?
 حالة طقس السبت في السعودية والبحرين والاردن ولبنان وسوريا       أكراد سوريا والقلق المشروع .... بقلم : منى بوسمرة       حقوق.. لا طموحات .... بقلم : رشاد أبو داود       التميز.. أسلوب ودورة حياة .... بقلم : علي العمودي       الأفكار والكلمات .... بقلم : علي أبو الريش       كيف تحافظين على زوجك؟ .... بقلم : ريم الميع        نحن واليمن: التفسيرات المغلوطة لتدخل مشروع .... بقلم : تركي الفيصل      

برعاية الأمير الحسن بن طلال.. إطلاق الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية

عمّان ــ صوت المواطن ــ برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، أطلقت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية، مساء الأحد في عمان، الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية، بمشاركة خبراء دوليين ومحليين متخصصين وسياسيين.

وستعمل الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية على تقديم تحليل حديث للسياسات، وطرح توصيات سياسية ملموسة من عدة وجهات نظر وخلفيات؛ لتكون مرجعا لصانعي السياسات والجمهور العام والإعلاميين.

وقال سموه في كلمته إنه عند الحديث عن القوانين الدولية وبخاصة الحق في الحماية لا بد من الحديث أيضا عن حق الاحترام، حيث أن الإنسان والكرامة الإنسانية لا يتجزآن.

واستعرض سموه الحروب والصراعات التي مرت بها المنطقة منذ عام 1948، لافتا إلى مشكلة اللجوء التي شكلت تحديا أمام دول المنطقة، وخاصة الأردن، مؤكدا سموه الحاجة إلى تعزيز مفهوم "الغيرية و الخيرية" والعمل على مواجهة الأزمات وتطوير الاستراتيجيات والسياسات التي تعبر عن الصوت الحقيقي القادم من الإقليم.

وجدد سموه الدعوة الى إنشاء بنك إقليمي عربي للتنمية في المنطقة، ومجلس اقتصادي اجتماعي في الإقليم، ومؤسسة عالمية للزكاة والتكافل تساهم في التعامل مع التحديات التي تواجه شعوب المنطقة، مبينا أهمية تحديد أولوياتنا في تطوير اقتصادنا والتخطيط لمستقبل المنطقة.

وأكد سموه أهمية دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا" لتمكينها من مواصلة تقديم خدماتها الإغاثية والصحية والتعليمية، مشددا على أهمية تذكير العالم بحجم المعاناة الإنسانية التي تواجه الفلسطينيين. وقال رئيس مجلس أمناء منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية الدكتور زيد عيادات إن مشكلة اللاجئين الفلسطينيين تشكل لبّ القضية الفلسطينية، وتحديا للعالم أجمع.

وعرضت مديرة وحدة تطوير البرامج في المنظمة الدكتور إيزابيل أستور نتائج ورشة عمل "اللاجئون الفلسطينيون والتهديدات الراهنة: نحو استجابة استراتيجية"، التي عقدت لتبادل وجهات النظر حول السياسات الإقليمية والعالمية السائدة حول القضية الفلسطينية، لافتة إلى أن من أبرز نتائج الورشة دعم (الأونروا) وتشجيع اللاجئين لأخذ زمام المبادرة في الحديث عن أنفسهم، والتعاون مع الحكومات ذات العلاقة بشأن قضية اللاجئين الفلسطينيين في بناء استراتيجية للحصول على حقوقهم الشرعية.

وتناول مقرر الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية البروفيسور ريكس براينان الإطار العملي للشبكة، ووظيفتها، وهيكليتها ومهمتها وممثليها وتعهدها في الالتزام بالقضية الفلسطينية والتبعات الجديدة لقضية اللاجئين.

وأشار إلى أن أهمية هذه الشبكة تأتي من التنوع في مجموعة المشاركين وفي مجموعة الأفكار المطروحة، ما يشجع تعزيز الحوار بشأن القضية الفلسطينية.(بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: