?
 الأردن وتغيير الهوية السياسية .... بقلم : سميح المعايطه        الفساد.. شبكاته وحماياته وأعوانه .... بقلم : ماهر ابو طير       من يملأ الفراغ؟ .... بقلم : بلال حسن التل        «مطيع».. وإغلاق «الحنفية» .... بقلم : عوني الداوود       عن جلب مطيع.. هيبة الدولة واستعادة الثقة .... بقلم : صدام الخوالده        الأردن ونهاية عام 2018 عدة أسباب تدعو للتفاؤل .... بقلم : رندا حتاملة       رئيس قسم البصريات بـ "عمان الاهلية " يلقي محاضرات لإختصاصين بالسودان      

وزراء الخارجية العرب يعدون جدول أعمال القمة

الرياض ــ بعثة صوت المواطن ــ يعقد (الخميس) اجتماع لوزراء الخارجية للتحضير لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية الـ29 والتي ستعقد في الظهران الأحد المقبل، واجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري.

وسيناقش اجتماع وزراء الخارجية العرب عددا من الملفات المهمة في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة العربية، ومن أهمها المستجدات على الساحة الفلسطينية وما تشهده من تصعيد ضد المدنيين أخيرا، وتصعيد الأوضاع في سورية وليبيا واليمن، والأوضاع في العراق.

كما سيبحث اجتماع وزراء الخارجية العرب الموضوعات الخاصة بجهود مكافحة الإرهاب، وسبل تعزيز التضامن والتكاتف العربي، وتقوية أواصر العمل العربي المشترك في مواجهة التدخلات الخارجية في الشأن العربي. وناقشت اجتماعات اللجنة التحضيرية للقمة إنشاء مركز عربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر.

وناقش كبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمجلس جامعة الدول العربية (الأربعاء)، موضوعات مهمة منها منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، والوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها، إضافة إلى الإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث في المنطقة 2030 ،والاتفاق العربي لتبادل الموارد الوراثية النباتية ومعارفها التراثية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها. كما ناقش الاجتماع مشروع ميثاق عربي لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثرها على الدول العربية المستضيفة، إضافة إلى الإستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل العمل العربي الإستراتيجي للصحة والبيئة (2017 -2030 ،(وموضوع الإرهاب وأثره على التنمية الاجتماعية، وإنشاء المركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر، وتنظيم مهنة العمل الاجتماعي العربي، ومكافحة التبغ. واستعرض المجتمعون نتائج وتوصيات «المؤتمر الدولي عن معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) لاتفاقية حقوق الطفل» (دولة الكويت: 12-2017/11/13 ،(والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: