?
 الملك يؤكد ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادا إلى حل الدولتين       الإعلان عن حزمة قرارات حكومية        دورة استثنائية قبل منتصف تمــوز لطلــب الحكومــة ثقة النواب        تعيين رئيس لـ"الأردنية" قريباً        تحقيق مع موظفين بتهمة تزوير اعفاءات طبية مقابل مال        الماليزيون يتبرعون بـ 19 مليون دولار لسداد ديون بلادهم       معارضة أم «معارطة» ؟ .... بقلم : صالح القلاب       

افتتاح جاليري ومتحف خربة الدير للفنون في الفحيص

الفحيص- صوت المواطن ــ  تعتبر مدينه الفحيص من المدن الساحرة في المملكة الأردنية الهاشمية ، ويتمتع سكانها بسمة طيبة من حيث الدفء وكرم الضيافة والترحيب، كغيرها من باقي مدن المملكة، الأمر الذي نتج عنه مدينه نابضة بالحيوية و لا تزال تحتفظ بتراثها حيث لا يزال العديد من سكانها يهتمون بالمباني القديمة وإعادة ترميمها، لتبقى تحتفظ بسحرها ويلتقي فيها القديم مع الجديد.

  ويوم 15/5/2018 افتتح وزير الثقافة نبيه شقم خربة الدير في الفحيص للفنان التشكيلي بسام مخامره و زوجته علياء زيادات ، و بحضور عدد من أصحاب المعالي و السعادة و عدد من الحضور الكرام  بأجواء مميزة من الشعر و الغناء.

الفنان مخامرة  شكر وقدر كل من ساهم في إنجاح المتحف ،وتحدث عن المعلم التراثي العريق الموروث عن الأجداد والآباء،وتحويله إلى جاليري وبيت للشعر ليستقطب كافة الزوار والمناسبات والفعاليات الثقافية ،من الداخل والخارج. وانه يحتوي على العديد من اللوحات الفنية ، والتحف الأثرية والتاريخية العالمية.

 


بدورها تحدثت زوجة الفنان السيدة علياء زيادات عن أهمية السياحة،التراثية الثقافية، وأن الأردن يحتوي على العديد من المباني ، والمواقع الأثرية والتاريخية القديمة. ويعتبر الأردن من أهم البلدان التراثية لجمالية موقعة ومناخه.

وتحدثت عن خربة الدير واهم الأعمال التي تخطط لها مستقبلا ، لاحتوائه على أهم اللوحات الفنية النادرة ، والعملات والطوابع التاريخية. وأنه متحف يلخص مشوار زوجها الفنان التشكيلي بسام مخامرة.وأنه يضم أيضا أكثر من 250 لوحة وأكبر عدد من المقتنيات الأثرية.

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات والدروع .

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: