?
 الملك سلمان يوجه باستضافة معمر إندونيسي وعائلته للحج .. السعودية تتيح التسجيل الإلكتروني للحجاج القطريين       طالعوا هنا نص مقابلة العاهل الأردني مع طالبات من جامعتي الأردنية واليرموك .. فيديو       رئيس الامارات يصدر قانونا بتعديل معاشات ومكافآت التقاعد بأبوظبي و مرسوما اتحاديا بتعيين قاضيين        رئيس الوزراء البحريني: السعودية عمق استراتيجي وعماد رئيسي للأمن والاستقرار في المنطقة       حوادث .. 5 سنوات سجن لوافد إخترق الشبكة المعلوماتية لمجلس الأمة و سيدة أعمال إيطالية تتورط بسرقة "مخجلة" في المطار        65 دولة ستبحث في البحرين أمن الخليج البحري       شرطة مكة تتحقق من سلامة حقيبتين مهملتين بجوار أحد المحلات التجارية بحي البلد       

إعلان نتائج"جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية".. أسماء الفائزين

القاهرة ــ صوت المواطن ــأعلن المجلس العربي للطفولة والتنمية نتائج جائزته التي تحمل اسم "جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي" بالقاهرة، والتي جاء موضوع دورتها الأولى (التشنئة على المواطنة)، حيث فاز بها 17 باحث من 7 دول عربية.

وصرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن "جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي" قد أحدثت زخما وحراكا فكريا وبحثيا حول قضية من أهم القضايا وهى قضية "التنشئة على المواطنة"، حيث تنافس عليها 87 بحثا من 108 باحث من 11 دولة عربية، وشارك في تحكيمها 45 محكما عربيا. مضيفا سيادته بأنها تأتي في إطار اهتمام المجلس بقضايا الطفولة والتنشئة والمواطنة في البلدان العربية بتقديم نموذج جديد لتنشئة الطفل العربي "تربية الأمل" يقوم على نهج حقوقي ويهدف إلى تنمية الأمل من خلال تعزيز وعي الطفل وإيقاظ ذاته وإطلاق طاقاته وبناء قدراته ويرتكز على مبادئ الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية بما يحقق المواطنة الإيجابية للانطلاق نحو تأسيس مجتمع المعرفة، وسعيا نحو إثراء مجال البحث الاجتماعي والتربوي بدراسات علمية حول قضايا الطفولة والتنمية.

وكانت اللجنة العلمية للجائزة قد اجتمعت أمس الأحد 7 ابريل 2019، وأقرت نتائج الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرون ألف دولار مقسمة على خمس جوائز، إضافة إلى مكافآت مالية ونشر عدد ثمانية أبحاث مميزة، حيث تم حجب الجائزة الأولى، وفوز كل من:

-       الجائزة الثانية: (بحث مشترك) لكل من الدكتورة سهير صفوت عبد الجيد عبد اللطيف أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية التربية جامعة عين شمس، والدكتورة سحر حساني بربري عبد الله أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية التربية جامعة عين شمس، (مصر).

-       الجائزة الثالثة: الأستاذ موسى برلال أستاذ الفلسفة بالتعليم الثانوي التأهيلي (المغرب).

-       الجائزة الرابعة: الدكتورة أمل عبد الفتاح شمس أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية التربية جامعة عين شمس (مصر).

-       أما الجائزة الخامسة: فقد فاز بها مناصفة كل من: الدكتورة إيناس سعيد الشتيحي أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة المنوفية، والدكتور حلمي أبو الفتوح عبد الخالق عمار أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة المنوفية (مصر).

و فاز بالنشر عدد ثمانية من الأبحاث المميزة للتالي أسماؤهم:

1)       بحث مشترك لكل من الدكتور سعيد عبد المعز على موسى أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة حلوان، والدكتورة منى نبيل عبد المعبود الخشن الباحثة بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة (مصر).

2)       الدكتورة حنان محمد فوزي الصادق  أستاذ مساعد أصول التربية بكلية التربية جامعة المنوفية (مصر).

3)       بحث مشترك لكل من الدكتور فرج ابراهيم حسن ابو شمالة ببرنامج التربية والتعليم بوكالة الأونروا والدكتور ابراهيم جميل ابراهيم وشاح منسق التطوير المهني في برنامج التربية والتعليم بالأونروا (فلسطين).

4)       الأستاذة زينب بنت عبد الله النمري متخصصة بالطفولة المبكرة (السعودية).

5)       بحث مشترك لكل من الدكتور عبد الغنى أحمد علي الحاوري أستاذ أصول التربية المساعد بجامعة صنعاء، والدكتور عبد الواسع على أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بجامعة صنعاء (اليمن).

6)       الأستاذة وفاء مفتاح  أستاذة الصحافة والإعلام والاتصال (الجزائر).  

7)       الدكتور عبد الرازق مختار محمود أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة أسيوط (مصر).

8)       الدكتور مصطفى محمد عبد الفتاح الكاتب في مجال أدب الطفل (سوريا).

يذكر بأن الأبحاث المقدمة تناولت موضوعات تتعلق باقتراح برامج وأدلة تدريبية للتربية على المواطنة، ودور مؤسسات التنشئة في التربية على المواطنة، والتربية على المواطنة باستخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، والتربية على المواطنة لفئات من الأطفال التي تواجه ظروفا خاصة مثل الأطفال في وضعية الشارع وذوي الإعاقة واللاجئين.

ومن المقرر أن تقام احتفالية - يحدد موعدها لاحقا - تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، لتسليم الجوائز للفائزين والإعلان عن موضوع الدورة الثانية من الجائزة، تلك الجائزة التي جاءت بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رحمه الله مؤسس المجلس.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: