?
 داعش ينشر انتحارييه وقناصته على مداخل الموصل القديمة       من هي "داعش الصعيد" التي تركت بصماتها على هجوم المنيا؟.. خلايا عنقودية إرهابية ذات تمويل وتدريب خارجي        وظيفة سرية للإرهاب .... بقلم : ماهر ابو طير       هل أميركا دولة عظيمة .... بقلم : د. فهد الفانك       مركزية في إدارة اللامركزية .... بقلم : د. باسم الطويسي       عن زيارة السيد الرئيس الخاطفة لبيت لحم .... بقلم : ياسر الزعاترة       اقتصاد الحرب خاسر .... بقلم : عصام قضماني      

قبول جميع طلبات الترشح لانتخابات (الصحفيين)

عمّان ـــ صوت المواطن ــ اعلن نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني قبول جميع طلبات الترشح لمجلس نقابة الصحفيين للدورة (2017-2020) ومطابقتها لنصوص واحكام القانون.

وقال إن مجلس النقابة تدارس الاربعاء كتاب رئيس ديوان التشريع والرأي في رئاسة الوزراء، الدكتور نوفان العجارمة، الذي طلب فيه المجلس بيان الرأي في نص المادة (29) من قانون نقابة الصحفيين وتحديد معنى كلمتي (السنة) و(متتالية) وفيما اذا كانت كلمة (متتالية) تعني آخر عشر سنوات بالنسبة للمترشح لمركز النقيب وخمس سنوات بالنسبة للمرشح لنائب النقيب او عضوية المجلس او ان تكون المدة متتالية طيلة انتساب العضو للنقابة.

وأضاف ان رد ديوان التشريع والرأي تناول المادتين (14، 29) من قانون النقابة، ورأى بعد دراستهما «بأن اي مترشح لمركز نقيب الصحفيين يجب أن تتوافر لديه عشر سنوات متتالية اي غير منقطعة وهو مسجل في سجل الصحفيين الممارسين في النقابة وبغض النظر عن تاريخ تحققها، سواء كان قبل الترشح مباشرة أو غير ذلك، لان المُشرّع لم يستخدم كلمة (آخر) قبل عبارة (عشر سنوات) وعبارة (خمس سنوات) الواردتين في المادة (29) من القانون حتى يُقال بأنه يتوجب توافر في آخر عشر او خمس سنوات ممارسة متتالية لغايات الترشح لمركز النقيب او نائبه او عضوية المجلس، لأن المُشرّع إذا أراد قال والأصل في النصوص المنظمة للحقوق والحريات اذا كانت تحتمل التأويل او التفسير ان تفسّر على الوجه الأقرب الى ممارسة الحق وليس تقييده لا سيما وأن حق ممارسة العمل النقابي من الحقوق الدستورية المنصوص عليها في المادة (16/2) من الدستور الأردني لسنة 1952 وتعديلاته.

وأوضح الزميل المومني أن الجدل حول احقية بعض الزملاء بالترشح انتهى بعد أن استأنس المجلس برأي ديوان التشريع والرأي.

ووجه الشكر لوزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني، ورئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة لتعاونهما واعطاء صفة الاستعجال للموضوع والرد على طلب النقابة في أقل من 24 ساعة.

ودعا الجميع الى التحلي بالصبر وتغليب المصلحة العامة.

وكان ترشح أمس لعضوية المجلس الزميلة ملاك الكوري، والزميل محمد قديسات، ليصل عدد المترشحين لمركز النقيب (6) ولنائب النقيب (4)، ولعضوية المجلس 29 وتستمر فترة الترشح حتى نهاية دوام يوم الاثنين المقبل.





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: