?
 حظك ليوم الاربعاء 23-10-2019        طقس اليوم الأربعاء في الوطن العربي .. استمرار تشكل السحب الرعدية في أجزاء من العراق بالاضافة إلى شمال وغرب السعودية       جامعة عمان الأهلية تتسلم راية الأتحاد الرياضي للجامعات الأردنية من نظيرتها الزيتونة       بوتين يتحدث عن قرارات "مهمة جداً" بشأن سوريا... وإردوغان: "اتفاق تاريخي"       الجيش اللبناني يحاول فتح الطرق... و"الداخلية" تؤجل الانتخابات البلدية       تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات المصرية اليوم بسبب الأحوال الجوية       إثيوبيا تلوح بالحرب .. العقلانية المصرية تستوعب أزمة سد النهضة      

الإمارات الأولى إقليميا في الجاهزية للذكاء الاصطناعي للحكومات

دبي ــ صوت المواطن ــ احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربياً وشرق أوسطياً والـ19 عالمياً في "مؤشر الجاهزية للذكاء الاصطناعي للحكومات لعام 2019" الصادر عن منظمة "أكسفورد إنسايت" و"مركز أبحاث التنمية الدولية" IDRC في كندا.

وحازت الإمارات على درجة 7.445 في المؤشر، فيما احتلت سنغافورة، تليها المملكة المتحدة، ثم ألمانيا، فالولايات المتحدة الأمريكية المراتب الثلاث الأولى عالمياً. وذلك بحسب صحيفة "الإمارات اليوم".

وتشير نتائج المؤشر إلى وجود تفاوت بين مدى استعداد حكومات دول الشمال من جهة، ودول الجنوب من جهة أخرى، للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي يتوقع أن تضيف 15 تريليون دولارا للاقتصاد العالمي، بحلول عام 2030.

ويتألف المؤشر، الذي يقيس مدى استعداد 194 دولة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات العامة، من 11 مدخلاً في أربعة مجالات رئيسية هي الحوكمة، البنية التحتية والبيانات، المهارات والتعليم، والخدمات الحكومية والعامة.

وأشاد التقرير بالمبادرات والاستراتيجيات، التي أطلقتها الدولة لتطوير قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، خصوصاً المتعلقة منها بإطلاق أول وزارة للذكاء الاصطناعي في العالم، وتوظيف التقنية في المدن الذكية، والنقل الذاتي، والتي قد تسرع من اعتماد الذكاء الاصطناعي.

وأضاف التقرير أن اقتصادات الشرق الأوسط ستحتاج في المدى القصير إلى المتوسط إلى التركيز بشدة على جذب المواهب الأجنبية والاحتفاظ بها، مشيراً إلى أن الذكاء الاصطناعي يفتح المجال أكثر لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

ومن ناحية أخرى، توقع خبراء أن ترتفع استثمارات التقنية الحديثة في قطاعات التصنيع والطاقة والرعاية الصحية وقطاعات اقتصادية عديدة في الإمارات.

وقال ألان هيبي، المدير المالي في شركة "روشيه"، إن التحول الرقمي في الإمارات يحدث ثورة في قطاعات مثل الرعاية الصحية، فيساعد المرضى على حياة أفضل وأكثر صحة. وتتصدر الإمارات المنطقة في التحول الرقمي، وبخاصة في قطاع الرعاية الصحية.

وأشار إلى أن رقمنة سجلات للمرضى ينمو بسرعة في المنطقة، وعلى رأسها الإمارات، متوقعاً أن يشهد العام الجاري تسارعاً في نمو استخدام التقنيات الحديثة في مجالات عديدة في الإمارات.

 

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: