?
 الكويت تتخذ إجراء تجاه المسافرين القادمين إليها بسبب كورونا       قطر تصدر بيانا للتحذير من "خطر قائم"       الصين تعزل 8 مدن مع توسع بؤر انتشار فيروس كورونا       مشروع إسرائيلي "سري" قد يسبب كارثة بالقرب من البحر الميت       فرنسا تحث لبنان على اتخاذ إجراءات طارئة للخروج من أزمته       ملك الأردن يبحث مع ولي عهد أبو ظبي المستجدات الإقليمية       بوتين: روسيا تتفهم مخاوف الجانب الفلسطيني في عملية التسوية .. عباس: بحثنا الانتخابات الفلسطينية وصفقة القرن       

عروبة الملك سلمان .... بقلم : د..نجم عبدالكريم

بقلم : د..نجم عبدالكريم

يقول الصحافي سليمان نمر، الذي كتب كتاباً عنوانه "سلمان قبل أن يصبح ملكاً" يتحدث فيه عن الملك سلمان، حيث مكث أكثر من ثلاثين عاماً في الرياض كمراسلٍ لوكالة الأنباء الفرنسية ولشبكة BBC البريطانية، وكمراسل للعديد من الجرائد والمجلات العربية- يقول عن عروبة الملك سلمان إنه سأله يوماً فأجاب:

"إننا نحن السعوديين وأهل الجزيرة العربية عرب أقحاح، ولا يمكن أن نكون غير ذلك... ففي لبنان يمكن أن يتحدثوا عن أصولهم الفينيقية، وفي فلسطين يتحدثون عن أصولهم الكنعانية، وفي مصر يتغنون بأصولهم الفرعونية، بينما نحن أهل الجزيرة العربية لا يمكن إلا أن نكون عرباً".

ويضيف الملك سلمان قائلاً للكاتب سليمان نمر:

"لقد ترجم الوالد المؤسس ذلك من خلال إصراره على أن تكون كلمة العربية هي الصفة الأولى في التسمية الرسمية لبلاده، فكانت (المملكة العربية السعودية)".

ويربط الملك سلمان بين الإسلام والعروبة وبين العروبة والاسلام، وينطلق من اقتناع بأن لا تناقض بينهما، فالإسلام نزل بأرض عربية وعلى نبيٍ عربي وبقرآنٍ عربي، والعرب هم أصل الإسلام، وقد عبّر عن تلك القناعة في مناسبات عدة بينها لقاء مع الإعلاميين السعوديين في عام 2017، إذ قال لهم:

"يكفي العرب عزاً أن القرآن نزل على نبي عربي في أرض عربية وبلغة عربية، والمملكة هي منطلق العرب، وبالتالي منطلق الكتاب والسنة".

ونظر الملك سلمان دوماً إلى ما تقدمه المملكة العربية السعودية من مساعدات لأشقائها العرب على أنها واجب وليست مِنة... ويضيف الكاتب الصحافي سليمان نمر عن الملك سلمان أنه قال له يوماً:

"نحن نقدم المساعدات لأشقائنا العرب، فإن ذلك من منطلق أنه لا يمكن أن تكون غنياً وتنعم بفضل الله بينما أشقاؤك وجيرانك فقراء، وهذه المساعدات التي نقدمها لهم بقدر ما هي واجب علينا فهي أيضاً فيها مصلحة لنا".

فنزعة العروبة لدى الملك سلمان برزت جلياً خلال لقائه وفد الائتلاف الوطني للمعارضة السورية في الرياض عام 2015، يومها خاطب الحاضرين قائلاً:

"أقول وأكرر إن هذا البلد بلدكم، ونحن لسنا في حاجة إلا أن نكون يداً عربية واحدة وأمة عربية واحدة، والمملكة العربية السعودية هي منطلق العروبة وهي بلد العرب وتسمى جزيرة العرب، ونحن نحترم الأديان كلها، وخدمتنا لديننا ولعروبتنا شيء لا نتنازل عنه".

• مما دفع أحد قادة المعارضة السورية إلى أن وجه سؤالاً ممازحاً عما إذا كانت هناك علاقة بين الأمير سلمان وحزب البعث العربي الاشتراكي صاحب شعار "أمة عربية واحدة، ذات رسالة خالدة"... فساد المرح بين الجميع، لكن الملك سلمان أجابه: "إني قارئ للتاريخ جيداً، وقرأت منهج حزب البعث، رغم إيماني بأنه أدى إلى الكثير من السلبيات في عالمنا العربي، سواء في العراق أو في سورية".

 







   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: