?
 إطلاق مشروع " كنت في البترا "       فريحات يستقبل الملحق العسكري الباكستاني       الملكية الأردنية و فلاي دبي تعلقان رحلاتها الجوية إلى النجف حتى إشعار آخر       "بترا" تحتفل غداً بعيدها التاسع والأربعين       النواب يبدأ مناقشات البيان الوزاري للحكومة       مصر: العثور على 80 قطعة فخارية تعود للعصر الروماني       السفير التركي: انطلاقة جديدة ستشهدها علاقاتنا مع الاردن .. و السفير الفرنسي: شراكتنا مع الاردن تعكس ثقتنا بالمملكة وشعبها      

لجان نيابية تزور "التنمية الاجتماعية" و تطلع على عمل الغذاء والدواء

عمّان ــ صوت المواطن ـــ زارت لجنة المرأة والأسرة النيابية الخميس، وزارة التنمية الاجتماعية، ضمن اطار التعاون والمشترك بين الجانبين في الارتقاء بالعمل الاجتماعي التنموي ومتابعة قضايا المجتمع والاجراءات المشتركة لتعزيز الحماية المجتمعية للأسرة ورسم السياسات الاجتماعية وتوفير الخدمات المميزة.

واكدت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف، ان الوزارة تسعى الى تطوير السياسات والتشريعات الاجتماعية، وتعزيز القدرة المؤسسية للوزارة ، وتنظيم العمل الاجتماعي وتفعيله لتعزيز اجواء اكثر استقرارا للمجتمع وتهيئة بيئة امنة وسليمة تخلو من التهديدات وتوفير الحماية للأسرة ومكنوناتها.

واستعرضت لطوف، ابرز التشريعات ذات العلاقة لتمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين في الاجور والتقاعد.

من جهتها بينت مدير عام صندوق المعونة الوطنية بسمة اسحاقات، برامج صندوق المعونة وحصته من المساعدات الاجتماعية في موازنة العام الحالي، والادوار المتعلقة بتأهيل الاسر والتعاون التشغيلي مع وزارة العمل لتشغيل بعض افراد الاسر المشمولة بالمعونة. واشارت اسحاقات، الى اعداد المنتفعين والزيادة التي طرأت بين العامين 2013 والعام 2017، وحوسبة استمارة المستفيدين من المعونة الوطنية، حيث بلغ عدد الاسر المنتفعة من المعونة الوطنية 92 الفا و 519 مستفيدا.

واضافت، ان اهم انجازات الصندوق، هو توسيع نطاق شمول الحماية الاجتماعية وتطوير شبكة امان اجتماعي، وتقليص فجوة فقر الاسر المحتاجة، والتمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة، لافتة الى ان التوجهات المستقبلية للصندوق تتمثل بضبط دقة وجودة التقارير الطبية التي تمنح على اساسها المعونات والفئات، واعتماد الية لاستهداف الفقر متعدد الابعاد في تحديد مستحقي المعونة وقيمتها، وايجاد تمويل لتنفيذ الاستراتيجية الاعلامية للصندوق ورفع الوعي حول دور الصندوق، وتطوير البنى التحتية وقدرات العاملين.

وعلى صعيدها، افادت رئيس لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية ريم ابو دلبوح، بان هذه الزيارة تأتي من التشاركية بين جميع الوزارات بهدف التواصل وتلمس الثغرات واجراء التعديلات اللازمة للأنظمة والقوانين، والوصول الى الفئات المستهدفة من خلال وزارة التنمية الاجتماعية.

 


من جانبها زارت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب الخميس المؤسسة العامة للغذاء والدواء واطلعت على عملها وابرز انجازاتها والتحديات التي تواجه عملها الرقابي.

وقال رئيس اللجنة الدكتور ابراهيم البدور ان اللجنة تتابع كافة اعمال المؤسسات في سبيل دعم جهودها وتذليل الصعوبات التي تواجهها، مؤكدا ضرورة ايلاء الغذاء والدواء كافة الجهود والاهتمام اللازم للحفاظ عليه باعتباره الضامن الرئيسي لصحة المواطنين.

واشاد البدور بدور المؤسسة والجهود التي تبذلها وبالسمعة الدولية التي وصلت اليها، منوها الى ان ذلك جاء جراء عمل دؤوب واهتمام على اعلى المستويات بالدور الرقابي الذي تقوم فيه.

وبين أن اللجنة ومجلس النواب يدعمون تطوير عمل المؤسسة ومستعدون لتبني اية تشريعات وخطط تحسن من الاداء وتطور عمل المؤسسة.

من جانبه، عرض مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات امام اللجنة أبرز مهام الدائرة واهداف نشأتها وتطور عملها خلال السنوات الاخيرة والانجازات التي حققتها في سبيل المحافظة على غذاء ودواء المواطن.

وقال عبيدات ان الدائرة استطاعت القيام بواجباتها رغم التحديات المختلفة التي تواجه عملها؛ مشيرا الى ان سعيها لتطبيق التشريعات الهادفة الى الحفاظ على توفير غذاء ودواء سليم للمواطنين يلقى مواجهة كبيرة من جهات تتأثر بعمل الدائرة وهو الذي اعتبره تحدي كبير يواجه عمل الدائرة باستمرار.

ودعا عبيدات أعضاء اللجنة والنواب الى دعم جهود اللجنة وتطلعاتها المستقبلية الرامية الى تطوير عملها بما فيها تعديل بعض التشريعات التي تساند وتقوي من مهام وواجبات المؤسسة.

وتحدث عبيدات عن أبرز التحديات التي تواجه عمل المؤسسة وانجازاتها وخططها المستقبلية، فيما عرض المديرون المسؤولون في المؤسسة ابرز انجازات مديرياتهم في قطاع الغذاء والدواء والجهود الرقابية المختلفة.

ودار نقاش بين اعضاء اللجنة ومسؤولي الدائرة، واطلعت اللجنة بختام الزيارة على مديريات واقسام المؤسسة والمختبرات الرئيسة فيها. (بترا)

 

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: