?
 بحضور الملكة رانيا ... اطلاق مهرجان تفاعلي للحد من العنف ضد الأطفال       وفاة الزميل الكاتب خيري منصور       مناقشة تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي مع الهيئة المستقلة للانتخاب       أول مصنع للكعكة الصفراء من اليوروانيوم الأردني 2019       إطلاق منصة "بخدمتكم" التفاعلية ضمن مرحلتها التجريبية       زين أفضل علامة تجارية بالشرق الأوسط 2018       مباحثات أردنية كويتية في مجال التعليم العالي      

الأردن: استفتاء كردستان شأن داخلي وقرار القنصلية بأربيل "سابق لأوانه"

عمّان ــ صوت المواطن ــ قالت الحكومة الأردنية، السبت، إن موقفها من استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان، شأن داخلي يخص العراقيين، مؤكدة في الوقت عينه، أن المصلحة الأردنية تظل مع وحدة العراق أرضًا وشعبًا.

وقال المتحدث باسم الحكومة وزير الإعلام محمد المومني في تصريح صحفي إن الأردن كان وما يزال مع وحدة العراق، ويتعامل مع الاستفتاء في إقليم كردستان كشأن داخلي .

وتشبثت بغداد برفضها نتائج الاستفتاء باقليم كردستان على الاستقلال عن العراق، وفرضت عقوبات على الإقليم أبرزها اغلاق مطارات اربيل والسليمانية ودخلت حيز التنفيذ والتزم الأردن بوقف رحلاته الجوية إلى المطارين.

وقال المومني " ما يصدر عن الحكومة العراقية في هذا الصدد ملزم بطبيعة الحال للجميع كونه قرار نابع دولة ذات سيادة وتتخذ قرارتها بناء على مصالحها الوطنية".

وفي الحديث عن القنصلية الأردنية في مدينة أربيل وموقف عمّان منها في حال أصر الأكراد على الاستقلال، قال وزير الإعلام محمد المومني إن الأمر سابق لأوانه.

وبحسب ما أعلنته السلطات الكردستانية، بلغت نسبة التصويت على الاستفتاء الذي جرى في الخامس والعشرين من الشهر الحالي ٩٢% لصالح الاستقلال عن العراق.

إلى ذلك، رفض وزير النقل في إقليم كردستان، مولود باوه مراد، السبت، تسليم مطاري أربيل والسليمانية إلى السلطات العراقية في بغداد. 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: