?
 مجلس الوزراء السعودي يعقد جلسته ـ عبر الاتصال المرئي ـ برئاسة خادم الحرمين الشريفين        وزير الخارجية الأردني يعقد اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه اليوناني والقبرصي       الإمارات ترفع نسبة موظفي المؤسسات الاتحادية في مقار العمل       مطار القاهرة: إلغاء الحجر الصحي للعائدين من الخارج       القضاء الأميركي يعيد تصنيف "جريمة فلويد" تحت ضغط الشارع       السعودية تتدخل بعد مئات البلاغات عن تجاوزات في الصلوات       فلسطين تمدد حالة الطوارئ لثلاثين يوما تبدأ في الرابع من الشهر الجاري      

العيد الأحد في السعودية والإمارات وقطر والعراق والأردن ومصر ولبنان وفاسطين

عواصم ــ صوت المواطن ــ أعلنت السعودية والإمارات والعراق وقطر والأردن و مصر ولبنان و فلسطين، مساء الجمعة، أن الأحد القادم سيكون أول أيام عيد الفطر.

هذا وتعذر رؤية هلال شهر شوال، الجمعة، في السعودية، وسيكون السبت المتمم لشهر رمضان.

وأكدت مديرة "صوت المواطن" في الخليج  الزميلة زبيدة حمادنه، مساء الجمعة، عدم إمكانية رؤية هلال شوال في مرصد الأهلة بمدينة تمير.

وكانت المحكمة العليا في السعودية قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان.

وطالبت ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

كما أملت ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المُشكلة في المناطق لهذا الغرض.

يأتي ذلك فيما أكدت الحسابات الفلكية أن القمر سيغرب قبل الشمس الجمعة 29 رمضان (الموافق 22 مايو 2020)، ما يعني أن العيد سيكون يوم الأحد 24 مايو، وسيُكمل شهر رمضان 30 يوماً.

بدوره، أكد أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم مؤسّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية الدكتور عبدالله المسند، أن هلال اليوم الجمعة 29 رمضان سيغرب قبل الشمس في مكة المكرّمة بما يقارب 10 دقائق، وبهذا سيكون شهر رمضان 30 يوماً والعيد يوم الأحد 24 مايو، إذ لن يكون للهلال مكث في الأفق في يوم الجمعة 29 رمضان.

وفي الإمارات، أصدر وزير العدل سلطان بن سعيد البادي الظاهري قراراً بتشكيل لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال للعام الجاري، ونص القرار على أن تقوم جميع المحاكم الشرعية في الدولة بتحري الرؤية وموافاة اللجنة عن بعد، بما يثبت لديها من خلال تقنيات التواصل المرئي، وذلك كإجراء احترازي، حفاظاً على السلامة العامة، وعلى لجنة تحري الشهور القمرية في "المناطق الوسطى والشرقية والغربية" متابعة مهمتها الشهرية عن بعد أيضاً، في جمع الأدلة المؤدية إلى إثبات بداية شهر شوال لهذه السنة وموافاة اللجنة بما توصلت إليه.

 






   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: