?
 الملك الشخصية الأكثر تأثيراً        الرزاز مدافعاً عن وزراء حكومته ضد الاشاعات : الفريق الوزاري خياري وانا اتحمل وزره        الغنيمات : المرحلة صعبة ودقيقة وإعادة للقاء الصحافي الاسبوعي خلال فترة قريبة       الجرائم الإكترونية تحذر من إعلانات توظيف في الخليج       حالة استنفار وطوارىء بحثاً عن الطفلين المفقودين في كفر جايز شمال اربد       معركة الحديدة.. الشرعية تقتحم سور المطار        قوات سوريا الديمقراطية تطرد داعش من بلدة في الحسكة      

إعصار مكونو يضرب سواحل سلطنة عمان .. والسعودية تتأهب

سلطنة عمان ــ صوت المواطن ــ ضرب الإعصار مكونو، عصر الجمعة، سواحل سلطنة عمان، وكانت السلطات العمانية أطلقت تحذيراتها للمواطنين والمقيمين لتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق المنخفضة، مع إعلان الأرصاد الجوية العمانية عن زيادة قوة إعصار مكونو وبلوغه الدرجة الثانية، واقترابه تدريجياً من صلالة وجنوب غرب السلطنة ، وسرعان ما تدهورت الأوضاع في صلالة بعد شروق الشمس الجمعة، وبدأت الرياح والأمطار في التصاعد، واجتاحت موجات مد قوية الشواطئ السياحية الفارغة.

وتعتبر صلالة ثالث أكبر مدينة في سلطنة عمان، ويقطن المدينة نحو 200 ألف شخص بالقرب من حدود السلطنة مع اليمن.

ويبدو أن السلطات العمانية تتأهب للتأثيرات المحتملة لإعصار مكونو.

ففي يوم مكونو الثاني، أعلنت الأرصاد الجوية العمانية عن تحول العاصفة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية، ما يعني ارتفاع مستوى الخطر أكثر من ذي قبل.

 


من جهتها الأقمار الصناعية والخرائط الجوية توضح أن مكونو يقترب تدريجياً نحو مدينة صلالة الساحلية وجنوب غرب السلطنة مصحوباً بأمطار غزيرة ، فيما الجهات العمانية المعنية حذرت المواطنين والمقيمين وبمختلف اللغات، من الاقتراب من الأماكن المنخفضة، وأكدت على استمرار جهودها على كل المستويات للتعامل مع الأزمة.

 


هناك جهود مختلفة قامت بها السلطات العمانية منها ما يتعلق بالإخلاء والإيواء للحد من الخسائر البشرية التي قد تنجم عن الإعصار، في حين قالت الهيئة العامة للطيران المدني العماني الجمعة إنها ستمدد إغلاق مطار صلالة إلى غد السبت بسبب عاصفة قادمة.

وكانت الهيئة قررت في البداية إغلاق المطار اعتباراً من منتصف الليلة الماضية ولمدة 24 ساعة.

 


فالجهات المختصة تقوم باستعدادات استثنائية وسط حالة تأهب قصوى لمواجهة مكونو، حيث إن عُمان كانت لها تجارب مختلفة مع عشرات الأعاصير التي تشكلت خلال السنوات الماضية في بحر العرب.

ويبدو أن الأعاصير القوية نادرة الحدوث في هذه المنطقة، فعلى مدى ما يقرب من 100 عام كان نهايتها عام 1996، ضرب عمان 17 إعصاراً فقط.  

وفي عام 2007، انطلق إعصار غونو بقوة عبر السلطنة ووصل في وقت لاحق إلى إيران، ما تسبب في خسائر بلغت أربعة مليارات دولار في عُمان وحدها وقتل أكثر من 70 شخصاً في أنحاء الشرق الأوسط.

و آخر عاصفة قوية قاربت في شدتها الإعصار ضربت على بعد 160 كيلومتراً من صلالة في مايو 1959، وفقاً لمحفوظات الإدارة الأميركية الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

ومع ذلك، تم تصنيف هذا الإعصار على أنه إعصار من الفئة الأولى، ما يعني أن الرياح المصاحبة له وصلت سرعتها 152 كيلومتراً في الساعة.

 


ويتجه مكونو ليكتسب قوة إعصار من الفئة الثانية عند بلوغه اليابسة، ويأتي بعد أيام قليلة من الإعصار ساغار الذي ضرب الصومال.

وفي السعودية أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أنه ومن خلال آخر صور الأقمار الصناعية وتحليل خرائط الطقس ومخرجات النماذج العددية للإعصار المداري مكونو في بحر العرب، الذي تحول إلى إعصار من الدرجة الثانية، فمن المتوقع أن يتحرك باتجاه شمال إلى شمال غرب حيث يبعد مركز الإعصار عن حدود المملكة العربية السعودية حوالي "350 كم"، وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار ما بين "157 إلى 167 كم /ساعة"، كما تشير توقعات الهيئة إلى احتمال التغير في مسار الحالة المدارية بعد مرورها بسلطنة عمان والجمهورية اليمنية، وتحول الإعصار إلى عاصفة مدارية ويمكن أن تتأثر بها أجزاء من المملكة العربية السعودية، وذلك اعتباراً من فجر السبت إلى يوم الثلاثاء القادم.

ولفتت الهيئة إلى أن الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية "صحراء الربع الخالي"، والأجزاء الشرقية من منطقة نجران "الخرخير"، ستتأثر بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من "75 كم/س" مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية، بالإضافة إلى محافظة "شروره" التي قد تتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تسبق برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية من مساء يوم الأحد القادم.

ودعت الهيئة الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة والتي قد يتغير مسارها خلال الأيام القادمة وذلك من خلال تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: