?
 مؤتمر لندن.. السماء لن تمطر ذهبا .... بقلم : د. محمد حسين المومني        الرئيس ترامب يصر على بناء جدار .... بقلم : جهاد الخازن       مزقونا وها هم يتمزقون .... بقلم : صالح القلاب        مرسيدس والرسائل الإيجابية .... بقلم : رضا العراقي       خبيزة أُم صالح .... بقلم : رشاد ابو داود       المارشال كان شاعراً .... بقلم : سمير عطا الله       الوطن والأمة والدولة .... بقلم : حمد الكعبي      

اعفاء المسافر من رسوم اخراج بضائع بقيمة 2000 دينار من العقبة الى خارج المملكة

العقبة   ــ صوت المواطن ــ كتب محمد الخوالدة ــ قرر مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة السماح للمسافرين باخراج البضائع من المنطقة الخاصة الى خارج المملكة عبر المراكز الدولية الواقعة ضمن اختصاص قانون المنطقة الخاصة ( المعبر الجنوبي ، الدرة ، محطة الركاب ) بواقع الفي دينار لكل شحنة بضائع معفية اعفاء كاملا من اية ضريبة او جمارك باستثناء استيفاء مبلغ رمزي مقداره 10 دنانير بدل تنظيم وثيقة ترانزيت .

وقال رئيس مجلس المفوضين ناصر الشريدة ان هذا القرار جاء للحد من الركود الاقتصادي وتنشيط الحركة التجارية داخل المنطقة الخاصة بما ينعكس ايجابا على الحركة التجارية عبر العقبة ويسهل حركة انسياب البضائع ومكافحة التهرب الضريبي والتهريب الجمركي .

وشدد الشريدة على عدة شروط للاستفادة من هذه الميزة الجديدة اهمها ان لا تزيد قيمة شحنة البضائع عن الفي دينار للشحنة الواحدة وان يكون الاخراج بموجب فواتير اصولية معنونة الى خارج المملكة متضمنة الوصف التفصيلي للبضائع على ان تقوم كوادر الجمارك العاملة في مراكز الخروج الدولية بمعاينة البضائع ومطابقتها للفاتورة المرفقة ومهرها بتوقيع المعاينين وعبارة " تمت المعاينة وشوهدت للخروج ".

واضاف " ولاتمام العملية بموجب الاجراءات التي تعزز من الشفافية والقدرة على المراقبة لتنفيذ العملية على المعاين ورئيس المركز الجمركي او الوحدة المختصة تدوين العملية فينظام مراقبة المخزون والاحتفاظ بالوثائق الاصولية وتقديم الوثائق التي تثبت عملية اخراج البضاعة من المنطقة الخاصة .





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: