?
 السعودية تمدد "هوية مقيم" للوافدين دون مقابل.. و النيابة العامة تلوح بالغرامة والسجن لناقلي العدوى إلى الغير       الإمارات تعلن شفاء 12 مصابا وتسجيل 240 إصابة جديدة بفيروس كورونا       مصر تسجل 120 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و8 وفيات       ربع مليون إصابة في أميركا.. وإسبانيا تتخطى إيطاليا       إسرائيل... 7428 إجمالي الإصابات بفيروس كورونا بينها 40 حالة وفاة       الملك ورئيس المجلس الأوروبي يبحثان هاتفيا سبل التنسيق لمجابهة كورونا       الرزاز : واثقون بقدرة الاردن على تجاوز الازمة بتعاون الجميع والتزامهم بالتعليمات      

الايجاز الصحفي لوزراء الاعلام والصحة

*** العضايلة: جلالة الملك وجّهنا لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم وعدم التهاون في تطبيق القانون

*** العضايلة: المخابز مستمرة في العمل لتزويد المواطنين بالخبز الخميس

*** وزير الصحة: 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا .. و جاهزون لفحص الحالات المشتبه بإصابتها بالكورونا

 

عمّان ــ صوت المواطن ـــ  أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، أن الإجراءات الجديدة التي أعلنتها الحكومة الثلاثاء، لا تعني رفع حظر التجوّل، فهو مستمرّ حتى إشعار آخر، ولن يُسمح للأفراد بالخروج إلّا لشراء مستلزماتهم الأساسيّة، في مواعيد محدّدة، وأوقات قصيرة، من العاشرة صباحاً وحتّى السادسة مساءً.

وأشار العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الأربعاء، إلى أن المملكة لا تزال في أزمة، وأعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في تزايد، مبيناً أن هذا بحدّ ذاته مؤشّر لا يدعو للارتياح، بل يدفعنا إلى القلق، وربما بالتفكير في إجراءات أخرى قاسية.

وبين أن الحكومة وعلى أثر فتح البقالات الصغيرة والمواد التموينية الأساسية للمواطنين لشراء موادهم الأساسية، لمست حالة عامّة من الالتزام بمعايير السلامة العامّة والوقاية فيما يتعلّق بتزوّدهم من المواد التموينيّة، وارتيادهم للمحال التجاريّة التي تمّ السماح لها بفتح أبوابها.

وأضاف: "في الوقت ذاته، لمسنا حالات عديدة من عدم التقيّد بقرار منع استخدام المركبات، وحالات أخرى من خروج المواطنين إلى الشارع بلا مبرّر".

وأوضح ان الحكومة رصدت أيضاً ارتياحاً عاماً لدى المواطنين بشأن الإجراءات الجديدة، لكن في الوقت ذاته لا تريد لحالة الارتياح هذه أن تدفع البعض لارتكاب ممارسات سلبيّة، كالإفراط في النزول إلى الشارع، أو إهمال إجراءات الوقاية والاحتراز، أو خروج المواطنين من ذوي الأعمار الأقلّ من 16 عاماً والأكثر من 60 عاماً.

وشدد العضايلة على أن المركبات الخاصّة لا يسمح باستخدامها على الإطلاق، "وأيّ مركبة غير مصرّح لصاحبها بالخروج سيتمّ ضبطها ستقوم مديريّة الأمن العام بحجزها"، لافتاً إلى أن عدد المركبات التي تمّ احتجازها حتى الساعة الثالثة عصراً بلغ 210 مركبات، ومؤكداً أن المركبات المصرّح لها بالسير فقط هي: مركبات الشحن المخصّصة لنقل المواد التموينيّة والخضار والفواكه والسلع الأساسيّة.

وأشار العضايلة إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني ترأس اليوم بحضور سموّ وليّ العهد، اجتماعاَ لمتابعة آخر المستجدّات حول التعامل مع هذا الوباء العالمي، للاطلاع على جهود مختلف الجهات لمواجهته.

وأضاف: جلالته وجّهنا لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم، وعدم التهاون في تطبيق القانون، إضافة إلى ضرورة التعامل بكلّ شفافيّة مع المواطنين، واطّلاعهم أولاً بأول على آخر المستجدّات والإجراءات التي تتخذها الحكومة.

وزاد : جلالته أكد أيضاً على ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحدّ من الآثار المُترتّبة على الاقتصاد الوطني والمساهمة في تعافيه جرّاء هذه الأزمة.

ولفت وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أن رئيس الوزراء ترأس أيضا اجتماعاً صباح اليوم، بحضور عدد من الوزراء، وقادة الأجهزة الأمنيّة؛ تمّ خلاله تقييم مدى التزام المواطنين بحظر التجواّل، وقدرة الجهات المعنيّة على توفير الخدمات والمواد الأساسيّة للمواطنين.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء وجّه خلال الاجتماع الوزراء المعنيين للنزول إلى الميدان، لمتابعة سير الإجراءات الجديدة، وتقييمها، ورصد ملاحظات المواطنين، وحلّ العقبات التي تواجههم.

وختم العضايلة الإيجاز بالقول "المواطنون هم أساس نجاحنا كمجتمع في الحدّ من انتشار هذا الوباء، وكلّ ذلك يعتمد على مدى التزامهم في البيوت، ومقدار اتّباعهم لإجراءات الوقاية والسلامة العامّة".

و أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة عن توقف المخابز العاملة في المملكة عن بيع الخبز للمواطنين عند الساعة السادسة مساء، مع استمرار العاملين فيها بتجهيز الخبز لغاية توفيره للمواطنين الخميس.

وكان رئيس الوزراء أعلن الاربعاء عن فتح البقالات الصغيرة ومحلات المواد التموينية الأساسية ومحلات بيع الخضار والفواكه والمخابز والصيدليات ومحلات بيع المياه اعتبارا من اليوم وتحديدا من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء وحتى إشعار آخر.

من جانبه قال وزير الصحة سعد جابر، الأربعاء، إنه تم تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الأردن.

وأضاف أن "عدد الإصابات ارتفع إلى 172 إصابة".

وتضمنت الحالات: مريضة عراقية بعد أن جاءها ضيوف من العراق، وأردني قدم من سويسرا في 11 آذار.

بالإضافة إلى "8 مخالطين لمريض موجود في أحد المستشفيات العسكرية أحدها خادمة سريلانكية، و4 مخالطين للممرضة المصابة التي تعمل في مستشفى البشير، و5 من حفل زفاف إربد".

ونقل وزير الصحة رسالة من ممرّض يعمل مع المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجدّ، يدعو فيها المواطنين للالتزام بمنازلهم، ومراعاة الجهود التي تبذلها الكوادر الطبيّة العاملة.

أن الوزارة جاهزة لفحص أي حالة يشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد وتظهر عليها أعراض المرض.

ونفى الوزير ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، حول توفر 333 فريق استجابة سريع لدى الوزارة، لفحص الحالات التي يشتبه بإصابتها بالمرض من داخل المنازل، مشددا على أن الوزارة ستتوسع في إجراء فحص الكورونا للأشخاص المشتبه بإصابتهم بالفيروس، بعد أن وصلها الثلاثاء 21 ألف فحص إضافي.

وبين أن الوزارة وفرت خدمة "اسأل عن الكورونا" من خلال الاتصال على الرقم الساخن 111 وعلى مدار 24 ساعة، لاستقبال ملاحظات واستفسارات المواطنين حول الفيروس وأعراضه وطرق الوقاية منه، كما وفرت أيضا أرقام الخط الساخن التابعة للوزارة لاستقبال أسئلة المواطنين حول المرض.

ودعا الوزير، جميع المواطنين إلى استقاء المعلومات والأخبار من مصادرها الرسمية، وعدم الالتفات للإشاعات والأخبار المغلوطة التي تهدف إلى تضليل المواطنين حول جهود الحكومة والأجهزة المعنية في الحد من انتشار فيروس كورونا.(بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: