?
 "الأطباء" تدعو الحكومة إلى موقف حازم من مؤتمر "الخيار الأردني"        اجماع شعبي بزيادةة أسعار الخبز ومواطنون يحذرون من تكرار تجربة الدعم النقدي       البلديات: التعيين بالاجور اليومية ضمن الشواغر المحدثة فقط       تحرير مدينة الرقة من داعش       السجن سنتين و 4 الاف دينار غرامة لفض اختام العداد الكهربائي       القبض على شخصين سرقا معلم في اربد       تحديد مواعيد مباريات الدورين الثاني والثالث لبطولة الناشئات تحت سن 15      

الشيب قد يرفع من خطر إصابة الرجال بأمراض القلب

عواصم ــ صوت المواطن ــ كشفت نتائج دراسة جديدة عرضت في المؤتمر العلمي (EuroPrevent 2017) أن الشعر الأبيض قد يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، نظراً لمشاركتهم نفس الآليات مع تقدم الإنسان بالعمر.

حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن الترسبات التي تسبب الإصابة بتصلب الشرايين (Atherosclerosis) تبدأ بالتكلس مع مرور الوقت مقللة بذلك من مرونة الأوعية الدموية ووصول الدم إلى القلب وأعضاء الجسم الأخرى. وفي حال عدم علاج هذه المشكلة الصحية من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية وحتى الفشل القلبي.

في المقابل، كشفت الدراسة أن تصلب الشرايين وظهور الشيب أو الشعر الأبيض يتشركان بنفس الأسباب التي تكمن في تضرر الحمض النووي مع التقدم بالعمر وزيادة التأكسد الإجهادي (Oxidative stress) وإصابة خلايا الجسم بالشيخوخة، لذلك اقترح الباحثون أن انتشار الشيب لدى الرجال قد يكون مؤشراً على إرتفاع خطر إصابتهم بأمراض القلب.

ولإثبات هذه النظرية، قام الباحثون باستهداف 545 رجلاً خضعوا لعدد من الفحوصات، ووجدوا أن الرجال الذين يعانون من الشيب والإصابة بارتفاع ضغط الدم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالآخرين، كما لاحظوا ما يلي:

الرجال المصابون بأمراض القلب الوعائية كان لديهم انتشار للشيب والشعر الأبيض أكثر من غيرهم.

انتشار الشيب لدى الرجال أدى إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية مع التقدم بالعمر.

وأفادت الباحثة المشاركة في الدراسة الدكتورة أيريني سامويل (Dr. Irini Samuel) من جامعة القاهرة أن تصلب الشرايين والشيب يحدثان من خلال مسارات بيولوجية مشابهة وأن الإصابة بكلتا الحالتين ترتفع مع التقدم بالعمر، بمعنى أن ظهور الشيب بكثرة لدى الرجال قد يكون مؤشراً للإصابة بأمراض القلب لاحقاً.

وأكد الباحثون أن هناك حاجة للقيام بمزيد من الأبحاث العلمية في هذا المجال للتأكد من النتائج وإثباتها.

 

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: