?
 الملك يشارك المصلين أداء صلاة عيد الفطر في مسجد الهاشمية ويتقبل التهاني في قصر الحسينية .. صور       آلاف المواطنين يشاركون في صلاة العيد       اعادة التيار الكهربائي لمستشفى معاذ بن جبل في الشونة الشمالية       "الأمن العام" يوزع الحلوى على المواطنين بمناسبة عيد الفطر .. مصور       الدفاع المدني يتعامل مع 147 حادثا مختلفا       العثور على "لقيط " ببلدة كتم في إربد       النشرة الجوية الى يوم الاربعاء : اجواء جافة وحارة في جميع مناطق المملكة      

برنامج التعاون الثقافي بين الأردن والسعودية يدخل حيز التنفيذ

عمّان ـــ صوت المواطن ــ دخل البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين الأردن والمملكة العربية السعودية والذي تم توقيعه اخيرا بين وزارة الثقافة ونظيرتها وزارة الثقافة والإعلام السعودية حيز التنفيذ اعتبارا من الأحد الماضي بعد صدوره في العدد 5455 من الجريدة الرسمية.

ويشتمل البرنامج الثقافي بحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة، الاربعاء، على التعاون في مجالات المهرجانات الثقافية، الفنون، المكتبات، حقوق التأليف، ثقافة الطفل، الفنون التشكيلية، والاجراءات والالتزامات المتعلقة بتبادل المعروضات الفنية والثقافية، وتبادل زيارات الافراد والمجموعات، والاجراءات العامة بتبادل الوفود.

وبموجب البرنامج يشارك الطرفان في المهرجانات والمؤتمرات والحوارات الثقافية التي تعقد في كلا البلدين، وبتنظيم أيام ثقافية في البلدين، كما يتبادل الطرفان الخبرات والزيارات والتدريب في مجال التنشيط الثقافي.

وفي مجال الفنون، يتبادل الطرفان الفرق الموسيقية والشعبية والمسرحية، والمشاركة في المناسبات الفنية، وفي نشاطات الطفل، وفي مجال الثقافة يتم تبادل الوثائق والمنشورات والكتب من خلال المكتبات الوطنية، والمشاركة في النشاطات الثقافية والفكرية، ومعارض الكتب، وفي مجال المكتبات يتبادل الطرفان المعلومات والمطبوعات بين المكتبات فيما يتعلق بالتراث الوطني والوثائق والمخطوطات الاخرى، وتبادل الزيارات منتسبي المكتبات العامة.

وفي مجال حقوق التأليف، يعمل الطرفان على تقوية التعاون بين البلدين في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية لمواطني البلدين، ومنع أي تعد على الحقوق، وعلى تشجيع تبادل الزيارات والمعلومات والوثائق للتعرف على تجارب كل بلد في مجال حقوق التأليف، وتنسيق الجهود والمواقف في المنظمات الإقليمية والدولية والمؤتمرات الخاصة بحقوق الملكية الفكرية، والمشاركة بالمهرجانات والمؤتمرات والندوات الموجهة للطفل، وتبادل الخبرات في مجال تثقيف الطفل، والعمل على إقامة المعارض الخاصة برسوم الاطفال وتقديم العروض السينمائية والمسرحية خلال مهرجانات الأطفال الثقافية.

وفي مجال الفنون التشكيلية، يساهم الفنانون في مهرجانات الفنون التشكيلية، وتبادل الوثائق الفنية من كتب ومجلات وغيرها حول الفنون التشكيلية والمتاحف الفنية وقاعات العروض في كلا البلدين، واقامة معارض فنون تشكيلية.

يشار الى ان البرنامج الثقافي جاء توطيدا للعلاقات الثقافية التي تربط حكومة البلدين الشقيقين، ووفقا للاتفاقيات الموقعة بينهما، وللأنظمة والقوانين والمعمول بها. (بترا)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: