?
 الملك يشارك المصلين أداء صلاة عيد الفطر في مسجد الهاشمية ويتقبل التهاني في قصر الحسينية .. صور       آلاف المواطنين يشاركون في صلاة العيد       اعادة التيار الكهربائي لمستشفى معاذ بن جبل في الشونة الشمالية       "الأمن العام" يوزع الحلوى على المواطنين بمناسبة عيد الفطر .. مصور       الدفاع المدني يتعامل مع 147 حادثا مختلفا       العثور على "لقيط " ببلدة كتم في إربد       النشرة الجوية الى يوم الاربعاء : اجواء جافة وحارة في جميع مناطق المملكة      

انطباعات عن الأردن .... بقلم : وليد الرجيب

بقلم : وليد الرجيب

مزدحمة مدينة عمَّان في الأردن مثل بقية العواصم العربية، لكن ما يميز بيئتها المناخية تنوع مستويات التضاريس، فهناك جبال وبحار وصحراء وخَضار يملأ العاصمة، سواء العشب والشجيرات التي تنبت على السفوح والجبال، أو المنازل المشجرة، فيستطيع الإنسان تغيير المكان من السهل إلى الجبال والهضاب، حيث لا تلوث ولا ازدحام وحيث الهواء العليل.

كما تتميز عمَّان بوجود آثار لحضارات قديمة، مثل البتراء الساحرة أو جرش حيث بقايا الآثار الرومانية ووادي موسى الساحق في القدم، إضافة إلى البحر الميت وهو بحر نادر محصور مثل البحيرات، وهو بحر شديد الملوحة وطينه يستخدم في علاج الجلد، إضافة إلى حمامات معان والمياه الكبريتية ذات الخاصية العلاجية وغيرها الكثير، ومن أرض الأردن خرجت قصص الأنبياء.

وأهل الأردن يتميزون بالنخوة والكرم الشديد، لأن مكوناته الرئيسية في غالبيتها قبلية عربية، وبعض أبناء القبائل مسيحيون، ينتمون إلى الغساسنة أصحاب الديانة المسيحية القديمة، لكنهم لا يقلون نخوة وكرماً عن غيرهم من المسلمين، وبالطبع كلما اقتربوا من المدينة قل ارتباطهم وانتماؤهم للقبيلة، وأصبحت المواطنة هي الهوية والانتماء الأكبر.

وأصحاب التاكسي يندر بينهم الاستغلال والجشع، ويلتزمون بالتسعيرة التي يحددها جهاز الهاتف النقال، وعندما تتصل بإحدى شركات التاكسي، يستدلون على موقعك من خلال تقنية gps من خلال الهاتف النقال، ولذا لا تضطر للانتظار فترة طويلة.

أما المنازل فيشترط أن تستخدم الحجر الأردني في بنائها أو تكسيتها، كما أن معظمها يُنار بالطاقة الشمسية، على أن يبقى جزء من العقار أياً كان يستخدم كهرباء الدولة، ليسهم ذلك في رفد ميزانية المملكة الهاشمية، علماً بأن تعرفة الكهرباء التي تدفع للدولة عالية جداً بالنسبة إلى دخل الفرد.

بل تعتبر الأردن الأكثر غلاءً بين الدول العربية، بما فيها أسعار البنزين والدواء والسلع الغذائية المستوردة، حيث تعتبر المنتجات الأردنية أقل سعراً، والبعض من الأردنيين الذين لم يعرفوا أو يعيشوا في الكويت، يظنون أن المواطن الكويتي ثري، مقارنين مستوى الدخل والمعيشة وقوة العملة، لكن في الواقع فإن مستويات المعيشة أو الدخل في الكويت، لا يعني التوزيع العادل للثروة، فلا يصمد الراتب العادي أو راتب المتقاعد أمام أسعار السلع والإيجارات وغيرها، خصوصا إن تم رفع الدعوم عن الخدمات وتطبيق سياسة الخصخصة.

كانت زيارة عمَّان والمحاضرة التي قدمتها لأساتذة وطلبة جامعة البترا مشبعة وثرية، وهذا جعل الأساتذة يطلبون مني زيارة أخرى في الشهر المقبل، لمزيد من الفائدة ومشاهدة محافظات الأردن لمدة أطول، فلم أكن أعرف الأردن مثل معرفتي للبنان.عن (الراي) الكويتية

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: