?
 تنفيذا لتوجيهات العاهل الاردني .. العيسوي وفريق وزاري يزورون محافظة الزرقاء        العاهل السعودي يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي       عاهل البحرين يبعث برقية تعزية للرئيس الصيني       ولي عهد دبي يكرم الفائز بجائزة مؤسسة فاركي لأفضل معلم في العالم       منصور بن زايد يستقبل رئيس أوزبكستان لدى وصوله إلى البلاد       مصر تخاطب الإنتربول للقبض على 12 شاركوا في بطولة دولية للمكفوفين        السفير السعودي لدى اليمن يلتقي بمحافظ عدن      

نيوزيلندا كانت على بعد 9 دقائق من إحباط مذبحة المصلين

*** ارتفاع عدد قتلى الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا

نيوزيلندا ــ صوت المواطن ــ كشفت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، صباح الأحد، أن مكتبها تلقّى الجمعة "بيانًا" من المسلّح الذي قتل 50 شخصًا في مسجدين في مدينة كرايست تشيرش قبل دقائق من حصول الاعتداء.

وأوضحت أرديرن لصحافيين: "كنتُ واحدةً من أكثر من 30 متلقّيًا للبيان الذي أُرسِل قبل تسع دقائق من حصول الاعتداء".

وأشارت إلى أنّ البيان: "لم يتضمّن أيّ موقع أو تفاصيل محدّدة"، مضيفةً أنّه تمّ إرساله إلى أجهزة الأمن خلال دقيقتين من استلامه.

ووصفت أرديرن في وقت سابق الهجوم بالإرهابي وهو أسوأ حادث قتل جماعي في نيوزيلندا.

ووجهت السلطات في نيوزيلندا تهمة القتل السبت، إلى الأسترالي برينتون هاريسون تارانت (28 عاما) الذي يشتبه بكونه متعصبا يعتقد بتميز العرق الأبيض.

ومثل تارانت أمام المحكمة الجزئية في كرايست تشيرش مكبل اليدين ومرتديا ملابس السجن البيضاء، أمس حيث تم حبسه على ذمة القضية، وواجه تهمة القتل.

ومن المقرر أن يمثل ثانية أمام المحكمة في الخامس من أبريل، وقالت الشرطة إن من المرجح أن يواجه اتهامات أخرى.

ويقيم تارانت في دندين في ساوث آيلاند في نيوزيلندا، وهو عضو في نادي بروس للرماية وفقا لتقارير إعلامية نقلت عن أعضاء بالنادي قولهم إنه كثيرا ما كان يتدرب على إطلاق النار من بندقية نصف آلية خفيفة من طراز (إيه آر-15).

وبندقة (إيه آر-15) نسخة نصف آلية من البندقية العسكرية الأمريكية إم 16. والسن القانوني لحيازة السلاح في نيوزيلاندا هو 16 عاما أو 18 بالنسبة للأسلحة نصف الآلية.

وقال كريس كاهيل رئيس اتحاد الشرطة إن الأسلحة نصف الآلية التي تم استخدامها في الهجوم على المسجدين جرى حظرها في أستراليا بعد مذبحة بورت آرثر عام 1996 التي راح ضحيتها 35 شخصا.

 

 

من جانبه قال قائد الشرطة في نيوزيلندا مايك بوش اليوم إن عدد قتلى الهجوم على المسجدين ارتفع إلى 50 بعد عثور المحققين على جثة أخرى بأحد المسجدين.

وأضاف بوش في مؤتمر صحفي "بكل الحزن أقول أن عدد الأشخاص الذين ماتوا في هذا الحادث ارتفع الآن إلى 50. حتى ليلة الأمس تمكنا من نقل جميع الضحايا من الموقعين. أثناء قيامنا بذلك تمكنا من العثور على ضحية أخرى".

وتابع أن عدد المصابين في الهجوم بلغ أيضا 50 مصابا.

من جهة أخرى، قالت الشرطة النيوزيلنديّة إنّ اثنين من الذين اعتُقلوا على خلفيّة الاعتداء لا علاقة لهما بالمجزرة التي نفّذها يميني متطرّف يُدعى برينتون تارنت (28 عاماً).

وأوضح متحدّث باسم الشرطة أنّ القوى الأمنيّة اعتقلت هذين الشخصين وفي حوزتهما أسلحة، ولكن لا علاقة مباشرة لهما بالاعتداء.

وتابع المتحدّث "في هذه المرحلة، وُجّه الاتّهام إلى شخص واحد على علاقة" بالاعتداء.

ومثُل الأسترالي  تارنت (28 عاماً) منفّذ الاعتداء على مسجدين في كرايست تشيرش، السبت أمام محكمة وجّهت إليه تهمة القتل.

ولم يتقدّم بطلب للإفراج عنه بكفالة وسيظلّ في السجن حتى مثوله مجدداً أمام المحكمة في 5 أبريل.

وتعهّدت رئيسة الوزراء النيوزيلنديّة السبت تشديد قوانين حمل الأسلحة غداة الاعتداء.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الاردنية مقتل أربعة أردنيين وإصابة خمسة آخرين في الاعتداء على المسجدين.(وكالات)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: