?
 الكويت تتحدث عن "أعمال إجرامية" في الخليج العربي        غرينبلات: ربما يتم تأجيل الكشف عن تفاصيل "صفقة القرن"        فلسطين تواجه مؤتمر البحرين بإضراب شامل       اجتماع عسكري خليجي في الكويت بمشاركة الأردن و مصر وأمريكا        أبو الغيط من السودان: الحل للوضع الحالي يجب أن يكون سودانيا        الملحق الثقافي الكويتي: "البلقاء التطبيقة" أصبحت جاذبة للطلبة العرب والكويتيين       عمان الاهلية والجمعية الاردنية في أبو ظبي تكرمان متفوقي الثانوية العامة      

اجواء حارة خلال ايام عيد الفطر.. و الدفاع المدني الأردني يدعو لانتهاج السلوك الوقائي

عمّان ــ صوت المواطن ــ تشير النماذج العددية في دائرة الارصاد الجوية إلى تأثر المملكة مع الاسبوع الاول من شهر حزيران بامتداد منخفض جوي سطحي حراري تصاحبه كتلة هوائية حارة نسبياً وجافة بالتزامن مع عطلة عيد الفطر المبارك.

ومن المتوقع ان تكون درجات الحرارة اعلى من معدلاتها العامة للفترة نفسها من السنة بحوالي 3 إلى 5 درجات مئوية خلال عطلة العيد.

وبحسب مدير عام دائرة الارصاد الجوية بالوكالة المهندس ضافي الريالات، تسود اجواء حارة نسبياً اثناء ساعات النهار في العاصمة عمان والمناطق الجبلية مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية واجواء لطيفة الى معتدلة اثناء الليل، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً في ساعات ما بعد الظهر.

ومن المتوقع ان تتراوح درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان خلال ايام عطلة العيد بين 32 إلى 35 درجة مئوية، فيما تتراوح درجة الحرارة الصغرى بين 20 إلى 30 درجة مئوية، وتكون الاجواء حارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة اثناء النهار مع درجات حرارة تتراوح بين 38 إلى 35 درجة مئوية مع اجواء معتدلة الى حارة نسبياً اثناء الليل ودرجات حرارة تتراوح بين 24 إلى 27 درجة مئوية.

وتتراوح العظمى في المرتفعات الشمالية والجنوبية بين 30 إلى 31 درجة مئوية والصغرى بين 17 إلى 19 درجة مئوية، فيما تتراوح العظمى في مناطق البادية بين 39 إلى 40 درجة مئوية والصغرى بين 21 إلى 23 درجة مئوية.

واوضح الريالات أن السجلات المناخية في دائرة الارصاد الجوية تشير الى إن المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان خلال فترة عيد الفطر  يبلغ 5ر31 درجة مئوية، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 3ر16 درجة مئوية، وفي الاغوار الجنوبية والعقبة يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى خلال نفس الفترة 4ر37 درجة مئوية ومعدل درجة الحرارة الصغرى 8ر22، وفي المرتفعات الشمالية لنفس الفترة يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى 7ر24 درجة مئوية والصغرى 8ر13، فيما يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى في البادية 7ر34 فيما يبلغ المعدل العام للصغرى 0ر18 درجة مئوية.   كما تشير توقعات النماذج الفصلية لعدد من المراكز العالمية والمعتمدة لدى دائرة الأرصاد الجوية الى أن معدل درجات الحرارة في أشهر حزيران، تموز، وآب، ستكون اعلى من معدلاتها العامة بمقدار يتراوح بين 4ر0 إلى 7ر0 درجة مئوية.

من جانبها دعت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في مديرية الدفاع المدني الأردنية، إلى إتباع وسائل الوقاية وانتهاج السلوك الوقائي خلال أيام عطلة عيد الفطر السعيد تجنباً لوقوع الحوادث التي قد تعكر صفو وفرحة هذه المناسبة الدينية الجليلة.

وأشارت إدارة الإعلام في بيان صحفي الاثنين، إلى أن جهاز الدفاع المدني وفر أعلى درجات الاستعداد والجاهزية خلال هذه المناسبة من خلال جولات تفقدية للمدن الترفيهية ودور الألعاب وأماكن التسوق، للتأكد من توفر شروط السلامة العامة فيها حفاظاً على سلامة مرتادي هذه المواقع.

كما عمل على رفع نسبة الجاهزية واستحداث نقاط دفاع مدني مؤقتة بالقرب من مناطق التنزه والمدن الترفيهية والأماكن السياحية والأثرية لتلبية نداء المواطن في الوقت والسرعة المناسبة عند حدوث أي طارئ.

وأهابت إدارة الإعلام باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر لتفادي وقوع الحوادث التي قد تعكر صفو وفرحة أطفالنا في العيد وذلك من خلال عدم ترك الأطفال وحدهم داخل المنزل دون رقابة الأهل تجنباً للعبث بمصادر الاشتعال أو التمديدات والأجهزة الكهربائية والأباريز الموجودة داخل المنزل.

وبينت أهمية مراقبة أولياء الأمور لأطفالهم وعدم إشراكهم بالألعاب التي لا تتناسب وفئاتهم العمرية وغيرها من الألعاب التي قد تشكل خطراً عليهم بالإضافة الى منعهم من شراء الألعاب ذات الحواف الحادة أو بنادق الخرز التي تنتشر في الأعياد والأفراح والمناسبات.

ونبهت إلى ضرورة توخي السائقين أقصي درجات الحيطة والحذر أثناء التنقل على الطرقات الخارجية السريعة والالتزام بالسرعات المحددة أثناء تبادل الزيارات للقيام بالواجبات الاجتماعية تجنباً لوقوع حوادث السير المؤسفة لا قدر الله.

وركزت على ضرورة الالتزام بالنصائح والإرشادات والتعليمات الموجودة في المواقع الترفيهية كمدن الألعاب والمتنزهات والابتعاد عن ممارسة السباحة في التجمعات والمسطحات المائية والبرك الزراعية تجنباً لوقوع حوادث الغرق.

وذكرت بضرورة الاتصال على هاتف الطوارئ الموحد 911 في كافة محافظات المملكة إذا دعت الحاجة لذلك.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: