?
 الزمر المسلحة: لا حل إلا بالرصاص.... بقلم : صالح القلاب        ما أثقل الحقيبتين يا صديقي .... بقلم : حسين الرواشدة       تحسين خدمات الصحة والتعليم .... بقلم : خالد الزبيدي       حكومة برلمانية بعد سنتين.. هل نستطيع؟ .... بقلم : فهد الخيطان       عن انسحاب وكالات تجارية عالمية .... بقلم : عصام قضماني        مع سيادة القانون والحزم بتطبيقه .... بقلم : ماجد توبة       بيان صادر عن حزب الوعد الاردني حول اراضي الباقورة والغمر      

ولايتان هنديتان تحثان المحكمة العليا على حظر عرض فيلم مثير للجدل

نيودلهي (رويترز) - تستمع المحكمة العليا في الهند الثلاثاء لدعوى قضائية ضد فيلم مثير الجدل من إنتاج بوليوود للمرة الثانية خلال عدة أسابيع فيما تسعى ولايتان لإعادة فرض حظر على الفيلم المأخوذ عن ملحمة شعرية عن ملكة عاشت في القرن الرابع عشر.

وواجه الفيلم الذي يحمل اسم (بادمافات) مشكلات بعد أن اتهمت مجموعات من منتقديه مخرجه سانجاي ليلا بهانسالي بتشويه التاريخ من خلال تصوير حاكم مسلم على أنه ”عشيق“ الملكة بادمافاتي من قبيلة محاربين هندوسية تدعى راجبوت.

وتأتي مساعي الاثنين بعد أن سمحت المحكمة العليا الأسبوع الماضي بعرض الفيلم ومنعت حكومات الولايات من فرض حظر عليه وقالت إن لجنة الرقابة الهندية أجازت عرضه.

وطلبت ولايتا ماديا براديش في وسط البلاد وراجاستان في الشمال الغربي، وكلاهما تحت حكم حزب بهاراتيا جاناتا الذي ينتمي له رئيس الوزراء ناريندرا مودي، من المحكمة تعديل حكمها الخاص بالسماح بعرض الفيلم في عموم البلاد.

وقال كبير القضاء ديباك ميسرا الذي يرأس قضاة المحكمة العليا الثلاثة وسيستمع للدعوى يوم الاثنين ”سنستمع للحجج غدا“.

وفي التماسها المقدم للمحكمة قالت حكومة ولاية راجاستان إنها تطلب ذلك لمنع وقوع اضطرابات عامة بسبب الفيلم الذي قد يثير التجمعات السكانية المنتمية لقبائل راجبوت.

وجاءت الخطوة وسط استمرار احتجاجات من جماعات يمينية أغلقت الطرق في بعض المناطق في شمال الهند الأحد وهتفت بشعارات تطالب بحظر كامل للفيلم.(وكالات)

 

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: