?
 الملك يدعو إلى تحالف دولي لمواجهة وباء كورونا       رئيس الوزراء الأردني يصدر امر الدفاع رقم 4 لإنشاء صندوق "همة وطن" لمكافحة كورونا       السعودية تكشف عن أكثر مدينة سجلت إصابات كورونا        الإمارات تطلق ثاني أكبر مختبر بالعالم لتشخيص كورونا       كورونا في إسرائيل.. مخابرات وحاخامات وأزمات       15 دولة تفلت من أنياب كورونا حتى الآن.. تعرف عليها       الخارجية الأمريكية نعلن وفاة دبلوماسي إثر إصابته بكورونا      

رئيس الوزراء يتسلم نسخة تقرير اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني .. و يستقبل السفير السعودي

عمَّان ــ صوت المواطن ــ تسلم رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الاثنين، خلال استقباله رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني الفريق المتقاعد مأمون الخصاونة، نسخة من التقرير السنوي للجنة لعام 2019.

وأكد الرزاز خلال اللقاء الذي حضره وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، والمنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء الدكتورة عبير دبابنة، أهمية التنسيق والتكامل بين عمل اللجنة والمنسق الحكومي لحقوق الإنسان، ولاسيما في القضايا المتعلقة بمجال الحروب والنزاعات وحماية المدنيين.

وأثنى رئيس الوزراء على جهود ودور اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، في توضيح وتعزيز مفهوم القانون للعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية.

من جهته، قدم الخصاونة نبذة عن تاريخ تأسيس اللجنة، والتطورات التشريعية التي واكبت نظام عملها، وحددت مهام أعضائها.

وأشار إلى أن عمل اللجنة يتمثل بتطبيق آليات القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني، وإجراء المواءمة التشريعية بما يتفق مع أحكام المعاهدات في التشريعات المختلفة، لافتا إلى أن الأردن وقع 14 معاهدة دولية متعلقة بالقانون ذاته.

وأكد أهمية الإلمام بالقانون الدولي الإنساني من قبل الدوائر المتخصصة في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية، مبينا أن اللجنة أعدت مقررا أكاديميا للقانون يدرس كمساق أساسي للدراسات العليا في الجامعات، ووضعت أيضا مادة مماثلة في مساق العلوم العسكرية الذي يدرس لجميع طلبة الجامعات بالمملكة.

 

.. و يستقبل السفير السعودي

 

 

عمَّان ــ صوت المواطن ــ استقبل رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، في مكتبه برئاسة الوزراء الاثنين، السفير السعودي المعيّن لدى المملكة نايف بن بندر السديري.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود، استعراض العلاقات الثنائية وما تشهده من تطور مستمر في مختلف المجالات، وذلك بدعم وتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

واكد رئيس الوزراء عمق العلاقات التاريخية والاخوية التي تربط البلدين، والحرص على تعزيزها في المجالات كافة، خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين، مشددا، في هذا الإطار، على أن الاردن والسعودية يشكلان عمقا استراتيجيا لبعضها.

ولفت رئيس الوزراء إلى ان الحكومة وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني، حريصة على تعزيز التعاون مع المملكة العربية السعودية، وادامة التنسيق بين مختلف الوزارات والمؤسسات في البلدين الشقيقين.

واعرب رئيس الوزراء عن تقدير الاردن للدعوة التي وجهتها المملكة العربية السعودية للأردن للمشاركة كضيف في أعمال قمة العشرين التي ستتولى المملكة العربية السعودية رئاستها واستضافتها في وقت لاحق من العام الحالي.

من جهته، اشاد السفير السعودي لدى الاردن بالعلاقات الاخوية التي تربط المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية، لافتا إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الامير محمد بن سلمان بإيلاء العلاقات مع الاردن كل الرعاية والاهتمام.

واشاد السفير السعودي بالإنجازات التي يحققها الاردن على مختلف الصعد، مؤكدا الدور المهم الذي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني على مختلف المستويات الاقليمية والدولية، كما اكد ان دعوة الاردن للمشاركة في قمة العشرين هي رسالة تأكيد على الاهمية التي توليها السعودية لعلاقاتها مع الأردن، والحرص على ان تكون مشاركة الاردن في القمة التاريخية وتعود بالنفع والفائدة عليه.

 

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: