?
 الملك يطلع على تصاميم مسار خط تليفريك عجلون إيذانا بانطلاق العمل بالمشروع       ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم        مجلس الوزراء يوافق على تبرّع "الأمانة" بمليونيّ دينار لدعم التجّار المتضرّرين جرّاء الأمطار       الصفدي: حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية السبيل الوحيد لإحلال السلام الشامل       إعادة التموضع على متاريس الاعلام .... بقلم : اخلاص القاضي       العاهل المغربي يصدر أمرا ملكيا بمناسبة ذكرى "ثورة الملك والشعب"        واشنطن تأسف للقرار البريطاني بشأن ناقلة النفط ..و تصدر تحذير أميركي "قوي اللهجة" لليونان       

سبعيني يقطع 400 كيلومتر على برميل في المحيط الأطلسي

بوردو ــ أ س ش ــ صوت المواطن ــ قطع المغامر جاك سافان مسافة 400 كيلومتر منذ انطلاقه نهاية كانون الأول/ديسمبر من جزر الكاناري لعبور الأطلسي على برميل، فيما يحتفل الاثنين بعيد ميلاده الـ72.

وفي اتصال هاتفي قال المظلي السابق في الجيش الفرنسي إنه تأخر "مدة 15 يوماً" بسبب التيارات التي أخرجته عن المسار المرسوم.

وقد انطلق هذا الرجل الرياضي في 26 كانون الأول/ديسمبر من جزيرة إل هييرو ليعبر الأطلسي بقوة التيارات فقط في رحلة يتوقع أن تستغرق ثلاثة أشهر.

وأوضح قائلاً: "لقد كان الليل الماضي مضطربا. لقد أمطرت لكن الأمور تسير على ما يرام. قبل يومين تمكنت من السباحة. كان نهاراً رائعاً. مرت بقربي سفينة شحن وسمكة حوت". وأضاف: "الأيام تمر بسرعة كبيرة وأنا لا أمل والأمر رائع".

وكان سافان استعد لمغامرته هذه منذ أشهر في حوض أريس لصناعة السفن في مدينة أركاشون (جنوب غربي فرنسا).

 


ويركب هذا المغامر برميلا طوله ثلاثة أمتار وقطره متران وعشرة سنتيمترات، وهو معدّ ليقاوم الأمواج وهجمات القرش.

ويأمل المغامر أن تنتهي به التيارات المائية في جزر الكاريبي.

 


وإضافة إلى التجربة الشخصية التي أراد أن يعيشها، تؤدي هذه الرحلة بعض الفوائد العلمية، منها وضع أجهزة لمراقبة المحيطات ودراسة التيارات البحرية، ومراقبة سلوكه في عزلته الطويلة.

وبلغت تكاليف هذه الرحلة 60 ألف يورو جُمعت بشكل أساسي من تمويل تشاركي.

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: