?
 السعودية: 2500 حالة غادرت دور الضيافة الصحية بعد 14 يوماً كانت نتائجهم سلبية من كورونا         إصابة جديدة بـ"كورونا" في غزة ترفع العدد بفلسطين لـ116 وفي إسرائيل 4695 إصابة بينها 79 حرجة       الخطوط القطرية تستأنف الشحن الجوي إلى الصين       العالم يترقب "ذروة كورونا" ونصفه في عزلة و الوباء يتباطأ في إيطاليا ويشتد في إسبانيا وأميركا       تويوتا تعلن استمرار توقف مصانعها بأوروبا حتى 19 أبريل لتفشي "كورونا المستجد".       المركز العربي الأوروبي يمنح الشيخة هند القاسمي جائزة السلام العالمي       المركز العربي الأوروبي يمنح د.عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق جائزة خبراء العلاقات الدولية      

ليبيا تعلن حظر التجول حتى إشعار آخر بسبب كورونا بعد تسجيل أول إصابة

بنعازي / ليبيا ــ صوت المواطن ـــ أعلنت وزارة الداخلية الليبة، الثلاثاء الأربعاء بالتوقيت المحلي، حظر تنقل المواطنين بين المدن والمناطق بدءا من هذه اللحظة وحتي إشعار آخر، بعد تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وقالت وزارة الداخلية الليبية في بيان صحفي ، "على خلفية إعلان المركز الوطني لمكافحة الأمراض تسجيل أول حالة مصابة بفيروس كورونا في البلاد، ووفقا لرأي اللجنة الاستشارية الطبية، قررت اللجنة العليا لمحاربة الوباء حظر التنقل بين المدن والمناطق ابتداء من هذه اللحظة ولحين إشعار آخر".

كما تؤكد اللجنة على ضرورة التزام المواطنين بكافة الإجراءات الاحترازية الوقائية حيال مكافحة الوباء والحيلولة دون انتشاره .

كان المركز الوطني لمكافحة الأمراض في العاصمة الليبية طرابلس، أعلن اليوم، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) لمواطن ليبي.

وقال المركز الوطني في بيان صحفي عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" إن "المركز الوطني لمكافحة الأمراض يؤكد رصد أول حالة ليبية مصابة بفيروس كورونا، بعد فحصها مختبريا من قبل المختبر المرجعي لصحة لمجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض".

وكانت الحكومة الليبية قد أصدرت قرارا بمنع دخول وخروج الأفراد عبر جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية من وإلى البلاد، ضمن إطار تنفيذ إجراءات حظر تجوال، في سبيل احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

عالميا، تجاوزت الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، 417 ألف إصابة، وأكثر من 18500 حالة وفاة، فيما تخطى عدد المتعافين 108 آلاف شخص.

وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي، فإن مرض "كوفيد 19" انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وبلغت الإصابات 69 ألفا في إيطاليا وما يقارب 53 ألفا في الولايات المتحدة و39 ألفا في إسبانيا، إلى جانب الآلاف في نحو 196 دولة أخرى.

و عُطلت الدراسة في عدد من الدول حول العالم، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل ملايين المواطنين. كما أوقفت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض وفرضت أغلب الدول في الشرق الأوسط حظر تجول جزئي، خشية استمرار انتشار الفيروس.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس/ آذار مرض (كوفيد-19) الناتج عن فيروس كورونا "جائحة" أو "وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

و أعلنت ليبيا، مساء الثلاثاء، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ "كوفيد-19"، وفقا للمركز الوطني لمكافحة الأمراض، الذي يقوم بنشاطاته الطبية في مختلف الأراضي الليبية.

وذكر المركز الوطني أنه "تم التأكد من الإصابة بعد إجراء الفحوصات في مختبر الصحة العامة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض".

والمصاب شخص ليبي عاد من السعودية مؤخّراً عن طريق تونس ظهرت عليه الأعراض بعد أكثر من أسبوع من عودته إلى البلاد، وفقا لمصادر ليبية.

كانت الأمم المتحدة ودول غربية دعت الأسبوع الماضي طرفي النزاع في ليبيا إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية لمواجهة خطر الوباء.

من جانبه، أبدى الجيش الوطني الليبي ترحيبه بدعوة إلى وقف القتال لأغراض إنسانية، لأجل التركيز على مواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19).

وأوردت القيادة العامة للجيش الليبي، في بيان، أنها "حرصت دائما على وقف القتال، رغم الخروق المتكررة من قبل الميليشيات والمرتزقة الذين لا يراعون أي معاهدات أو مواثيق دولية".

وأكد الجيش الليبي الذي يخوض حربا ضد الإرهاب، أنه ينظر بشكل إيجابي إلى كافة الجهود الرامية إلى تحقيق السلام وإيجاد التوافق بين الليبيين.

وذكر البيان بمسؤولية بعثة الأمم المتحدة، والأطراف الراعية لمؤتمر برلين، في إلزام حكومة فايز السراج وتركيا ومرتزقتها بوقف الأعمال العدائية.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: