?
 توقعات بإصدار "العفو العام" الأربعاء المقبل       الاحتجاج مطلوب التخريب مرفوض .... بقلم : صالح القلاب        آفة وطنية .... بقلم : بلال حسن التل        أخطر من الانفلات فـي التـعبـيــر .... بقلم : ابراهيم عبدالمجيد القيسي       الملك بين صفوف شعبه.. رسالة لمن يحاولون إثارة الفوضى .... بقلم : صدام الخوالده        كلاشيه تغيير النهج .... بقلم : عصام قضماني        حرية التعبير.. طموح للتعمير لا للتدمير .... بقلم : محمد عبدالجبار الزبن       
 انتهى القسم الفني بعمل الاجراءات الفنية التي تسهل نشر الاخبار وسنعود للبث كالمعتاد بعد قليل.. لذا وجب التنبيه      

جماعة عمان لحوارات المستقبل تعقد اجتماعها الشهري الـ 42

عمّان ــ صوت المواطن ــ عقدت جماعة عمان لحوارات المستقبل مساء الثلاثاء 4/12/2018 اجتماعها الشهري الثاني والأربعين،برأسه بلال حسن التل رئيس الجماعة الذي رحب بالأعضاء الجدد الذين انضموا إلى الجماعة في الأسابيع الأخيرة وفي مقدمتهم الأستاذ الدكتور تركي عبيدات رئيس جامعة الزيتون الأردنية، والأستاذ الدكتور ياسين محارمه عميد شؤون الطلبة في جامعة العلوم الإسلامية العالمية، والدكتورة بيتي السقرات المدرسة بكلية العلوم في الجامعة الأردنية، والدكتور حسين البطوش المحاضر في الجامعات الأردنية، والسيد سامر خرينو مدير مشروع المدن الثقافية العربية، والمؤرخ عمر العرموطي والأستاذ المحامي صدام أبو عزام والأستاذة مادلين معدي.

بعد ذلك تلي محضر الاجتماع الشهري السابق وتم إقراره ثم تلي التقرير الشهري العام عن نشاطات الجماعة خلال شهر تشرين ثاني الماضي.

بعد ذلك قدم مقرري فرق عمل الجماعة تقاريراً مفصلة عن عمل هذه الفرق خلال شهر تشرين ثاني 2018 ،فقدم مقرر فريق المتابعة تقريره الذي جاء فيه: أن الفريق يتابع عمل سائر فريق عمل الجماعة، وينسق بينها، ويتابع مشاركة أعضاء الجماعة في نشاطاتها.

كما قدم المحامي الأستاذ علاء الدين العرموطي عضو فريق المساندة القانونية تقريراً عن أعمال الفريق خلال شهر تشرين ثاني2018 وأهمها إقرار أهداف الفريق أهمها تعزيز مفهوم سيادة القانون ونشر الثقافة القانونية،التمكين القانوني لمعالجة الخلل والنقص في التشريعات،السعي لتوفير المقومات وآليات تنفيذ القانون،العمل على وضع قانون انتخاب وقانون أحزاب متلازمين بحيث تتعزز الرقابة الشعبية على العملية الانتخابية،الدفاع عن حقوق المواطنين الدستورية والقانونية إذا تعرض للاعتداء،العمل على تصحيح العلاقة ما بين المواطن ومؤسسات وشركات تقديم الخدمات، مما يستدعي النظر في إعادة النظر في العقود التي تفرض على المواطن من هذه المؤسسات والشركات

كما عرض الفريق أهم القضايا التي سيباشر العمل عليها وهي النظر في التشريعات المتعلقة بأجهزة الرقابة من أجل تعزيز الدور الرقابي والحقيقي،مراجعة قانون المسؤولية الطبية والنظر في آليات تطبيقه وتقديم التوصيات لنماذج العقود،التفريق بين ما يدفع كرسوم وما يدفع كضرائب، ومراجعة قائمة الضرائب والرسوم مثل دينار التلفزيون، فلس الريف، ودعم الجامعات،دراسة عقود الإذعان التي تفرض على المواطن من قبل شركات الخدمات مثل: عقود شركات الكهرباء والمياه الاتصالات

ثم قدمت الدكتور ميساء الرواشده مقرر فريق الثقافة والإعلام تقريراً عن نشاطات الفريق والتي تمثلت أن الفريق يسعى للإجابة على حملة من التساؤلات منها:ما هي أهم إشكاليات الثقافة العربية والمحلية وما أسبابها؟ ، ما هي التحديات الجديدة التي تطرحها العولمة على الثقافة العربية؟ ، هل لدينا في الأردن إستراتيجية ثقافية مجدية؟، ما أهم نقاط القوة والضعف في المشهد الثقافي الأردني؟، هل تقوم المؤسسات الثقافية بدورها فيما يتعلق بالشأن الثقافي المحلي؟،هل تقوم الجهة الحكومية الممثلة بوزارة الثقافة بدورها حيال هذا بكفاية وفاعلية كما يجب؟

بعد أن ركز الفريق خلال الفترة الماضية على توصيف ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه الثقافة والإعلام في الأردن والتي تؤثر بشكل لافت إلى صياغة الأخبار وتوجيه الرأي العام، والتي تبرز بآلية تناول الأحداث ومضمون المحتوى الإعلامي ومكوناته الفنية بشكل عام. وبناء عليه

كما قدم مقرر الفريق الاقتصادي السيد رائد سماره تقريره والذي تتضمن استئناف نشاط المنبر الاقتصادي بمعدل ندوة كل شهرين حيث تم الاتفاق من حيث المبدأ على عقد ندوات حول القضايا الاقتصادية التالية: قطاع النقل، البيئة الاستثمارية، قطاع العقار، القطاع المصرفي، بحيث تعقد ندوة قطاع النقل في شهر كانون ثاني القادم تليها ندوة البيئة الاستثمارية. تم الاتفاق على زيارة بعض المؤسسات الاقتصادية على أن تكون البداية من غرفة صناعة الأردن بعد انتخاب رئيسها. تم الاتفاق على إعلان الورقتين اللتين سبق وأن تم إنجازهما وهما الاقتصاد الأردني ورقة حال، رؤية اقتصادية.

كما قدمت الدكتورة إيمان الحسين مقررة فريق تمكين المرأة تقريرها عن إنجازات الفريق والتي تمثلت بالسعي لـتحقيق عدد من الأهداف منها تقديم خطاب جديد حول المرأة الأردنية ودورها ، ينبثق من قيم الأمة وسياقها التاريخي والحضاري ،مراجعة التشريعات ذات العلاقة بالمرأة الأردنية في المجالات المختلفة،رصد إنجازات المرأة في كل المواقع ،مراجعة وتقييم مسيرة المرأة الأردنية،دراسة أثر التمويل الأجنبي على المرأة الأردنية ومن ثم المجتمع الأردني ،رصد صورة المرأة الأردنية في الإعلام.

وقدمت الدكتورة عليا العويدي مقرر فريق التعليم تقريرها عن أعمال الفريق خلال الشهر الماضي والتي تمثلت بـالعمل على إعداد مبادرة حول التعليم المهني والتقني بالأردن.

وقدم الدكتور ياسين المحارمه مع مقرر فريق التنسيق مع الجامعات تقريره عن نشاطات الفريق والذي جاء فيه : إن الفريق بحث سبل تعزيز العلاقات مع الجامعات الأردنية المختلفة وأنه في سبيل ذلك زار وفد منه كل من الجامعة الأردنية لتهنئة رئيسها الجديد الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة كما تم في اللقاء مع عطوفته التأكيد على استمرار التعاون بين الجامعة والجماعة وفق مذكرة التفاهم الموقعة بينهما.

كذلك زار جامعة الشرق الأوسط والتقى رئيس مجلس أمنائها ورئيسها وبحث معهما سبل التعاون بين الطرفين حيث رحب رئيس مجلس الأمناء بالتعاون مع الجماعة.

كما زار الوفد جامعة الزيتونة الأردنية والتقى رئيسها الأستاذ الدكتور تركي عبيدات حيث تم بحث سبل التعاون بين جامعة الزيتونة وجماعة عمان لحوارات المستقبل وقد رحب الأستاذ الدكتور تركي بهذا، كما تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة والجماعة وهو ما سيتم خلال الأيام القليلة القادمة.

وقد ناقش الاجتماع تقارير الفرق واتخذ التوصيات المناسبة حولها.

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: