?
 داعش ينشر انتحارييه وقناصته على مداخل الموصل القديمة       من هي "داعش الصعيد" التي تركت بصماتها على هجوم المنيا؟.. خلايا عنقودية إرهابية ذات تمويل وتدريب خارجي        وظيفة سرية للإرهاب .... بقلم : ماهر ابو طير       هل أميركا دولة عظيمة .... بقلم : د. فهد الفانك       مركزية في إدارة اللامركزية .... بقلم : د. باسم الطويسي       عن زيارة السيد الرئيس الخاطفة لبيت لحم .... بقلم : ياسر الزعاترة       اقتصاد الحرب خاسر .... بقلم : عصام قضماني      

الأردن يشارك بتونس في المؤتمـر العربي ال16 لرؤساء أجهزة المباحث والأدلة الجنائية

تونس ــ صوت المواطن ـــ يشارك الأردن في المؤتمر العربي السادس عشر لرؤساء أجهزة المباحث والأدلة الجنائية.الذي افتتح الأربعاء في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ويمثل المملكة في المؤتمر العميد قسيم محمد الابراهيم من مديرية الأمن العام ، كما يحضر المؤتمر ممثلون عن وزارات الداخلية في الدول العربية فضلا عن جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وفي كلمته الافتتاحية للمؤتمر ذكر الأمين العام للمجلس محمد بن علي كومان بالهجمة الالكترونية التي اجتاحت منذ أيام قليلة العالم وعطلت حواسيب عدد من المؤسسات الهامة في نحو مائة وخمسين بلدًا، باستخدام ما بات يُعرف بفيروس الفدية، إشارة إلى الدوافع المادية التي تقف وراء هذه الهجمة غير المسبوقة.

وبين كومان أن هذا الهجوم يؤشر على مدى التحديات الخطيرة التي تطرحها الجريمة الإلكترونية لكونها تهدد الحياة المعاصرة للاعتماد شبه الكلي على نظم المعلومات في مختلف المجالات، ونظرا لصعوبة إقامة الدليل على هذه الجريمة وتتبع مرتكبيها وتقديمهم للعدالة مضيفا أن الأمر يزداد صعوبة بالنسبة لعالمنا العربي نظرا لوجود الشركات الكبرى العاملة في مجال الاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعي ومزودي خدمة الإنترنت خارج الوطن العربي، مما يتعذر معه الحصول على معلومات تسمح بفك طلاسم الجريمة الإلكترونية واكتشاف مرتكبيها.

وشدد كومان على إن الدوافع المادية التي تقف وراء الهجمة الإلكترونية الأخيرة ينبغي أن لا تجعلنا نغفل عن أن التهديد الأكبر يتمثل في الإرهاب الإلكتروني الذي يمكن أن يتسبب ـ لا سمح الله ـ في كوارث جسيمة بتعطيل الأنظمة الآلية التي تتحكم في مرافق مهمة كالمصانع ووسائل النقل وكافة متطلبات الحياة الأساسية ويناقش المؤتمر عدداً من المواضيع الهامة المدرجة في جدول الأعمال من بينها مشروع القانون النموذجي الاسترشادي في مجال الأدلة الجنائية، ودور الأدلة الجنائية في كشف الأعمال الإرهابية، وموضوع ضبط الأدلة الإلكترونية والتعامل معها، والمستجدات في الجريمة الإلكترونية.

ويدرس المؤتمر كذلك موضوع تشكيل فريق خبراء دائم من المختصين في المجالات الأمنية والقانونية والفنية وسائر الجهات المعنية لمواجهة الجرائم الالكترونية.

وسترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر الى الدورة القادمة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.(بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: