?
 الإرهاب الأسود يستهدف أتوبيسا للأقباط بالمنيا المصرية ويقتل 35 شخصاً واصابة 26        عدينات:سوق عمان المالي سيشهد نموا وتحسنا العام المقبل       صيدليات تنافس متاجر التجميل       الأسواق في رمضان.. وفرة في المعروض وتراجع في الأسعار       حمامة "تُهرب أقراصا مخدرة"        اليوم الجمعة : انخفاض على درجات الحرارة والاجواء معتدلة       مقتل 23 داعشياً في قصف جوي واشتباكات والعصابات الارهابية تنفذ إعدامات بحق 13 مدنيا       

جامعة ولي العهد وجمعية المعاهد التقنية الفرنسية توقعان اتفاقية تعاون

عمّان ـــ صوت المواطن ــ وقعت كل من جامعة ولي العهد، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني التقنية (HTU) وجمعية المعاهد الجامعية التقنية(ADIUT) ، الأربعاء، في مقر السفارة الفرنسية في الأردن، اتفاقية تعاون تصبو إلى إنشاء قسم للطاقة الحرارية الجوفية في جامعة ولي العهد.

ووقعت الاتفاقية بحضور السفير الفرنسي لدى المملكة دافيد بيرتولوتي، والمدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد عمر المصاروة، حيثُ وقع الاتفاقية عن جامعة الحسين التقنية رئيسها الدكتور لبيب خضرا، وعن جمعية المعاهد الجامعية التقنية في فرنسا نائب رئيسها ستيفان لوفيك.

وتسمح الاتفاقية بإنشاء قسم للطاقة الحرارية الجوفية في جامعة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني التقنية، والتي تقوم بدورها بتدريب الطلبة لتمكينهم من التعامل مع التقنيات الخاصة بمختلف أشكال الطاقة، لا سيما الطاقة المتجددة منها، وتوفر الاتفاقية فرصة للطلبة للالتحاق بتدريب مدته أكثر من سنة في إحدى مواقع الجمعية الفرنسية، بهدف ضمان حصول الطلبة المدربين على فرص العمل بعد تخرجهم.

وقال السفير دافيد إن هذه الاتفاقية تعد الأولى من نوعها التي توقعها جمعية المعاهد الجامعية التقنية الفرنسية في منطقة الشرق الأوسط، وأن الاتفاقية تدعم الرؤية الملكية والخطة الوطنية لتنمية الموارد البشرية في مجال التعليم التقني.

وأشار إلى ان الدول كما تحتاج إلى حملة شهادات الدكتوراة والهندسة والمحاماة، تحتاج أيضاً إلى الفنيين والتقنيين في مختلف مجالات الحياة، معبراً عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية التي وصفها "بالمختلفة" بالنسبة له.

بدوره، قال الدكتور خضرا إن الاتفاقية تعزز من مجالات التعاون بين البلدين الصديقين، وخصوصاً مجال التعليم التقني، حيثُ ان الجمعية الفرنسية التي تضم 113 معهداً في فرنسا، وتقدم الدرجة الجامعية المتوسطة.

وأشار إلى ان الاتفاقية من شأنها ان تثري مستوى التعليم العالي في المملكة عبر العديد من الجوانب التطبيقية للتعليم الجامعي المتوسط، حيثُ ستبدأ المرحلة التنفيذية الأولى للاتفاقية في برنامج "هندسة الطاقة" على مستوى عامين و4 أعوام.

وأوضح الخضرا أن الجانب الفرنسي سيقوم بدعم جامعة ولي العهد من خلال التوفير لطلبة البرنامج أماكن تدريب في جميع منشآت وموقع الجمعية الفرنسية في اوروبا والشرق الأوسط لمدة عام كامل تمكن الطلبة من الوقوف على أحدث ما توصله إليه العالم في مجال هندسة الطاقة، فضلا عن تزويد الطلبة بمكافآت مالية خلال مدة التدريب.

وبين ان "برنامج هندسة الطاقة" سيطرح في شهر تشرين الأول المقبل في حال تمت الاستعدادات المخبرية كافة، حيثُ يستقبل البرنامج نحو 25 طالباً وطالبة يتم استقطابهم من مختلف مناطق المملكة، منوهاً بان الجامعة التي بنيتها التحتية شبه جاهزة في مجمع الحسين للتميز ستطلق حملتها التوعوية بالبرنامج في أيار المقبل.(بترا)

 

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: