?
 ولي العهد السعودي : هجمات إيران الأخيرة تتطلب موقفاً حازماً من المجتمع الدولي       عبدالله بن زايد: أكبر تحد لأهل الظلام هو النجاح       ترشُّح ترامب مجدداً يُغري إيران بالتصعيد       الكويت تؤكد ضرورة الحفاظ على مكتسبات يوناميد في السودان       الخارجية الفلسطينية تطالب "الجنائية الدولية" بتحمل مسؤولياتها تجاه تهويد البلدة القديمة في الخليل       توجُّه كويتي لاستقدام عمالة أردنية وفلسطينية        الشيخ محمد بن مبارك في مقدمة مودعي الامير الحسن بن طلال      

بدءاً من ظهر اليوم ولغاية الجمعة.. منخفضان جويان مترافقان بهطلات مطرية وثلجية على لبنان وسوريا والاردن

*** وزير الداخلية اللبناني يجدد المناشدة للتعاون مع الاجهزة الامنية خلال العاصفة المنتظرة

بيروت ــ دمشق ــ أ س ش ــ مكتب صوت المواطن ــ جدد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مناشدة اللبنانيين التعاون مع الأجهزة الأمنية والإغاثية خلال العاصفة التي ينتظر أن تصل إلى لبنان مساء الأحد.

وكرر التأكيد ب "أن القوى الأمنية ستتشدد في منع السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية، من عبور طريق ضهر البيدر وطريق فاريا، بدءا من ليل الأحد وحتى انتهاء العاصفة، من أجل سلامة الركاب وعدم تعريضهم للخطر، هم والعابرين الآخرين.

وتذكر وزارة الداخلية بأن أرقام الطوارىء هي 112 لقوى الأمن الداخلي و125 للدفاع المدني، و175 لفوج الإطفاء، و140 للصليب الأحمر.

 وكان رئيس مجلس إدارة المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة الدكتور ميشال افرام أعلن، أنه "أصبح من شبه المؤكد أنه خلال المنخض الجوي "ترايسي"، ستتساقط الثلوج يوم الأربعاء المقبل على ارتفاع 800 متر، وربما أقل وفي البقاع، وأن لبنان سيتأثر بموجة صقيع قوية أيام الخميس والجمعة والسبت المقبلين، إضافة إلى رياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء قد تجاوز 100 كيلومتر بالساعة".
وأصدر افرام سلسلة إرشادات وتحذيرات لمواجهة هذه العاصفة، شدد فيها على "المزارعين أصحاب كروم العنب العمل على تشحيلها، والمزارعين أصحاب البيوت البلاستيكية العمل على تدعيمها، ومنع تراكم الثلوج عليها والعمل على تدفئتها، كما على المواطنين الانتباه إلى الجليد مساء الخميس 17 لغاية السبت 19 كانون الثاني على ارتفاع 800 متر والبقاع، الذي سيتسبب أيضا بتجميد قساطل المياه الخارجية".
وأوصى ب"استعمال جل مانع التجمد في مشعاع السيارات، الجرارات الزراعية ومضخات المياه. وعلى المواطنين الانتباه من الرياح القوية يوم الثلاثاء 15 كانون الثاني. أما بالنسبة لأصحاب مزارع الدواجن، فعليهم العمل على تدفئتها، وعلى صيادي الأسماك الانتباه من البحر الهائج، كما على المواطنين الانتباه خلال العاصفة من كورنيش البحر والشواطئ القريبة".
وجدد تحذيره المواطنين ل"ضرورة الانتباه من الأشياء المتطايرة، وتساقط الأغصان والأشجار ولوحات الإعلانات، كما عليهم الانتباه خلال سلوك الطرقات الجبلية والالتزام بإرشادات قوى الأمن الداخلي، ويفضل سلوك طريق ضهر البيدر وترشيش، قبل عصر الأحد 13 كانون الثاني، تفاديا لحدوث انزلاقات وعدم التسبب بالازدحام"، مشددا على أن "هذه الإرشادات، هي فقط للانتباه ولا ضرورة للهلع والفزع".
وفي ما يلي نشرة مفصلة عن حالة الطقس للأيام المقبلة:
- الأحد 13/1/2019: طقس متقلب، يتحول الى غير مستقر، تنخفض درجات الحرارة إلى حدود 9 درجات بقاعا و17 درجة ساحلا.
تهطل أمطار متفرقة يرافقها برق ورعد وزخات برد، تتشكل بعض السيول (الانتباه من السيول)، تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر (الانتباه في سلوك الطرقات الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش،...)
تهب رياح قوية (ينبه أصحاب البيوت البلاستيكية من الرياح وصيادي الأسماك من البحر الهائج).
- الاثنين 14/1/2019: طقس غير مستقر، تنخفض درجات الحرارة إلى حدود 6 درجات بقاعا و16 درجة ساحلا.
تهطل أمطار متفرقة يرافقها برق ورعد وزخات من البرد تتشكل السيول (الانتباه من السيول).
تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر (الانتباه خلال سلوك الطرقات الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش...
- تهب رياح قوية جدا خاصة في بيروت: الانتباه من الأشياء التي تتطاير، الآرمات، الأشجار...
المواطنين الانتباه من أمواج البحر القوية.
انتباه مزارعي أصحاب البيوت البلاستيكية.
انتباه صيادي الأسماك من الأمواج.
- الثلاثاء 15/1/2019: طقس غير مستقر، عاصف، تنخفض درجات الحرارة إلى حدود 5 درجات بقاعا و15 درجة ساحلا.
تهطل أمطار متفرقة، يرافقها برق ورعد وزخات من البرد، تتشكل بعض السيول (الانتباه من السيول).
تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر، وقد يمتد تساقط ثلوج ممزوجة بالماء ليلا إلى 1000 متر والبقاع (الانتباه في سلوك الطرقات الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش،..).
تهب رياح عاتية: الانتباه من الأشياء التي تتطاير، الآرمات، الأشجار،...
المواطنين الانتباه من أمواج البحر القوية.
انتباه مزارعي أصحاب البيوت البلاستيكية.
انتباه صيادي الأسماك من الأمواج.
- ملاحظة: رياح عاتية على الساحل عامة وبيروت خصوصا (قد تتجاوز 110 كلم/ساعة).
- الأربعاء 16/1/2019: طقس عاصف مع احتمال امتداد تساقط الثلوج إلى ارتفاع 700 متر والبقاع، وربما أقل. رياح قوية جدا.
- الخميس 17/1/2019: طقس غير مستقر مع احتمال تساقط الثلوج على ارتفاع 800 متر والبقاع، تنحسر العاصفة " تريسي" تدريجيا ليحل محلها الصقيع ليل الخميس على ارتفاع 700 متر وفي البقاع.
- الجمعة 18/1/2019: طقس شديد البرودة مع تشكل الصقيع على ارتفاع 600 متر وفي البقاع.
- الإرشادات الصادرة عن مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية: 

- الأحد 13/1/2019: تساقط الثلوج عصرا ومساء على ارتفاع 1400 متر:
- على المواطنين العائدين إلى بيروت عبر طريق ضهر البيدر وترشيش، العودة قبل الظهر.
- على المعنيين تحضير الجرافات.
- على القوى الأمنية منع مرور السيارات غير المجهزة، عند بدء تساقط الثلوج على الطرقات الجبلية.
- على المواطنين، أصحاب البيوت البلاستيكية، وصيادي الأسماك الانتباه من الرياح القوية.
- الاثنين 14/1/2019: تساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر:
- على المواطنين الانتباه في سلوك الطرقات الجبلية.
- على المعنيين تحضير الجرافات.
- على القوى الأمنية منع مرور السيارات غير المجهزة، عند تساقط الثلوج على الطرقات الجبلية.
- الانتباه من السيول.
- الثلاثاء 15/1/2019: تساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر:
- على المواطنين الانتباه في سلوك الطرقات الجبلية.
- على المعنيين تحضير الجرافات.
- على القوى الأمنية منع سير السيارات غير المجهزة، عند تساقط الثلوج على الطرقات الجبلية.
- الانتباه من السيول.
- تنبه المصلحة من الرياح العاتية على الساحل اللبناني عامة وبيروت خصوصا: الانتباه من الأشجار، الآرمات، الأمواج،...
- الأربعاء 16/1/2019:
- على البلديات والمعنيين التحضر لجرف الثلوج على ارتفاع 900 متر والبقاع.
- الانتباه القوي من الأمطار الغزيرة جدا والسيول وفيضان الأنهر.
- الانتباه من الرياح القوية.
- الخميس 17/1/2019:
- على البلديات والمعنيين التحضر لجرف الثلوج على ارتفاع 800 متر والبقاع.
- الانتباه من الرياح القوية.
- الانتباه والتحضر للجليد مساء الخميس على ارتفاع 700 متر وفي البقاع. 

 


وفي سوريا تتأثر البلاد خلال الأسبوع الحالي بمنخفضين جويين الأول “متوسطي ذو فاعلية على المنطقة الساحلية والأجزاء الغربية ويمتد إلى الداخل بتأثير أقل” والثاني “عام قطبي بارد الفاعلية على معظم مناطق البلاد بهطلات ثلجية وانخفاض بالحرارة وسرعة في الرياح”.

وفي التفاصيل أوضح المتنبئ الجوي هاشم شربا في تصريح صحفي أن البلاد تتأثر ابتداءً من اليوم الاحد بمنخفض جوي متوسطي يبدأ تأثيره من ساعات النهار على شكل هطلات مطرية في المناطق الساحلية الشمالية والوسطى تمتد تدريجياً خلال ساعات المساء إلى المناطق الداخلية.

وتوقع شربا أن تكون الهطلات اليوم مطرية غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً على المناطق الساحلية والأجزاء الغربية من المنطقة الوسطى وهطلات ثلجية بدءاً من 1400 متر.

ويشهد يوم الاثنين استمرارية بالهطلات للمنخفض ذاته على المناطق الساحلية والشمالية حتى صباح الثلاثاء وفق شربا الذي أوضح أن الفعالية القصوى للمنخفض بالمنطقة الساحلية والشمالية بينما الفعالية من متوسطة إلى ضعيفة في المناطق الداخلية.

أما المنخفض الثاني فيبدأ تأثيره الثلاثاء وهو “منخفض جوي قطبي المنشأ” مرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة ابتداء من المناطق الساحلية ويكون الجو غائماً ماطراً على الأجزاء الساحلية الشمالية والوسطى ويمتد الهطل تدريجياً باتجاه الداخل.

وتوقع شربا أن تكون الهطلات الثلجية على ارتفاع 1100 متر خلال ساعات ليل الثلاثاء والرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة فوق المناطق الغربية وسرعة الهبات قد تتجاوز 90 كم في الساعة في المناطق الساحلية والجزء الغربي من المنطقة الوسطى ويكون البحر عالي ارتفاع الموج.

وحسب شربا تكون ذروة تأثير المنخفض القطبي خلال “يوم الأربعاء” حيث يعم تأثيره كل مناطق البلاد ويكون الجو غائماً ماطراً على فترات فوق معظم المناطق والهطلات الثلجية تكون ابتداء من 1000 متر خلال ساعات النهار وتصل إلى مستويات أقل في مدن مثل دمشق وحمص وحماة ولاسيما خلال ساعات المساء والليل.

ويطرأ انخفاض ملحوظ يوم الأربعاء على درجات الحرارة لتكون أدنى من معدلاتها بنحو 5 إلى 8 درجات والرياح جنوبية غربية نشطة وسرعة الهبات تصل حتى 100 كم في الساعة ولاسيما في المناطق الغربية والوسطى والجنوبية ويبقى البحر عالي ارتفاع الموج.

أما يوم الخميس آخر أيام المنخفض فتنحسر الفعالية الجوية ابتداء من ساعات الصباح ويصبح الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع فرصة لزخات متفرقة من المطر والرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة في حين تنشط في المناطق الشرقية والبادية وتبلغ سرعة الهبات 80 كم في الساعة.

وتكون درجات الحرارة ليوم الخميس أدنى من معدلاتها من 5 إلى 7 درجات مئوية والبحر منخفض ارتفاع الموج خلال ساعات الظهر ليصبح خفيفاً إلى متوسط خلال ساعات بعد الظهر ويصبح الجو شديد البرودة ليلاً ويحذر من تشكل الجليد على المرتفعات الجبلية وحدوث الصقيع في المناطق الداخلية.

وبالنسبة ليوم الجمعة يكون الجو بارداً نهاراً وشديد البرودة ليلاً ويبقى التحذير من تشكل الجليد وحدوث الصقيع.

 


وفي الاردن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الاحد وتكون الأجواء باردة في معظم مناطق المملكة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية في المناطق الجنوبية، مع وجود فرصة ضعيفة خلال ساعات الصباح الباكر لسقوط زخات خفيفة من المطر في أقصى جنوب المملكة .

وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط في ساعات الظهيرة وتكون مثيرة للغبار على فترات خاصة في جنوب وشرق المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى الشرقية وتتهيأ الفرصة أثناء الليل لسقوط زخات من المطر في أقصى شمال المملكة.

وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجويـة، يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة الاثنين، مع بقاء الأجواء باردة وغائمة جزئياً في أغلب المناطق، بينما تكون غائمة في المناطق الشمالية مع تساقط زخات من المطر على فترات في شمال المملكة قد تمتد في ساعات المساء إلى المناطق الوسطى على شكل زخات خفيفة،وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أثناء النهار وتكون مثيرة للغبار أحياناً ولاسيما في جنوب وشرق المملكة.

وترتفع درجات الحرارة قليلاً يوم الثلاثاء ، وتبقى الأجواء باردة في معظم مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وفي ساعات الليل المتأخرة تتكاثر الغيوم تدريجياً على ارتفاعات مختلفة مع هطول زخات من المطر في شمال المملكة تمتد تدريجياً إلى أجزاء من المناطق الوسطى،وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر وتكون مثيرة للغبار وخصوصا في جنوب وشرق المملكة، وتتحول ليلاً إلى نشطة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم، ما بين 11 - 2 درجة مئوية،والمناطق الشمالية 12 - 5 ، والمناطق الجنوبية 16 - 5 ، فيما تصل العظمى في مدينة العقبة إلى 21 والصغرى 13 درجة مئوية.






   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: