?
 تمنيات.. أم مشاريع حقيقية؟ .... بقلم : مكرم الطراونة       حرائقهم وسيولنا .... بقلم : فهد الخيطان       كي لا نكتب مقالاتٍ لا تُقرأ .... بقلم : محمد داودية       منابت الشهداء .... بقلم : بلال حسن التل        براءة مركز حماية وحرية الصحفيين .... بقلم : نضال منصور       الاجهزة الامنية.. الف تحية .... بقلم : حاتم العبادي        رفقاً بالوطن .... بقلم : يوسف الحمدني      

نائب الملك الأمير الحسين والامير علي ورئيس الوزراء يتابعون عمليات البحث والإنقاذ مع الدفاع المدني وإدارة الأزمات

عمّان ــ صوت المواطن ــ يتابع ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله نائب جلالة الملك، عمليات البحث والإنقاذ عن المفقودين والأشخاص الذين داهمتهم مياه الأمطار منذ اللحظة الأولى.

ويتابع سموه آخر الأحداث مع مديرية الدفاع المدني ومركز إدارة الأزمات والجهات المعنية.

كما تابع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز/ رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات من مقر المركز عصر اليوم الجمعة الجهود الوطنية المبذولة للتعامل مع الأحوال الجوية التي سادت عدداً من محافظات المملكة بخاصة في مناطق الجنوب والوسط، وتابع رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات سمو الأمير علي بن الحسين هاتفياً من الجنوب تطور الأحداث وسير عمل المركز والتنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية للتعامل مع الحالة الجوية السائدة.

واستمع الرئيس الرزاز بحضور عدد من الوزراء وقادة الأجهزة الأمنية ونائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وادارة الازمات إلى ايجاز مفصّل في المركز يوضح آلية التعامل مع الأحداث الجوية منذ لحظة بدايتها ظهر اليوم.

واطلع الرزاز على كافة جهود الاجهزة المعنية للتعامل مع الحالة الجوية وخاصةً عمليات الإخلاء والإنقاذ للأشخاص الذين حاصرتهم السيول والأمطار ومدى فعالية اجهزة الإنذار المبكر التي ساعدت على تسهيل عمليات الإخلاء والإنقاذ في المناطق التي شهدت معدلات سقوط مطري مرتفعة صاحبها تشكل سيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

 


وأشاد الرئيس الرزاز بتكاملية عمل الأجهزة المعنية والتنسيق فيما بينها وأنظمة الإتصال والتكنولوجيا الحديثة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات والتي تسمح لقائد الأزمة بالحصول على معلومات وقتيّة ومُحدثة بالغة الدقة وذات علاقة تساعد في زيادة فعالية معدلات الاستجابة والتنسيق واتخاذ القرار السليم.

ويتواجد في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات عدد من الوزراء المعنيين على رأسهم وزير الداخلية و وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة ومدير الأمن العام وقوات الدرك والدفاع المدني ونائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

يذكر ان الارصاد الجوية حذرت من منخفض جوي يبدأ تأثيره على المملكة ابتداءا من الليلة ، مع تحذيرات من فيضانات السيول وخطورة شدة الرياح.

وفي مأدبا قال محافظ مادبا حسن القيام أن غطاسي الدفاع المدني يبحثون عن خمسة مفقودين بمنطقة مليح بلواء ذيبان جرفتهم السيول.

وأضاف أنه وفق معلومات ذوي المفقودين فإن هناك خمسة مفقودين من عائلة واحدة جرفت السيول مركبتهم فيما تم إخلاء طفلة متوفاة وأخرى حالتها سيئة.

وكانت العائلة داهمتها السيول بعد عصر الجمعة في قرية الراشدية بقضاء مليح.

من جانبه قرر وزير التربية والتعليم المكلف الدكتور بسام التلهوني، تعليق دوام مراكز تدريس الطلبة السوريين ليوم غد السبت في مديريات التربية والتعليم في جميع أنحاء المملكة نظرا للظروف الجوية السائدة، بحسب الناطق الإعلامي للوزارة وليد الجلاد.

كما قرر تعليق جميع الأنشطة التربوية للطلبة والدورات التدريبية للمعلمين والمشرفين ليوم غد السبت في جميع مديريات التربية والتعليم بالمملكة بسبب الظروف الجوية السائدة.

وجاء قرار التعليق بحسب الجلاد حفاظا على سلامة الطلبة والمعلمين وجميع الكوادر التربوية في ظل هذه الظروف.

و قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكلف بسام التلهوني ؛ ان قرار تعطيل الجامعات ليوم غد السبت هو من صلاحيات رؤساء الجامعات .

وأضاف التلهوني ان كل رئيس جامعة هو صاحب القرار بتعليق الدوام او استمراريته ، لافتا ان القرار ليس مركزيا من الوزارة وانما يعود لرؤساء الجامعات.

و قرر رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي تاجيل كافة الامتحانات النصفية المقررة يوم غد السبت الموافق 10/11/2018 في جامعة البلقاء التطبيقية وكافة كلياتها نظرا للاحوال الجوية السائدة وحرصا من ادارة الجامعة على سلامة كافة كوادرها.

وسيتم تحديد الموعد الجديد لامتحانات يوم غد في موعد لاحق.

كما اعلنت جامعة اليرموك تأجيل الامتحانات ليوم غداً السبت الموافق 10/11/2018 وسيتم تحديد موعد لعقد الامتحانات لاحقاً.

و وقرر رئيس جامعة الحسين بن طلال تعليق الدوام وتأجيل الامتحانات ليوم غد السبت.

وقرر رئيس جامعة عجلون الوطنية الاستاذ الدكتور محمود الروسان تعليق دوام الكادر التدريسي والوظيفي والطلبة في الجامعة ليوم غد السبت نظرا للظروف الجوية السائدة وحفاظا على سلامة الطلبة والعاملين.

وقال محافظ اربد رضوان العتوم في تصريحات صحفية أنه اوعز إلى كافة الحكام الإداريين في مختلف مناطق مدينة اربد بترحيل القاطنين في مجاري السيول والاودية وخاصة مربي المواشي وذلك حفاظاً على حياتهم من تشكل السيول والفيضانات.

واكد العتوم إن مختلف مناطق مدينة اربد وخاصة المناطق الغورية مع بداية تشكل الامطار تشهد فيضانات وذلك نتيجة تدفق مياه الأمطار من المناطق المرتفعة باتجاه الأراضي المنخفضة، مما ينتج عن ذلك فيضانات وانجرافات في السهول والأودية ، ورغم التشديد على البلديات والدوائر الخدماتيه في كافة مناطق مدينة اربد بفتح العبارات ومجاري السيول والاودية تحسباً لأي طارئ الا انه تم التأكيد على الحكام الادارين والاجهزة الامنية بترحيل اي شخص يقطن بجانب الاودية.

وناشد العتوم المواطنين باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر نظرا لحالة عدم استقرار الجوي المتوقعة والتي تسود المملكة وعدم الاقتراب من الأودية.

يذكر أن بعض مناطق مدينة اربد تشهد تساقط غزير للامطار وخاصة مناطق غرب اربد وأن فرق والآليات الأشغال العامة والدوائر الخدماتية على أهبة الاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية السائدة.

الجدير بالذكر ايضا أن دائرة الأرصاد الجوية حذرت من اشتداد تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي وأمطار رعدية في العديد من المناطق تكون غزيرة وتحذير من تشكل السيول

 

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: