?
 فاعليات رسمية وشعبية تطالب باستئناف الدراسة وعودة الطلبة لمدارسهم       اختيار الزميلة زبيدة حمادنه مشرف عام لملتقى رواد ومواهب       وزير الخارجية الأردني وملادينوف يستعرضان التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية       قرار جديد بشأن رسوم العمالة الوافدة في السعودية       الجبير: "هجوم أرامكو" تم بأسلحة إيرانية       بيلوسي تعارض بشدة أي تحرك عسكري ضد إيران       أم تقتل ابنتها في بريطانيا بـ"زر الغضب" على فيسبوك      

جماعات يهودية أمريكية تنتقد ترامب

القدس المحتلة ــ صوت المواطن ــ وجهت جماعات يهودية أمريكية، انتقادات حادة ألى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن قال إن تصويت اليهود الأمريكيين للحزب الديمقراطي الأمريكي، هو تعبير عن "عدم معرفة أو عدم ولاء كبير".

وعلى الرغم من محاولاته الكبيرة، لإرضاء اليمين الإسرائيلي، إلا أن استطلاعات الرأي وعمليات التصويت في الولايات المتحدة الأمريكية، تشير إلى أن اليهود الأمريكيين، يفضلون الحزب الديمقراطي، المنافس للحزب الجمهوري الداعم لترامب.

والثلاثاء، قال ترامب للصحفيين:" اعتقد أن اليهود الذين يصوتون للحزب الديمقراطي..أعتقد أن هذا نقص كلي في المعرفة أو عدم ولاء كبير".

وأعربت اللجنة اليهودية الأمريكية، في تصريح مكتوب إنها تشعر "بالغضب" من تصريحات ترامب، داعية "الرئيس لوقف مثل هذا الخطاب المثير للانقسام والتراجع عن تصريحاته الساخطة".

وقال ديفيد هاريس، الرئيس التنفيذي للجنة اليهودية الأمريكية، إن تعليقات الرئيس "مثيرة للخلاف بشكل مثير للصدمة وغير ملائمة من قبل من يشغل أعلى منصب منتخب.

وأضاف إن لليهود الأمريكيين، مثلهم مثل جميع الأميركيين، "مجموعة من الآراء السياسية وأولويات سياسية، إن تقييمه لمعرفتهم أو ولائهم، استنادًا إلى تفضيلهم الحزبي، غير مناسب وغير مرحب به وخطير تمامًا".

وبدوره كتب جوناثان غرينبلات، الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير (منظمة يهودية أمريكية)، في تغريدة على مدونة "تويتر":" ليس من الواضح من الذين يزعم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أنهم (غير موالين)، لكن اتهامات الخيانة تستخدم منذ فترة طويلة لمهاجمة اليهود، كما قلنا من قبل، من الممكن الانخراط في العملية الديمقراطية بدون هذه الادعاءات، لقد طال انتظاره التوقف عن استخدام اليهود ككرة قدم سياسية".

ومن جهته قال منتدى السياسة الإسرائيلية:" نحن نرفض تعليقات الرئيس ترامب التي تشير إلى الجهل والخيانة بين اليهود الأمريكيين، إن كلمات الرئيس مُروّعة، ولكنها غير مفاجئة بالنظر إلى سجله من التصريحات غير اللائقة، وكذلك جهوده للاستفادة من إسرائيل باعتبارها قضية دسمة في السياسة الأمريكية".

وكتب الحاخام جونا بيسنر، مدير مركز العمل الديني لحركة الإصلاح، في تغريدة على "تويتر" :" الإدعاء بأن اليهود غير مخلصين لممارسة حق التصويت، هو أمر غير مسؤول وخطير، إن الحرية السياسية والدينية هي من السمات المميزة لهذه الأمة، وتحمي الناس من جميع الأديان".

وأضاف مخاطبا ترامب:" توقف عن استخدام الجالية اليهودية لتسجيل نقاط سياسية".

وقالت صحيفة"هآرتس"، الثلاثاء، إن الغالبية من اليهود الأمريكين يصوّتون للحزب الديمقراطي، وإن الديمقراطيين حصلوا على قرابة 80% من أصوات اليهود في الانتخابات النصفية للكونغرس في العام 2018.

وأشارت إلى وجود أكثر من 30 عضو كونغرس يهودي في الحزب الديمقراطي، واثنين فقط في الحزب الجمهوري.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد قد سعى لإرضاء اليهود منذ وصوله إلى البيت الأبيض، حيث اعترف في نهاية العام 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفي منتصف العام 2018 نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ومطلع العام الجاري اعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

كما امتنع ترامب عن دعم خيار حل الدولتين، للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، ورفض انتقاد الإستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأوقف دعم الفلسطينيين ماليا، بما في ذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ويحظى ترامب بدعم الأحزاب اليمينية الأكثر تطرفا في إسرائيل.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: