مناقشته وتكليف مفوض المدينة برؤية تنظيمية جديدة للمنطقة، وسيتم التنسيق مع الملاك بهذا الملف.

وبين ان السلطة قدمت دعما بقيمة 50 الف دينار مناصفة مع شركة التطوير العام الماضي لنادي شباب العقبة، وطلب من ادارة النادي تقديم مخططات لمبنى النادي للموافقة على تحويله الى تنظيم تجاري.

واثنى الوفد على جهود الادارة وما تم انجازه في العقبة على مدى السنوات الماضية، مطالبين بفتح حوار مع المجتمع المحلي لادارة شؤون المدينة. (بترا)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: