?
 العاهل السعودي يستقبل كبار مسؤولي وزارة التجارة والاستثمار ورؤساء الغرف التجارية وعدداً من رجال الأعمال       الرئيس السيسى: برنامج الإصلاح كان قاسيًا.. وعبرنا مرحلة صعبة ومش باقى كتير       قرينة العاهل البحريني تستقبل رؤساء وأعضاء السلطة التشريعية       وزير خارجية البحرين: سأتحدث عن الإرهاب الإيراني في قمة وارسو        ترامب يعلن اعترافه برئيس المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو رئيسا للبلاد        سلطات نيويورك تتهم 4 شبان بالتخطيط لتنفيذ هجوم ضد تجمع للمسلمين       الاتحاد للطيران ترفع دعوى قضائية ضد "اير برلين"      

عازر: تبدد المخاوف الاستثمارية في البورصة التي صاحبت تعديلات «الضريبة»

عمّان ــ أ س ش ــ صوت المواطن ــ قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر أن المخاوف الاستثمارية في البورصة الناشئة عن التعديلات التي حدثت على قانون ضريبة الدخل تبددت.

وأعلن عازر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الثلاثاء عن إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد لبورصة عمان، لافتا إلى أنه يتوافق مع السعي الدؤوب لتطوير خدمات البورصة، ويعكس صورة البورصة والتطورات الكبيرة التي شهدتها.

ونوه عازر إلى أن موقع بورصة عمان الإلكتروني يعتبر من أكثر المواقع الإلكترونية نشاطاً في المملكة حيث بلغ عدد الزوار للموقع خلال عام 2018 نحو 9 ملايين زائر، فيما بلغ عدد المستخدمين لنفس الفترة نحو 400 ألف مستخدم.

وقال عازر أن الموقع الالكتروني الجديد تم إضافة رسوم بيانية متطورة إليه من شأنها أن تسهل قراءة المعلومات.

وعلى صعيد الخطة الاستراتيجية، قال عازر أن بورصة عمان عملت على مراجعة الخطة الاستراتيجية وإعداد خطة سنوية للسنوات الثلاث (2018-2020)، وتضمنت الخطة عدداً من المشاريع منها ما هو خاص بتصنيف الشركات المدرجة حسب التوافق مع الشريعة الإسلامية وإنشاء مؤشر إسلامي Islamic Index، ومواصلة العمل على مشروع تطبيق نظام إفصاح إلكتروني بإستخدام لغة الـ XBRL، فضلا عن إعداد دليل حوكمة خاص بالبورصة، وإصدار الدليل الإرشادي حول إعداد تقارير الإستدامة، وسير البورصة في مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني إلى نسخة جديدة Optic، بالإضافة إلى العمل نحو تعزيز خدمة التداول عبر الإنترنت في بورصة عمان.

كما أشار إلى أن تحول بورصة عمان إلى شركة مساهمة عامة أدى بدوره إلى إحداث جملة من التطورات المتعلقة بعدد من الأنظمة والتعليمات الناظمة لعملها، تنوعت ما بين الإلغاء والتعديل ووضع الجديد منها.

وأما لجهة التطورات الكمية، قال عازر أن حجم التداول بلغ خلال العام الماضي 2.3 مليار دينار مقارنة مع 2.9 مليار دينار للعام 2017، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة خلال العام 2018 حوالي 1.2 مليار سهم نفذت من خلال 512 ألف عقد مقارنة مع 1.7 مليار سهم تم تداولها خلال العام 2017 نفذت من خلال 717 ألف عقد.

وقال عازر أنه فيما يتعلق بأداء الشركات المساهمة العامة للأرباع الثلاثة الأولى من عام 2018، فقد أظهرت البيانات بأن الأرباح بعد الضريبة للشركات المدرجة في بورصة عمان قد ارتفعت الى 919.3 مليون دينار مقارنة مع 789.4 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2017.

ولفت إلى أن بورصة عمان بدأت في العالم الماضي باعتماد قرع الجرس للإعلان عن بدء جلسة التداول اليومية في البورصة، تكريماً للشخصيات والشركات والجهات التي ساهمت في تطوير سوق رأس المال الأردني بشكل عام وتطوير البورصة بشكل خاص.

 

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: