?
 اليوم الأحد .. حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في العواصم والمدن العربية        إيران تعلن غدا الخطوة الثانية في تخفيض التزامات الاتفاق النووي       وفد فلسطيني يبحث مع وزير الأمن الإيراني مخاطر فرض "صفقة القرن"       وزيرا المالية والنقل بالجزائر أمام المحكمة في تهم فساد       بريطانيا: لا يمكن تصديق أن أحد غير إيران يمكنه استهداف ناقلتي النفط        مسلسل "جن" الأردن يشعل الجدل بين مؤيد ومعارض       ولي العهد السعودي : هجمات إيران الأخيرة تتطلب موقفاً حازماً من المجتمع الدولي      

هيئة النزاهة الاردنية تحيل تجاوزات بعقود وخدمات مستشفيات الصحة كافة

عمّان ــ أ س ش ــ مكتب صوت المواطن ــ أحال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الاردني، إلى الإدعاء العام، تجاوزات مالية وإدارية وقانونية ارتكبت في عدد من مستشفيات المملكة الحكومية، كشفتها لجان التحقيق المشتركة من وزارة الصحة والهيئة التي شكلت لدراسة الخدمات المقدمة في مستشفيات الصحة بكافة المملكة وعددها 27 مستشفى.

مصدر مسؤول في الهيئة، قال: ان هذه التجاوزات كانت مشتركة بين الشركات المتعهدة بتقديم خدمات الطعام والشراب والتنظيف وبين بعض مسؤولي ومشرفي اللجان ذات العلاقة في تلك المستشفيات.

واضاف المصدر، ان التحقيقات التي اجرتها الهيئة بعدما تسلمت التقارير النهائية من اللجان الثلاث التي شكلت على مستوى اقاليم المملكة الشمالي والوسط والجنوبي، اظهرت ان لجان الاشراف في عدد من المستشفيات لا تقوم بادوارها المطلوبة في متابعة المستخدمين في الشركات المتعهدة.

وتبين ان كشوفات الدوام تخلو في بعضها من تواقيع العمال عند الحضور والمغادرة ورغم ذلك كان يتم صرف رواتب كاملة لهم دون وجه حق، اضافة إلى ان بعض المديرين او رؤساء الأقسام، كانوا يقومون بالتوقيع عن بعض المستخدمين.

كما كان يتم التوقيع عن بعض العاملين للايهام بانهم اردنيون. وتبيّن كذلك وجود نقص في الكادر في بعض الاحيان دون تغطيته بعمال اضافيين مما كان ينعكس على مستوى الخدمة. وتبيّن كذلك ان بعض العمال كانوا يعتبرون متغيبين لعدم توقيعهم على كشوفات الدوام فيما كانوا يعتبرون حاضرين عند صرف الرواتب.

وبيّنت التحقيقات كذلك وجود اسماء وهمية مضافة على بعض الفواتير وصرف راتب شهر كامل لها اضافة إلى وجود كشوفات دوام غير موقعة نهائيا تم التنسيب لصرف رواتب لها.

يذكر ان الهيئة كانت احالت إلى الادعاء العام الجزء المتعلق بالمخالفات والتجاوزات التي ارتكبت على هذا الصعيد في مستشفى البشير في تشرين الثاني الماضي 2018.

على صعيد اخر، احال مجلس الهيئة مجموعة من القضايا إلى الادعاء العام شملت قضية تتعلق بشراء احدى بلديات الوسط اشجار نخيل لغايات الزينة بما يزيد عن مليون دينار بطريقة التجزئة ومن مورد واحد ودون طرح عطاء، وشراء مياه بمبلغ 72 ألف دينار لسقاية هذه الاشجار بطريقة التجزئة ايضا، علما انه لم يتم اشراك مندوب ديوان المحاسبة بجميع اعمال لجنة المشتريات.

وكذلك احال مخالفات في نادي البقعة الرياضي تتعلق بتأجير الصالة الرياضية وباستثمار ارض مملوكة للنادي. كما تم احالة تجاوزات ارتكبتها ادارة جمعية الميامين التعاونية للاسكان في معاملات افراز قطع الأراضي المسجلة باسمها.

كما احال المجلس تجاوزات شابت تنفيذ عطاء مدرسة حيث تم تحصيل مبلغ فروقات مالية من وزارة الاشغال بطريقة غير قانونية، كما تبين ان هناك تاخيراً غير مبرر في تنفيذ مشروع المدرسة.

وتمّ احالة مواطنة من جنسية عربية زورت كشف علامات منسوب للجامعة الاردنية. وتم احالة تقارير طبية مزورة من احد المستشفيات الخاصة بقصد التحايل على احدى شركات التأمين والحصول على نسبة عجز غير حقيقية واجازة لمدة خمسة اشهر دون وجه حق. كما احيل موظف في وزارة التربية والتعليم قدم تقارير طبية مزورة منسوبة لعدد من المستشفيات الحكومية بقصد التاثير على قرارات اللجنة الطبية العليا.

وكذلك احيلت مواطنة زورت معاملة كفالة بقصد الاستفادة من قرض من صندوق التنمية والتشغيل تسّببت باقتطاع ستة اقساط من راتب الكفيل دون علمه.

واحال المجلس ملفا يتعلق باحدى شركات الطيران الخاصة واحدى شركات السياحة والسفر حيث تبين ان هناك تجاوزات في الاتفاقية المبرمة بين الشركتين، بالاضافة إلى التسبب بخسائر مالية جسيمة لشركة الطيران تجاوزت 500 ألف دينار.

كما تم احالة تجاوزات مالية وادارية بإحدى المستشفيات التابعة لاحدى الجمعيات المرموقة، تتعلق بشراء علاجات قامت بها المستشفى بشكل مخالف لقانون الدواء والصيدلة ودون الحصول على موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: