?
 مؤتمر للعناية السياحية       مذكرة نيابية       مطالبة مالية       هيئة الأوراق المالية تخالف 26 جهة ارتكبت مخالفات قانونية       بماذا تعهد الرئيس .... بقلم : د. فهد الفانك        إسرائيل و"التحالف السنّي" .... بقلم : محمد أبو رمان       ما في اليد حيلة .... بقلم : حسين الرواشدة      

من هم المقيمين المستثنون من الفصل بمحلات الذهب في السعودية؟

الرياض ــ صوت المواطن ــ رفضت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية فصل فئة محددة من المقيمين من العمل في محلات الذهب مع تطبيق قرار التوطين الكامل حيث أصدرت قراراً بعدم فصل زوج المواطنة من العمل في تلك المحلات.

وأوضحت الوزارة، بحسب وسائل إعلام محلية، أن القرار يشترط "أن تكون على ذمة المقيم أو لديه من زوجته المواطنة أبناء، وأن يكون على رأس العمل قبل قرار التوطين"، موضحة أنه يمكن إيقاف احتساب الوافد في التوطين بعد تقديم بلاغ الهروب، مشددة على إمكان أن يسجل المواطن في منشأتين بالتأمينات.

وبدأت وزارة العمل، في تطبيق قرار قصر العمل في نشاط الذهب والمجوهرات على المواطنين السعوديين. وستشرع فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل بمشاركة الجهات المختصة في تنفيذ الجولات الميدانية الرقابية على المجمعات والمراكز التجارية في مختلف مناطق المملكة للتحقق من قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، وضبط المخالفات.

وكانت الوزارة قد أمهلت يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أصحاب محال الذهب والمجوهرات في المملكة شهرين لتصحيح أوضاعها والالتزام بتطبيق قرار مجلس الوزراء، القاضي بقصر العمل في هذا النشاط على المواطنين السعوديين.

ويقدر عدد محلات الذهب والمجوهرات والأحجار الكريمة بنحو ثلاثة آلاف محل موزعة على مدن السعودية، وتشكل مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة 80 بالمئة من حجم سوق الذهب السعودية.

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: